المنوعات

هل يجوز صوم عاشوراء منفردا يوم السبت من شهر اغسطس

صيام يوم عاشوراء منفردا

هل يجوز صوم عاشوراء منفردا يوم السبت من شهر اغسطس … صرح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، إن صوم السبت منفردا ليس حراما غير أنه مكروه لو كان بغير دافع.

هل يجوز صوم عاشوراء منفردا يوم السبت من شهر اغسطس

وأضاف عثمان، فى إجابته عن سؤال « هل يجوز صوم السبت منفردًا ؟»، أن هنالك حديث يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض العلماء حكموا عليه بالاضطراب والبعض صححه وهو (لا تصوموا يوم السبت إلا ما افترض عليكم) هذا الحديث احتج به بعض العلماء أو من ذكر كراهة صيام السبت منفردًا، وأعلاه فالإنسان لو صام السبت منفردًا فإنه يجوز ولو أراد ان يغادر من الجدل فصام يومًا قبله أو يومًا بعده فيكون أجدر.

وبيّن أن صوم الإلزام لا يقال فيه يتقدم عليه يوم وبعده يوم، فله أحكام متنوعة، لأنه أيام مقضية من رمضان تقضى في أي يوم سبت أو واحد من أو جمعة وجائز لا شيء فيه.

سبب كراهة صيام السبت

ووجه الكراهة مثلما بين الفقهاء أنه يوم تعظمه اليهود ففي إفراده بالصوم أو تخصيصه بالصوم تشبه بهم، إلا أن الفقهاء استثنوا فقالوا بل يوافق صومه بشأنه يومًا تعَود صومه كيوم يوم عرفات أو العاشر من شهر محرم ذاك ما ذكره ابن قدامة في المطرب والبهوتي في صرح القناع وغيرهما.

حكم صيام السبت منفردا.. صوم السبت منفردا ليس حراما إلا أنه مكروه لو كان بغير دافع، ثمة حوار يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد محدود من العلماء حكموا أعلاه بالاضطراب والبعض صححه وهو (لا تصوموا السبت سوى ما افترض عليكم) ذلك المحادثة احتج به قليل من العلماء أو من ذكر كراهة صيام السبت منفردًا، وفوقه فالإنسان لو صام السبت منفردًا فإنه يجوز ولو أراد ان يغادر من الجدل فصام يومًا قبله أو يومًا بعده فيكون أجدر.

وصيام الإنفاذ لا يقال فيه يتقدم عليه يوم وبعده يوم، فله أحكام متباينة، لأنه أيام مقضية من رمضان تقضى في أي يوم سبت أو واحد من أو جمعة وجائز لا شيء فيه.

صيام السبت في شوال

في حال تصادف يوم عاشوره – اليوم الـ10 من محرم- يوم جمعة أو سبت، فيجوز للمُسكينة أن يصومه منفردًا دون صوم يوم قبله أو بعده.

وفي حال توافق زمني يوم العاشر من شهر محرم مع يوم جمعة أو سبت، فيجوز إفراده بصيام في تلك الظرف فحسب، إذ يُصام لأنه يكون عاشوره أو عرفة، وليس لأنه يكون جمعة، وهنالك قليل من الأحاديث نهت عن إفراد الجمعة بصيام، وهذا لأنه يكون جمعة.