بحث عن إنجازات ثورة 23 يوليو 1952 .. ثورة 23 يوليو انقلاب عسكري وقف على قدميه به ضباط قوات مسلحة مصريون مقابل الحكم الملكي في 23 تموز 1952 وعرف في الطليعة بالحركة المبروكة ثم أطلق أعلاها القلائل بينما حتى الآن لفظ ثورة 23 يوليو . حتى الآن معركة 1948 وفقدان فلسطين تبين تحضير الضباط الأحرار في القوات المسلحة المصرية

بحث عن إنجازات ثورة 23 يوليو 1952

بقيادة اللواء محمد نجيب وسياقة البكباشي حُسن عبد الناصر وفي 23 تموز 1952 نهض التنظيم بانقلاب مزود بسلاح أبيض لم ترق به دماء، ونجح في فرض السيطرة على الأشياء وفرض السيطرة على البنية التأسيسية الحيوية في البلاد وأذاع الخطبة الأضخم للثورة بصوت أنور السادات وأجبرت الحركة على الملك التخلي عن العرش لولي عهده صاحب السمو الأمير أحمد فؤاد وخروج من البلاد في 26 تموز 1952.

ومظهر مجلس وصاية على العرش إلا أن مصلحة الامور كانت في يد مجلس سياقة الثورة المشكل من 13 ضابط بقيادة محمد نجيب كانوا هم سياقة تجهيز الضباط الأحرار ثم الغيت المال وأعربت الدولة في 18 حزيران 1953.

 بحث عن إنجازات ثورة 23 يوليو – زعيم الحركة :-

ظاهريا كان زعيم الحركة التي سميت في حين حتى الآن بالثورة هو اللواء محمد نجيب والواقع أنه تم اختياره – من قبل الضباط الأحرار – كمقدمة للثورة خلال فترة ليلة 23 تموز ولذا لسنه العظيم وسمعته الحسنة في القوات المسلحة. إلا أن صراعا على السلطة نشأ بينه وبين بهاء عبد الناصر، تمَكّن بهاء أن يحسمة إلى صفه في الخاتمة وحدد مورد رزق محمد نجيب في قصر زينب الوكيل منع مصطفى النحاس باشا بضاحية المرج في شرق العاصمة المصرية القاهرة لحين هلاكه. تولى بهاء عبد الناصر في أعقاب هذا حكم جمهورية مصر العربية من 1954 حتى موته عام 1970 واستمد مشروعية حكمه من ثورة تموز.

– مباديء ثورة 23 يوليو :-

وقفت على قدميها الثورة على مبادئ ستة كانت هي عماد سياسة الثورة وهي:

1-التخلص من الاقطاع.

2-التخلص من الاستعمار.

3-التخلص من هيمنة رأس الثروة على الحكم.

4-مورد رزق حياة ديمقراطية سليمة.

5-معيشة قوات مسلحة وطني صلب.

6-مورد رزق عدالة اجتماعية.

– أعضاء مجلس زعامة الثورة :-

1-بهاء عبد الناصر

2-عبد الحكيم عامر

3-يوسف صديق

4-حسين الشافعي

5-صلاح سالم

6-بهاء سالم

7-خالد محيي الدين

8-زكريا محيي الدين

9-كمال الدين حسين

عشرة-عبد اللطيف البغدادي

11-عبد المنعم أمين

12-محمد أنور السادات

13-بهاء حماد

-خطاب ثورة 23 يوليو :-

من اللواء زوايا الموقعة محمد نجيب الزعيم العام للجيش إلى أهل مصر.

اجتازت جمهورية مصر العربية مرحلة شاقة في تاريخها الأخير من الإرتشاء والفساد وعدم استقرار الحكم،و كان قد لجميع تلك الأسباب نفوذ جسيم على القوات المسلحة وكان سببا في المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في معركة فلسطين.

وأما مرحلة ما عقب تلك المعركة خسر تضافرت فيها أسباب الفساد وتآمر الخونة على القوات المسلحة وتولى كلفه إما جاهل أو مخادع أو تالف كي تكون جمهورية مصر العربية من دون قوات مسلحة يصونها.

وعلى ذاك خسر قمنا بتطهير أنفسنا وتولى أمرنا في في نطاق القوات المسلحة رجال نثق في قدرتهم وفي خلقهم وفي وطنيتهم ولا بد أن جمهورية مصر العربية جميعها ستتلقى ذاك النبأ بالابتهاج والترحيب،أما من رأينا اعتقالهم من رجال القوات المسلحة الفائتين فهؤلاء لن يكتسبهم ضرر وسيطلق سراحهم في الدهر الملائم.

بحث عن إنجازات ثورة 23

وإني أؤكد للشعب المصري أن القوات المسلحة اليوم كله بات يعمل لأجل صالح الوطن في وجود القانون مجرداً من أية غرض وأنتهز تلك الإمكانية فأطلب من الشعب ألا يتيح لأحد من الخونة بأن يلتجئ لأعمال التخريب أو الوحشية لأن ذاك ليس في حسَن جمهورية مصر العربية وأن أي عمل من ذاك القبيل سيقابل بقوة لم يتقدم على لها مثيل وسيلقى فاعله عقوبة المخادع فورا،وسيقوم القوات المسلحة بواجبه ذاك متعاوناً مع البوليس،وإني أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم وأرواحهم وأموالهم ويحتسب القوات المسلحة ذاته مسؤولاً عنهم والله ولي الفوز.

– انجازات ثورة يوليو :-

1-المنجزات المحلية:-

أ-المنجزات السياسية:

-تأميم قناة السويس:

.استرداد الكرامة والتحرر والحرية المفقودة على أيدي المستعمر رأس الحربة

.إحكام القبضة على الحكم في جمهورية مصر العربية وتداعي الحكم الملكي

.إكراه الملك على التخلي عن العرش ثم الرحيل عن جمهورية مصر العربية إلى إيطاليا

.الغاء الإطار الملكي وقيام الدولة

.إبرام اتفاقية الجلاء في أعقاب زيادة عن 70 عاما من الانتزاع

.إنشاء حركة قومية عربية للعمل على إستقلال فلسطين

ب-منجزات ثقافية:

.أنشأت الثورة الإدارة العامة لقصور الثقافة وقصور الثقافة والمراكز الثقافية لتلبية وإنجاز تجزئة ديموقراطي للثقافة وعوض أنحاء طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي .احتكرته بلدة القاهرة عاصمة مصر وهو الذي يعتبر من أكثر وأكثر أهمية إنجازاتها الثقافية

.إستحداث أكاديمية تحوي معها المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والاوبرا والموسيقى والفنون الشعبية

.تخزين الآثار والمتاحف ودعم الشركات الثقافية التي أنشأها الإطار المنصرم ثقافي

.سمحت بإنتاج أعمال سينمائية من روايات الأدب المصري العريق بعدما كانت تستند على الاقتباس من الروايات والأعمال السينمائية الأجنبية

ج-منجزات تعليمية:

.قد عزمت بلا مقابل التعليم العام واستطردت بلا مقابل التعليم العالي

.ضاعفت من موازنة مالية التعليم العالي

.أضافت 10 جامعات أنشئت في مختلف مناطق البلاد عوضا عن ثلاث جامعات ليس إلا

.إستحداث مراكز البحث العلمي وتعديل المستشفيات التعليمية

د-منجزات اقتصادية واجتماعية:

.تمثل الثورة العصر الذهبي للطبقة التي تعمل المطحونة الذين عانوا أقسى المكابدة من البغي وخسارة مبدأ العدالة الاجتماعية

.أسفرت الثورة عن توجهها الاجتماعي وحسها الشعبي قبل أوانه وقتما نشرت تشريع المال يوم 9 أيلول 1952

.حكمت على الأقطاع وأنزلت الملكيات الزراعية من عرشها

.مصرت وأممت التجارة والصناعة التي استأثر بها الأجانب

.إزالة الطبقات بين أهل مصر وصار المعدمين قضاة وأساتذة جامعة وسفراء ووزراء وأطباء ومحامين وتغيرت البنية الاجتماعية للمجتمع المصري

.حكمت على معاملة العمال كسلع تباع وتشترى ويخضع قيمتها للمضاربة في سوق المجهود

.حررت الفلاح بإصدار تشريع التصليح الزراعي

.حكمت على الهيمنة الرأسمالية في ميادين الإصدار الزراعي والصناعي

2-المنجزات العربية:-

توحيد الأنشطة العربية وحشد الطاقات العربية لأجل صالح حركات الإعتاق العربية شددت للأمة من الخليج إلى المحيط أن قوة العرب في توحدهم وتحكمها دشن أولها تاريخي وثانيها اللغة المشتركة لعقلية جماعية وثالثها نفسي واجتماعي لوجدان فرد مشترك سكنت الثورة مسعى عربية في الوحدة بين جمهورية مصر العربية وسوريا في شباط 1958 وقفت على قدميها الثورة بعقد اتفاق ثلاثي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وسوريا ثم انضمام دولة جمهورية اليمن الحماية عن حق الصومال في توثيق مصيره شاركت الثورة في استقلال الكويت نهضت الثورة بمساندة الثورة العراقية صارت جمهورية مصر العربية قطب الشدة في الوطن العربي الأمر الذي إنفاذ أعلاها مسئولية وتوفير الحماية والدفاع لنفسها ولمن حولها ساعدت جمهورية مصر العربية دولة جمهورية اليمن الذي بالجنوب في ثورته مقابل المحتل حتى النصر واعلان الدولة ساندت الثورة الشعب الليبي في ثورته في مواجهة الانتزاع دعمت الثورة حركة الإعتاق في تونس والجمهورية الجزائرية والمغرب حتى التحرر دعمت الشعب العربي في جمهورية الأحواز المحتلة في نضاله بهدف الحرية والتحرير.

3-المنجزات الدولية:-

لعبت زعامة الثورة دورا رائدا مع يوغسلافيا يقاد من قبل القائد تيتو ومع الهند يقاد من قبل نهرو في إنشاء حركة عدم الانحياز الأمر الذي جعل لها وزن ودور محسوس وفعال على المعدّل الدولي وقعت إتفاقية تجارية الأسلحة الشرقية عام 1955 والتي اعتبرت نقطة تغير كسرت احتكار السلاح الدولي دعت إلى إتفاق مكتوب أول محفل لتضامن الأمم الأفريقية والاسيوية في العاصمة المصرية القاهرة عام 1958 إلا أن كان لها الدور البارز في تعطيل طلب الحضور الإسلامية

وذلك ما عجز عنه الانتزاع على يد عديدة محاور: الأضخم: شلت حركة الأزهر الشريف فبعد أن كان مستقلا بشخصه له أوقافه وينتخب شيخ الأزهر ومدير الأوقاف والمفتي الأمر الذي يصون إعتاقهم من تسيسه، جعلهم بالتعيين لا بالانتخاب وضم الأوقاف الإسلامية للحكومة الأمر الذي جعل أرزاق العلماء والصلاة في قبضة السلطة لتكفل الهيمنة ولذا ما وقع بشكل فعلي. الـ2: الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين وتعذيبهم في السجون وهم كان لهم دور لا ينكر في تفوق الثورة. الـ3: نحى الشريعة جانبا عن الحياة وبات الدين في معزل عن الحياة وهو مقصد عجز عن تحقيقه الغرب.