المنوعات

متى يوم عاشوراء 2021 موعد عاشوراء

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 2022

متى يوم عاشوراء 2021 موعد عاشوراء .. يهل علينا ذلك اليوم مرة واحدة فى السنة يوم عاشوراء، اى في أعقاب عشرة أيام ليس إلا من مطلع عام هجرى عصري، وبالتالى نعيش معا وسويا أجواء دينية واسلامية كبيرة جدا تأتى في أعقاب حوالى شهر من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وسيزون شعيرة فريضة الحج.

متى يوم عاشوراء 2021 موعد عاشوراء

وبالتالى فان الأجواء الدينية المتعلقة بالسنة الهجرية تأتى بالخير على الأمة الاسلامية سويا وتتوالى خلف بعضها نعمة وفضل وخير من الله سبحانه وتعالى، فاللهم اعد أعيادنا علينا ونحن بجميع صحة وخير.
توقيت يوم العاشر من شهر محرم

يحتفل المسلمون بالمناسبات الدينية استنادا للتعديل الهجرى، ويوم عاشوره مثلما في وقت سابق وذكرنا يوافق يوم عاشوره، لذلك العام سيوافق العام 1442 هجريا.
وبالتاريخ الميلادى سيوافق يوم عاشوره السبت 29 اغسطس القائم 2021، وبالتالى هذه مواقيت يوم العاشر من شهر محرم لذلك العام الهجرى والميلادى.
وأتى ذاك استنادا للاعلان الكثير من لجان الإفتاء والبصيرة التشريعية في العدد الكبير من البلاد والمدن العربية بهدف تحديد ميعاد صوم يوم عاشوره.

 

اصل كلمة العاشر من شهر محرم

يعود منشأ الكلمة في اللغة العربية الى ان كلمة عاشوره تعني اليوم الـ10، وهو المقصود به اليوم عاشوراء.
وقد ارتبط ذاك الميعاد في عقول المسلمين جيدا بالعديد من المناسبات الأشهر بينهن عدم إصابة سيدنا موسى عليه أفضل السلام من فرعون وجنوده، وكذلك استشهاد الامام الحسين بن على إستحسان الله عنهما في حرب كربلاء المشهورة والتمثيل بجسمه وفصل رأسه عن بدنه.

 

الصوم في شهر محرم

يعد شهر محرم المبارك من الأشهر المتعلقة في عقول المسلمين بالصيام، وهذا اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى كان يقوم بصيام يوم العاشر من شهر محرم في شهر محرم.

ولاشك أنه من المفضل ان ينهي الصوم في ذاك اليوم لأنه له خصوصية عارم إذ ان الله يمحو معاصي السنة الجارية وجميع خطايا السنة المقبلة باذن الله تعالي.

ولا يوجد شك ان الأمة الإسلامية والمسلمون في الكوكب كله تترقب اى حادثة من اجل ان تستفيد بها بجميع بركة وفضل، بمناسبة العاشر من شهر محرم احد هذه الأيام المبروكة النى نعيشها في عالمنا الاسلامى.

وينتظر الامة الاسلامية كل عام ذاك اليوم لما يمثله من خصوصية وبركات وخير جسيم، إذ ميزة الصوم بمنافعه الكثير في العبادة وعلى الصحة، وكذلك خصوصية الصلاة وما فيه من فضل ورحمة وتقرب الى الله سبحانه وتعالى.

وفي ذاك اليوم ينبغي على كل مسلم أن يتكاثر بالصلاة إلى الله والأعمال الصالحة، إذ أن الله سبحانه وتعالى يضاعف الأجر والمكافأة يوما ما ما العاشر من شهر محرم خاصة مع صيامه، إذ تتقابل العبادات للتقرب الى الله وما أجود من هذا وجّه يفعله المسلم في العالم.