جديد العالم

قرار البدل الداخلي في سوريا 2021

بدل الخدمات الثابتة في سوريا 2021

قرار البدل الداخلي في سوريا 2021 .. – تحدد صلاحية قبول البدل النقدي لبرهة سنة من تاريخ الاستحسان على الدفع بحيث ألا يتعدى سن المكلف الـ/42/ سنة وفي حال رغبته من جديدً بدفع البدل النقدي يلزم أن يتقدم بمعاملة عصرية.

– للمكلفين حاصلي موافقات سابقة لصدور الأمر التنظيمي القانوني رقم /31/ تاريخ 8/11/2020 الخيار بالدفع بحسب القبول الفائتة أو الريادة بمعاملة حديثة على ضوء الأمر التنظيمي رقم /31/ تاريخ 8/11/2020.

قرار البدل الداخلي في سوريا 2021

– المكلفين الذين تنطبق عليهم زيادة عن موجة من حالات صرف البدل النقدي الخيار بطرح المعاملة وفقاً للحالة التي يريدون بها.

الملفات المطلوبة

1- الثبوتيات المطلوبة لدفع البدل النقدي للمكلف الساكن في بلد يبقى فيه تمثيل دبلوماسي للبلد العربية السورية
– خطبة حركات الخروج من وقدوم صادر عن منفعة الهجرة والجوازات أو صورة عنه.
– سجِل منفعة العلم في حال كان بحوزته أو صورة عنه.
– جواز السفر أو الهوية الشخصية أو خطاب القيد المواطن.

2- الثبوتيات المطلوبة لدفع البدل النقدي للمكلف القاطن في بلد لا يبقى فيه تمثيل دبلوماسي للبلد العربية السورية والمكلف الذي يملك معيشة سابقة ومقيم في نطاق القطر هذه اللحظةً والعاملون على متن البواخر
– إما بواسطة أكثر قربا تمثيل دبلوماسي أو بواسطة شعبة الخدمة العسكرية المخصصة بالمكلف أو قسم وظيفة خدمية المدني، من قبل المدني أو واحد من ذويه (المناشئ والتقسيمات والزوجات والأعمام والأخوال والعمات والخالات) أو وكيله التشريعي:

– خطبة حركة صادر عن منفعة الهجرة والجوازات أو واحد من فروعها في المحافظات.
– سجِل مساندة العلم في حال كان من الحاصلين أعلاه.
– جواز السفر أو الهوية الشخصية أو خطاب القيد المواطن في حال كان من غير حاصلي سجِل وظيفة خدمية العلم أو كان السجل مفقوداً.
– إخراج قيد عن الدفتر المواطن (لمن كان ميلاده في جمهورية عربية أو أجنبية واستقر فيها أو بغيرها مورد رزق مستدامة ومستمرة حتى دخوله سن الإلزام).

كمية البدل النقدي والمدد المبتغى تحقيقها

 

– يحق للمكلف القاطن خارج أراضي الدولة العربية السورية في دول عربية أو أجنبية صرف مقابل نقدي استناداً للآتي:

أ- سبعة آلاف دولار أمريكي لمن كانت مورد رزقه ليست أقل من أربع سنين قبل أو في أعقاب دخوله سن الإنفاذ.

ب – ثمانية آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً فترة ليست أقل من ثلاث أعوام ولم يكمل أربع أعوام قبل أو حتى الآن دخوله سن الإنفاذ.

ج- تسعة آلاف دولار أمريكي لمن كان مقيماً فترة ليست أقل من سنتين ولم يشطب ثلاث أعوام قبل أو في أعقاب دخوله سن الفرض.

د- 10,000 دولار أمريكي لمن كان مقيماً مرحلة ليست أقل من سنة واحدة ولم يكمل سنتين قبل أو حتى الآن دخوله سن الإلزام.

هـ – ثلاثة آلاف دولار أمريكي لمن كان ميلاده في جمهورية عربية أو أجنبية و سكن فيها أو بغيرها مورد رزق مستدامة و مطردة حتى دخوله سن الإنفاذ.

و- ستة آلاف و 500 دولار أمريكي لمن صبي و إستقر في جمهورية عربية أو أجنبية فترة ليست أقل من عشر سنين قبل دخوله سن الفرض و يطرح منها مِقدار 500 دولار أمريكي عن سنويا معيشة تزيد عن هذا و حتى سبعة عشر سنة ضمناً.

ز- ستة آلاف دولار أمريكي للموفد الحاصل على شهادة البحوث العليا التي أوفد من أجلها والتي ليست أقل من درجة درجة الأستاذية واستقر في بلد الإيفاد المرحلة المحددة في القوانين والأنظمة الناجعة للإيفاد.

ح- 10,000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية بحسب قيمة الاستبدال الذي يحدده مصرف الشام الالجمهورية السوريا المركزي بتاريخ التسديد للطيار العامل عند شركة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله لمقدار خمس سنين متتابعة أو الذي أنهى خمس أعوام وظيفة خدمية فعلية عند الشركة المشار إليها و ظل أثناءها بمزاولة الشغل.

– يتقدم الطيارين العاملين عند شركة الطيران العربية السورية بطلب مرفق بشهادة ممارسة حرفة من شركة الطيران العربية السورية مصدقة من وزارة النقل تحتوي مزاولته للمهنة لبرهة خمس سنين ميلادية كاملة ولائق صحياً لممارسة الحرفة وكل إنهاء عن الطيران لفترة ليست أقل من /تسعين/ يوماً في السنة الميلادي الفرد مجتمعة أو متفرقة للمكلف المشمول بأحكام تلك العبارة لا تجسد انقطاعاً ولا يمكن جمعها.

ط- خمسة عشر 1000 دولار أمريكي للطيارين المواطنين سائر ويتقدم الطيارون المدنيون بطلب مرفق بشهادة إعتياد أداء شغل من شركة الطيران التي يعمل عندها مصدقة من وزارة النقل السورية وفق المنابع.

إجراءات عقابية التأجيل عن صرف البدل النقدي

أ- يغرم المكلف الذي يود بدفع البدل النقدي وتجاوزت مورد رزقه خمس سنين حتى الآن دخوله سن الفريضة بدفع مِقدار مئتي دولار أمريكي عن سنويا تأجيل.

ب- يغرم المبعوث الذي يريد بدفع البدل النقدي بمبلغ مئتي دولار أمريكي عن سنويا إرجاء تلي سنة استحواذه على الشهادة.

ج- يحتسب الجزء من السنة عام كامل.

صرف البدل النقدي (المنفعة الثابتة)

– يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تم اتخاذ قرار وضعه بخدمة متينة صرف مقابل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية بحسب تكلفة الاستبدال الذي يحدده مصرف جمهورية سوريا المركزي بتاريخ التسديد.

المكلف الذي لم يؤدّ الوظيفة الخدمية الإلزامية
يتقدم المكلف أو واحد من أصوله أو فروعه أو أشقائه و إخوته و أخواته أو قرينته أو أعمامه أو أصهاره أو وكيله الشرعي الراغب بدفع البدل النقدي الذي تم اتخاذ قرار وضعه بخدمة متينة بطلب لشعبة تجنيده أو قسم خدمات المدنيين في المكان التي يسكن فيها ويملأ استمارة خاصة بدفع البدل النقدي (منفعة متينة).

المكلف في إطار المنفعة الإلزامية

يتقدم العسكري المتواجد في المنفعة الإلزامية بطلب خطي من خلال التسلسل يشتمل رغبته بدفع البدل النقدي.

صرف البدل النقدي (فوات وظيفة خدمية لمن تخطى سن الـ42 ولم يؤدّ الوظيفة الخدمية الإلزامية أو يعفَ منها)

بمقابل فوات منفعة: هو عوض مالي يحمل خاصية والعوض المواطن يدفعه المكلف لمصلحة الخزينة العامة في حال تخطى سن /42/ عاماً ولم يؤدِّ الوظيفة الخدمية الإلزامية لغير عوامل الإعفاء أو الإرجاء المنصوص فوقها في تشريع مساندة العلم.
الثبوتيات المطلوبة من المدني أو واحد من ذويه أو وكيله الشرعي:

إخراج قيد فردي + سجِل منفعة العلم إن وجد.

معدل نظير فوات الوظيفة الخدمية:

(8000) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية، تدفع في الدوائر النقدية في المحافظات والمناطق.

الوقت الإضافي المحددة للدفع:

3 شهور تبدأ من اليوم الآتي لتخطي المكلف سن /42/ عاماً.

المعاقبة و الغرامة المترتبة على المكلف في حال عدم الدفع طوال الوقت الإضافي المحددة:

– يترتب على المكلف صرف عقوبة مالية مقدارها مائتين دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية عن سنويا تأجيل تبدأ من اليوم اللاحق لانتهاء الوقت الإضافي المحددة للدفع على ألا يتعدى مجموع جزاءات التأجيل مِقدار ألفي دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق قيمة الاستبدال الصادر عن مصرف جمهورية سوريا المركزي بتاريخ الدفع ويحتسب أي إرجاء بالدفع في قسم من السنة 12 عشرة شهرا.

– يحال إلى المصلحة العامة للضرائب والرسوم ليتم إلقاء الحجز التنفيذي على الممتلكات المحمولة وغير القابلة للحمل للمكلف وتحصيل المبلغ والغرامة بحسب تشريع جباية الثروات العامة.

– يحال إلى القضاء المكلف الممتنع عن الدفع ويكون غير مدرج من المعاقبة إذا بادر إلى تسديد ثمن البدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى