المرأة والصحة

اضرار قلة النوم والسهر على الجهاز العصبي والذاكرة

أضرار عدم النوم ليومين

اضرار قلة النوم والسهر .. يعاني الكثير من الأشخاص من قلة النوم بسبب المرض أو وفقًا لنمط الحياة الذي يتبعونه ، مما قد يكون له تأثير سلبي على صحتهم. افهم مخاطر قلة النوم والأمراض التي تسببها قلة النوم هل سبق لك أن كنت غير قادر على النوم لفترة كافية؟ كيف تشعر بعد هذه الليلة؟ بالطبع ، في حالة عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ، سيزداد التعب والإرهاق ، ويحتاج البالغون إلى النوم حوالي 7-9 ساعات يوميًا. لكن في الحقيقة ، فإن مخاطر عدم كفاية النوم لا تقتصر على الشعور بالتعب والإرهاق ، بل تنعكس آثار قلة النوم على صحة العديد من أجهزة الجسم ، وهذا ما سنشرحه بالتفصيل في هذا المقال.

اضرار قلة النوم والسهر

يعاني الكثير من الأشخاص من قلة النوم مما يدفعهم إلى البحث عن النوم في أي وقت خلال النهار لتعويض قلة النوم ليلاً ، بالإضافة إلى أنهم إذا كانوا يعانون من الأمراض التالية فسيشعرون بالتعب والإرهاق طوال اليوم.

في النهار عادة تظهر اضطرابات النوم وفي حالة عدم كفاية النوم عدة مرات في فترة زمنية قصيرة فإن قلة النوم تستمر طوال الليل ويكون تأثير قلة النوم على الصحة الجسدية واضحاً.

تتمثل مخاطر قلة النوم والسهر فيما يلي: من الواضح أن الضرر الناتج عن قلة النوم في الدماغ وتلف قلة النوم في الأعصاب يسبب اضطرابًا إدراكيًا ، مما يزيد من احتمالية حدوث أخطاء وقراءة غير صحيحة وزيادة عسر القراءة.

عدد كبير من الحوادث المرورية ، وغيرها من الحوادث الناجمة عن الاضطرابات الإدراكية نتيجة قلة النوم. الضرر الناتج عن عدم كفاية النوم هو اضطراب مزاجي ، وقلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العقلية ، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والأمراض العقلية الأخرى ، ويتضح الضرر النفسي الناتج عن عدم كفاية النوم في ارتفاع معدل الانتحار.

قلة النوم وتأثيره على الذاكرة

اكتشف العلماء في عام 2009 أن أنشطة الدماغ التي تسمى الموجات الحادة هي المسؤولة عن توحيد الذكريات ونقل المعلومات الجديدة إلى ذكريات دائمة ليتم تخزينها. وهذه الموجات الحادة فعالة بشكل خاص خلال مرحلة النوم العميق ، لذلك لن يكون الشخص قادرًا على التذكر إذا فعل ذلك. لا يكفي النوم ، ما تعلمه أو اختبره أثناء النهار.

أضرار قلة النوم على الجهاز العصبي

كما نعلم جميعًا ، فإن الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central Neurosystem) هو وسيلة لنقل المعلومات في جميع أنحاء الجسم ، والنوم ضروري لعمله الطبيعي. بالإضافة إلى عدم قدرة الدماغ على أداء وظائفه بشكل جيد ، فإنه يجعل الناس أيضًا يشعرون بعدم القدرة على التركيز أو تعلم أشياء جديدة

كما أن قلة النوم يمكن أن تبطئ من نقل المعلومات العصبية في الجسم ، مما يضعف قدرة الجسم على التناسق ويزيد. احتمالية وقوع حوادث. وتجدر الإشارة إلى أن قلة النوم تؤثر على القدرات العقلية والحالة العاطفية للشخص ، لذلك فهو أكثر عرضة لفقدان الصبر والقدرة على التحمل ، وسيتعرض لتغيرات عاطفية ، كما تتأثر قدرته على اتخاذ القرارات والإبداع. والاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى