المنوعات

كلام جميل عن يوم عاشوراء

كلام جميل عن يوم عاشوراء ..دراية منا على ضرورة يوم العاشر من شهر محرم لدى متنوع المسلمين في مناطق العالم نقدم لكم أجمل وأجدد مراسلات التبريكات بذاك اليوم ، الذى يحمل لزوم عارمة وفضل عارم ، إذ يقوم المسلمون بخصوص العالم بالتجهيز للإحتفال به بمختلف وشتى الأساليب ، ويقوم المواطنين المصريين بالضبط بتهيئة الطبق المعلوم والمخصص لذا اليوم وهو طبق عاشوره وهو يعتبر من حبوب القمح والحليب والنشا ، وإليكم أحلى مراسلات التبريك بذلك اليوم .

كلام جميل عن يوم عاشوراء

  • يرجع قصة يوم عاشوراء إلى زمن سيّدنا موسى عليه السّلام؛ حيث أمره ربه-سُبحانه- أن يدعُو بني إسرائيل لعبادة الله.
  • كانت اليهود تصوم يوم عاشوراء على عهد موسى -عليه السّلام-.
  • أمر النبي -صلى الله عليه وسلّم- أن يصوم المسلمون يوم قبل يوم عاشوراء، أو يوم بعده؛ إن أرادوا صيام هذا اليوم.
  • صيام يوم عاشوراء من أفضل الأيام الذي يصومها المُسلم في العام.
  • غفر الله لنا جميعًا في يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق والسّداد.
  • تقبّل الله منّا ومنكم صيام يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق للعبادة في هذا اليوم.
  • تقبّل الله منّا ومنك صالح الأعمال في هذا اليوم الميمون المُبارك.
  • اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك ومغفرتك في هذا يوم المُبارك يا ربّنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا، وأصلح لنا دُنيانا، وأصلح لنا آخرتنا.

تاريخ يوم عاشوراء 2021

توقيت صوم العاشر من شهر محرم 2021 هو يوم السبت 29 آب 2021 المتزامن مع الـ10 من محرم 1443 هـ، مثلما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم بصيام ذلك اليوم. صيام اليوم الذي يتقدم عليه وهو يوم ثلاثاء، وتلك الحادثة الدينية لها الكمية الوفيرة من الاحتفالات المختلفة.

مظاهر الاحتفال بعاشوراء 1443

لا تتشبه مظاهر الاحتفال من مذهب إلى مذهب، لهذا يحتفل به المسلمون والسنة بالصيام، فيما يحتسب الشيعة ذاك اليوم ذكرى حزينة لهم بسبب ذكرى مقتل سيدنا الحسين بن والدي طالب رضي الله سبحانه وتعالى عنه. برفقته، في حين تحتفل جمهورية المغرب بتبادل الماء بينهم وبين رؤوسهم ويطلقون على ذلك اليوم يوم زمزم.
يحتسب صوم يوم العاشر من شهر محرم من المستحبات خاصة لدى أهل السنة، وقد قيل أن صوم يوم العاشر من شهر محرم في الجاهلية كان قهريًا حتى ظهور الإسلام وإلزام الصوم في شهر رمضان. رمضان، لهذا صار صوم عاشوره عامًا فردًا، صوم يوم عاشوره حتى الآن ما عرف اليهود أنه صيامه.
أما فيما يتعلق للشيعة، فإن يوم عاشوره يعد يومًا كريهًا وشريرًا لهم، لأنه يذكرهم بوفاة واستشهاد سيدنا الحسين بن أبي طالب رضي الله سبحانه وتعالى عنه ومع كثيرين من البيت. بيد الأمويين، ولذا لا يستحب الصوم لدى الشيعة.
أما فيما يتعلق لأهل المغرب العربي، فهو يوم فرح وسعادة لهم، حيث يسمون يوم عاشوره يوم زمزم وهم يرشون الماء بالتناوب بينهم وبينهم، وكذلكً على ذلك أنهم يمتلكون، مثلما أصحاب المتاجر. يسعون جاهدين لبيع بضاعتهم بشكل سريع، ويتبع يوم العاشر من شهر محرم يوم الشعلة، إذ يجتمع المغاربة بشأن النار ويرددون الأغاني ويرويون الروايات ويوزعون الممتلكات على المساكين والمحتاجين.