المنوعات

حصن نفسك بهذه الكلمات خلال سفرك

دعاء السفر

حصن نفسك بهذه الكلمات خلال سفرك .. تحصين النفس و الروح من الأمور التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلمهم صلى الله عليه وسلم أصحابه كل صغير وكبير.

وخير الكلام الذي نتحفظ به كلام الرسول صلى الله عليه وسلم

هي كلمات النبي عليه الصلاة والسلام، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا سافر قال: (اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال، اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر) صحيح أبي دواد.

وعن خولة بنت حكيم – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله) – صحيح الجامع.

حصن نفسك بهذه الكلمات خلال سفرك

في هذا الحديث: التأكيد على أن من يحفظ كل شر هو الله وحده ، وأن غير الله تعالى لا ينفع أو يضر لنفسه أو لغيره ، كما جاء في تفسير الحديث في موسوعة سورة الرحمن. درر السنية.

وفيه: إبطال ونقض ما كان يفعله أهل الجاهلية ، فإذا نزلوا إلى بيت قالوا: نعوذ برب هذا الوادي.

دعاء المسافر

– الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون

و يقال ايضا

أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت

دعاء لشخص عزيز مسافر

اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم أحفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض اللهم أعن كل مسافر على غربته و صبره و ووفقه واحفظ جوارحه عن كل ما يغضبك و إجعل نهاية شقاءه فرحا يارب.

دعاء الرجوع من السفر

كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثًا، ثُمَّ قال: «لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه ».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى