ميعاد اول ايام عيدالاضحى ٢٠٢٢ االمغرب .. إذ يحتفل به المسلمون على مستوى العالم و المغاربة في الـ10 من ذي التبرير من سنويا هجرية اقتداء بسنة والدي الأنبياء إبراهيم عليه أفضل السلام، في تلك المقالة سنتعرف على الزمان الماضي الجائز الذي سيحل فيه عيد الاضحى ٢٠٢٢ بالمغرب وفق تكهنات والحسابات الفلكية.

ميعاد اول ايام عيدالاضحى ٢٠٢٢ االمغرب

 

يتوقع أن أن يكون تاريخ العيد الكبير ٢٠٢٢ بالمغرب هوا الثلاثاء عشرين يوليوز ٢٠٢٢ ،ذلك التوقع يجيء وفق الحسابات الفلكية. ويحل العيد الكبير في الـ10 من ذي التبرير من سنويا هجرية اقتداء بسنة والدي الأنبياء إبراهيم عليه أفضل السلام.

إذ يتصادف عيد موسم الحج مع إحدى أعظم منسك اسلامية وهي تأدية إنفاذ شعيرة فريضة الحج التي جلَد عدد من القيم العالية.

ان لعيد الاضحى تسميات متباينة من أكثرها أهمية: يوم النحر، والعيد الضخم، تهديد الحجاج، وغيرها.

إذ يؤدي المسلمون فجر الـ10 من ذي التبرير دعاء العيد ثم يقومون بنحر الأضاحي، وتمتاز أيام العيد بالفرح والعطاء، ومساندة المحتاجين والمحتاجين.، مثلما يقوم المسلمين بإرتداء الملابس الحديثة، وتكثر الحلوى والفواكه في منازل المسلمين.

تتباين تسميات عيد الاضحي من مساحة إلى أخرى ومن بلد للاخر، إذ يلق فوقه العيد الهائل في المغرب والجمهورية الجزائرية وتونس، ويطلق عليه عيد الحجاج في البحرين تهديد القربان في إيران.

متى العيد الكبير ٢٠٢٢ في المغرب

 

يوافق العيد الكبير يوم عشرة صاحب المبرر، إذ يحتفل المغاربة و العالم الإسلامي بتلك الواقعة في مختلف مناطق الأرض، وينبسط حتى 13 صاحب العلة، إذ يقوم الحجاج بتعطيل مناسكهم قبله بيوم شخص وهو أجدد الأيام التي يشطب بها شعيرة فريضة الحج، إذ تكون أوج تلك الشعائر يوم 9 صاحب الدافع الذي يرتفع فيه الحجاج إلى منطقة جبلية عرفة.

 

ويتوقع أن أن يحل العيد الكبير في المغرب الثلاثاء 20 يوليوز ٢٠٢٢

 

أما أول أيام العيد فيقوم الحجاج في “منى” بطرح الأضحيات لوجه الله وبصحبتهم كل قادر من المسلمين في مختلَف بقعر الأرض. من هنا جائت تسمية ذاك العيد بعيد الأضحى.

 

طقوس عيد موسم الحج في المغرب

من الطقوس الوظيفة التي يجريها المسلمون بمجرد انتهائهم من تأدية تضرع العيد هي تبريك بعضهم بعضا بمناسبة إجابات عيد الاضحى المبارك، إذ يقوم المسلمون بالمصافحة والقول “أقر الله منا ومنك” و”كل عام وأنتم بخير”، مثلما تعَود المسلمون في المغرب ومختلَف مناطق العالم على تداول الزيارات بين الأهل والأصحاب وتقديم التبريكات ومعايدتهم .