وظيفتك وبعثتك الخطوط السعودية ٢٠٢٢ اهم الشروط .. ابتعاث العاهل السعودي ٢٠٢٢ الذي يعد واحد من أكثر أهمية البرامج الوطنية المملكة العربية المملكة السعودية التي يكمل فيها إبتعاث التلاميذ الجامعيين الذين يرغبون الاستحواذ

وظيفتك وبعثتك الخطوط السعودية ٢٠٢٢ اهم الشروط

على شهادات عليا من الجامعات الأجنبية، ويسعى عدد كبير من التلاميذ للحصول الإبتعاث الخارجي والدراسة في أمريكا أو المملكة المتحدة أو غيرها، وسوف نتعرف أكثر على ابتعاث العاهل السعودي.

 

ابتعاث العاهل السعودي ٢٠٢٢

 

برنامج ملك السعودية للإبتعاث الخارجي أو ما يطلق عليه ببعثة الملك سلمان أو بعثة الملك عبدالله، ويطلق عليه ايضاًًً ببرنامج ملك السعودية للابتعاث الخارجي، إذ يعد برنامج للمنح التعليم بالمدرسة لإعتناء المدنيين المواطنين السعوديين للدراسة في خارج المملكة، إذ يتلقى التلاميذ 4 شهور من التمرين في اللغة البريطانية قبل بداية برامج الدرجة

 

ويحدث صرف البرنامج لكل ضرائب التعليم بالمدرسة والرحلات الجوية وتوفير الحماية الطبي ومصروف الجيب، لفترة من الدهر، إذ يقوم برنامج الملك عبدالله للمنح الدراسية بتوفير نفقات البرنامج لوقت تسعين% من جميع التلاميذ المواطنين السعوديين في برامج درجة البكالوريا والأبحاث العليا في خارج المملكة، وقد تم تقليل مجال البرنامج جراء انخفاض أسعار البترول، وجعل التلاميذ يحسون بضائقة نقدية، وتم رجوع الشأن المالي بما أن أعلاه سابقاً.

 

ويعد برنامج الملك سلمان للابتعاث الخارجي من أشهر البرامج والأكبر في السعودية للابتعاث الخارجي على حساب البلد وهو الطريق الأسهل للدراسة بالخارج لما يتيح من مؤازرة جوهري كامل، ويغطي جميع تكليفات التعليم بالمدرسة والمعيشة للتلاميذ والموظفين المبتعثين.

محددات وقواعد الإبتعاث في برنامج ابتعاث العاهل السعودي ٢٠٢٢ العامة

 

يبقى العدد الكبير من المحددات والقواعد العامة للإبتعاث الخارجي لبرنامج العاهل السعودي، والتي تعد من المحددات والقواعد المأمورية التي يقتضي تواجدها في كل الراغبين بالابتعاث الخارجي، ومن أبرز المحددات والقواعد للإبتعاث في برنامج خادم الحرمين هي كالآتي:

 

أن يكون المتطور أو المتطورة ذوي الجنسية المملكة العربية المملكة السعودية أصلاً وأصل.

أن يكون المتطور لائق طبي.

أن لايكون المتطور موظفي في القطاعات الأصلية.

أن يكون المتطور حاصل على الشهادة المطلوبة في الفترة الدراسية المتطور فوق منها ويمتلك الوثيقة والقائمة الأكاديمي المعتمدين من الجانب المصدرة لهما.

أن تكون الشهادة معادلة من ناحية الإختصاص إن صدرت عن شركة خارج المملكة.

أن يكون التقييم والمعدل في الوثيقة والقائمة الأكاديمي وفق المحددات والقواعد المختصة بجميع مدة.

أن يكون عام التخرج بحسب المحدد في المحددات والقواعد المخصصة.

انهاء مران سنة الإمتياز والحصول على شهادة في التخصص المرغوب.

أن يكون المتطور حاصل على الدرجة المطلوبة في فحوص كفاءة الإمكانيات والمعرفة وفق المحددات والقواعد المختصة بجميع مدة.

أن يكون السن بحسب ما تم تحديده بجميع مدة دراسية.

أن يكون عند المتقدمين المؤهل المنصرم المبتغى للتخصص الذي سيبتعث لدراسته.

لا يكون المتقدمين حاصل على الدرجة العلمية المتطور أعلاها في نطاق المملكة أو خارجها أو في مرة سابقة أن صدر له أمر تنظيمي ابتعاث على الدرجة ذاتها.

ان يكون التخصص المبتغى دراسته في إطار فروع التخصص المحددة للإبتعاث.

أن تكون مستندات المتطور مكتملة خلال الاشتراك.

قبول ولي وجّه الطالبة على الإبتعاث ووجود محرم يصاحبها حتى إنتهاء البعثة.

إستيفاء جميع المحددات والقواعد والأساسيات للتوظيف.

تخطي الإمتحانات العلمية والمهنية واللقاءات الشخصية واللقاءات الشخصية المختصة بجهة التوظيف والمفاضلات الأكاديمية.

أن يكون عند المتطور جواز سفر قائم وفعال