جديد العالم

إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر

معنى إعلان حالة الطوارئ في مصر

إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر .. أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي (عبد الفتاح السيسي) قرارًا جمهوريًا بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من 25 أبريل. وخلال الساعات القليلة الماضية ، تساءل البعض عن أسباب إعلان مصر في حالة الطوارئ على وسائل التواصل الاجتماعي.

إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر

وبحسب النص الذي نشر في “الجريدة الرسمية” الصادرة صباح اليوم ، فإن سبب إعلان حالة الطوارئ في مصر يعود إلى “خطورة الأوضاع الصحية والأمنية التي تعيشها البلاد”.

ينص القرار رقم 174 لسنة 2021 على وجوب فهم بعض المعرفة بالدستور ، وقانون العقوبات لعام 1937 وقانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958 ، مع مراعاة ظروف السلامة والصحة القاسية التي تمر بها البلاد ، والتشاور.

وبعد مجلس الوزراء ، أُعلنت حالة الطوارئ ، ابتداءً من الساعة الواحدة صباح الأحد في جميع أنحاء البلاد ، ولمدة ثلاثة أشهر.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن تتخذ إدارات القوات المسلحة والشرطة الإجراءات اللازمة لحماية البلاد من الإرهاب وتمويله ، والحفاظ على الأمن القومي ، وحماية الممتلكات العامة والخاصة ، وحماية أرواح المواطنين. ونصت المادة الأخيرة من القرار على أن كل من يخالف الأمر الصادر يعاقب بالحبس من رئيس الجمهورية.

قال الحقوقي الدستوري الدكتور صلاح فازي ، إن إعلان الطوارئ المصري “دستوري بالكامل” لأن القرار تم اتخاذه وفق المادة 154 من الدستور ، مضيفا أنه وفقا للدستور واللوائح الداخلية ، تم رفع القرار إلى مجلس النواب خلال سبعة أيام بعد صدوره.

من أجل تحديد رأيه في هذا الأمر ، للحصول على موافقته ، يجب أن يحصل على موافقة الأغلبية المطلقة لأعضاء الكونغرس ، أي “نصف أعضاء الكونغرس بالإضافة إلى عضو واحد في الكونغرس” ، أو 299 عضوًا في الكونغرس. نص القرار والأمن و الظروف الصحية التي تعيشها البلاد تهدف إلى تحقيق الاستقرار وحماية المواطنين.

وأوضح المصدر  أن التصويت على قرار رئيس الجمهورية تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر من المقرر إجراؤه اليوم في جلسة عامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجعبري رئيس مجلس الأمن. .

معنى إعلان حالة الطوارئ في مصر

قال محامي المحكمة العليا والمحكمة الدستورية العليا محمد سالم (محمد سالم) ، إن القانون يلزم الحكومة بعدم فرض حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر متتالية ، وهناك فترة زمنية (ستة أشهر) لا مفر منها. إصدار قرارات جديدة عند الضرورة لفرض حالة الطوارئ مرة أخرى. وفق أحكام قانون الطوارئ

يتمتع رئيس الجمهورية بسبعة اختصاصات: أولاً: لا يجوز الطعن في الأحكام الصادرة عن محكمة الأمن الوطني بأي وجه من الوجوه ، وهذه الأحكام غير نهائية إلا بعد المصادقة عليها من قبل رئيس الجمهورية. رئيس الولايات المتحدة. رئيس الجمهورية. ثانياً: لرئيس الجمهورية رفع الدعوى قبل رفعها إلى القضاء.

ثالثاً: له أن يأمر بالإفراج المؤقت عن المتهم المقبوض عليه قبل عرض الدعوى على محكمة الأمن الوطني. الاختصاص الرابع لرئيس الجمهورية هو أنه عندما يحيل الرئيس حكمًا إليه ، يجوز له تخفيف العقوبة المفروضة ، أو إعادة كتابة جملة أقل من تلك الجملة ، أو إلغاء العقوبة بأكملها أو جزء منها ، بغض النظر عن نوع العقوبة. سواء كانت العقوبة الأصلية أو التكميلية أو المساعدة ، أو وقف تنفيذ العقوبة كلها أو جزء منها.