المنوعات

متى يوم عاشوراء في مصر 2021 العد التنازلي

موعد عاشوراء 2021

متى يوم عاشوراء في مصر 2021 العد التنازلي .. ميعاد صوم عاشوراء 2021 هو يوم السبت 29 آب 2021 المتزامن مع الـ10 من محرم 1443 هـ، مثلما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم بصيام ذاك اليوم. صيام اليوم الذي يتقدم عليه وهو يوم ثلاثاء، وتلك الواقعة الدينية لها العدد الكبير من الاحتفالات المتنوعة.

متى يوم عاشوراء في مصر 2021 العد التنازلي

يعد يوم عاشوراء من أهم الأيام المحببة للصوم لأنه مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم يكفر عن معاصي سنة مضت وسيّدنا محمد عليه الصلاة والسلام. فوقه. تحفيز على صوم يوم تسوع مع يوم عاشوراء حتى لا يكون ثمة ما يشبه ما يفعله اليهود بصيام يوم عاشوراء لاغير.

أشكال الاحتفال بعاشوراء 1443

لا تتشبه أشكال الاحتفال من مذهب إلى مذهب، لذا يحتفل به المسلمون والسنة بالصيام، في حين يعد الشيعة ذاك اليوم ذكرى حزينة لهم جراء ذكرى مقتل سيدنا الحسين بن والدي طالب رضي الله سبحانه وتعالى عنه. بصحبته، بينما تحتفل جمهورية المغرب بتبادل الماء بينهم وبين رؤوسهم ويطلقون على ذلك اليوم يوم زمزم.

يعد صوم يوم عاشوره من المستحبات خاصة لدى أهل السنة، وقد قيل أن صوم يوم عاشوره في الجاهلية كان قهريًا حتى ظهور الإسلام وإنفاذ الصوم في شهر رمضان. رمضان، لذا أمسى صوم عاشوراء عامًا فردًا، صوم يوم عاشوره في أعقاب ما عرف اليهود أنه صيامه.

أما فيما يتعلق للشيعة، فإن يوم عاشوراء يحتسب يومًا كريهًا وشريرًا لهم، لأنه يذكرهم بوفاة واستشهاد سيدنا الحسين بن والدي طالب رضي الله سبحانه وتعالى عنه ومع كثيرين من البيت. بيد الأمويين، ولذا لا يستحب الصوم لدى الشيعة.

أما فيما يتعلق لأهل المغرب العربي، فهو يوم فرح وسعادة لهم، حيث يسمون يوم عاشوراء يوم زمزم وهم يرشون الماء بالتناوب بينهم وبينهم، وايضاًًً على ذاك أنهم يمتلكون، مثلما البائعين. يسعون جاهدين لبيع بضاعتهم بشكل سريع، ويتبع يوم عاشوره يوم الشعلة، إذ يجتمع المغاربة بخصوص النار ويرددون الأغاني ويرويون الروايات ويوزعون الثروات على المتعسرين والمحتاجين.

رواية يوم عاشوره 1443

المسلمون على مستوى العالم يترقبون يوم عاشوره منذ مطلع العام الهجري، والذي كان من المحتمل أن يكون السبت، وهو 31 آب من العام السالف، ومن المخطط له أن يكون يوم عاشوراء يوم الاثنين الآتي، ما شاء الله. ويرجع الاحتفال بعاشوراء إلى ذكرى سيدنا موسى عليه أفضل السلام من فرعون وظلمه.

صيام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الـ9 والـ10 من شهر محرم، في أعقاب تعلم الصوم من اليهود يوم عاشوره، فمن المرجح أن يقوم بصيام المسلمون على سيدنا موسى. مثل اليهود، وأقر صومه ذات يوم أحدث مع الـ10 من محرم، غير أن قبله بيوم (الـ9) أو بعده بيوم (الحادي عشر).

تكثر احتفالات عاشوراء في مناطق متباينة من العالم الإسلامي، منها صوم ذاك اليوم وإقامة الاحتفالات الدينية ودوائر الذكر والأدعية المتتابعة، ويعرف علنا في ذلك اليوم بين المواطنين المصريين بشكل خاص.الشغل وتجهيز طبق عاشوره الذي هي من الأطباق المشهورة وهي مصنوعة من حبوب القمح واللبن والنشا وهي من الأطباق الشهية المتعلقة بإعدادها في ذاك اليوم.

فرض الصوم يوم عاشوراء 1443

 

صوم يوم العاشر من شهر محرم ليس يوم إلزامي لكن سنة. ومن يفهم ذاك فله العدد الكبير من الخير، وذلك على حاجز قول النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة يوم عاشوراء.

مواقف وأحداث عاشوراء 1443

 

ثمة الكمية الوفيرة من الوقائع الوظيفة المتعلقة بيوم عاشوراء، مثل تحويل ملابس الكعبة المشرفة التي كانت تتحول في ذلك اليوم في العصر الجاهلي، قبل أن يشطب تغييرها يوما ما ما النحر. يذكر أن عاشوره هو اليوم الذي تاب فيه الله سبحانه وتعالى وغفر لسيدنا آدم.

يوم عاشوراء هو أيضًا اليوم الذي ترسو فيه فلك سيدنا نوح عليه أفضل السلام على منطقة جبلية جودي، وهو أيضًا اليوم الذي رجع فيه سيدنا يوسف عليه أفضل السلام إلى أبيه. السيد يعقوب عليه أفضل السلام، وذلك هو اليوم الذي أعلن الله فيه إيتي بلوى وجائحة سيدنا أيوب عليه أفضل السلام، ومناسبات وأحداث أخرى.

يشار حتّى الأدباء والشعراء تناولوا ذكر يوم عاشوراء في شعرهم وربطوا ذلك اليوم بقصة كربلاء الملحمية إذ تتم عنها واحد من الشعراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى