المنوعات

ماهو رأس السنة الهجرية لسنة 1443 هجريا

ماهو رأس السنة الهجرية لسنة 1443 هجريا .. نهض معهد الدراسات الفلكية في جمهورية مصر العربية بتحديد يوم رأس السنة الهجرية الحديثة ليصبح الخميس الآتي المتزامن مع عشرين من شهر آب القائم هو غرة شهر محرم من العام الهجري

ماهو رأس السنة الهجرية لسنة 1443 هجريا

الجديد 1443 ، وبالتالي ينفي مقر الأبحاث إلى أخبار كاذبة أخري كان قد تناولها بخصوص التوقيت السليم لبداية العام الهجري 1443 .

إعلان توقيت رأس السنة الهجرية 1443

 

يترقب المسلمون بشأن العالم إنتهاء السنة الهجرية 1443 والتى ستنتهى بغروب شمس يوم يوم الاربعاء القادم المتزامن مع ل 19 من شهر آب الحاضر ، إذ استقر فلكيا أن هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد سيبزغ في السماء في ليلة الخميس ، ليصير الخميس المتزامن مع عشرين آب هو أول أيام العام الهجري 1443 .

رأس السنة الهجرية عطلة حكومية 1443

 

قد أفاد مجلس الوزراء في نشر وترويج سالف له على نفي ما قيل بشأن أن يوم يوم الاحد القادم هو عطلة حكومية ، بينما شددت أن الخميس عشرين آب هو عطلة حكومية لكل العاملين بالجمهورية للجهات المتنوعة بها العام والخاص ، وهى عطلة بأجر كامل ، وعلى جميع الجهات الالتزام بذلك الأعلان .

طريقة استطلاع هلال الشهر الجديد 1443

 

يحتسب التقويم الهجري من أحدى التقاويم الضرورية المتعارف فوقها منذ زمن بعيد ، ويأتى عقب التقويم القبطى والتغيير الميلادى ، وقد بدأ الشغل بالتصحيح الهجري منذ هجرة الرسول صل الله فوقه وسلم من مكة إلى البلدة .

توافق أول سنة هجرية في التعديل الهجري عام 622 بالتعديل الميلادي ، ويقسم العام الهجري إلى أثنى عشر شهرا مثله كأى تقويم أجدد لكن عدد أيام الشهر الهجري يحدث بين 29 و30 يوما ولا يتخطى هذه الفترة ، ولذا بناءا على حركة دورة القمر بشأن الكرة الأرضية .

فوقه يعتمد التقويم الهجري في حساباته الفلكية استنادا إلى الأهلة وهى حركة القمر وسعي خلف ومواصلة لحركة النجوم والكواكب والأجرام السماوية المتنوعة ، والتى يتعلق بمتابعتها مرصد معهد الأبحاث الفلكية .
يبدأ العام الهجري بشهر محرم لتتوالى بعده بقية الأشهر الهجرية وهي صفر ،ربيع الاول ، ربيع الـ2 ، جمادي الاول ، جمادي الـ2، رجب ، شعبان ، رمضان ، صاحب القعدة ، وذى الدافع .