متى يوم عاشوراء 2021 التاريخ بالهجري .. تقع عاشوراء باستمرار في نفس اليوم وفق التقويم الإسلامي. لأنها تصحيح قمري. ومع هذا، لا يشبه اليوم في التقويم الميلادي لأنه تقويم شمسي. الأمر الذي يكون سببا في اختلاف واحد من عشر يومًا تقريبًا كل عام.

متى يوم عاشوراء 2021 التاريخ بالهجري

 

من المعتاد أن ينهي تحديد تواريخ عاشوراء إما عن طريق الرؤية الفعلية للقمر بدون نظارة رؤية خاصة، أو على يد الحسابات الفلكية. ويجب التحذير أن التواريخ الجانب الأمامي هنا تستند إلى التواريخ المعتمدة من المجلس الفقهي لأمريكا التي بالشمال.

عاشوراء تعني “العاشرة” في اللغة العربية. ويوافق ذاك اليوم مع ذكرى الشهر الأضخم من السنة الإسلامية (محرم). ويعد يوم حداد جسيم.

في عيون المسلمين الشيعة، في ذاك اليوم نال الشهادة حسين بن علي الذي كان حفيد النبي محمد (صل الله فوقه وسلم).وقد وقع ذاك في عام 61 هـ (680 م) في حرب كربلاء العنيفة.

عاشوره هو يوم كلاسيكي لارتباطه كذلك ببعض الوقائع الضخمة في السابق مثل الكعبة التي شيدت في ذاك اليوم، ومولد النبي إبراهيم، وفي ذلك الزمان الماضي ايضا انخفض تابوت النبي نوح.

 

أول يوم عاشوره ٢٠٢١

ميزة صوم يوم عاشوراء 1442

لمن لا يدري ما هو يوم عاشوره وما يؤْثر الصوم أعلاه، فلما ذهب الرسول عليه الصلاة والسلام إلى البلدة، وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فلما سأل ماذا؟ كان تبرير ذاك الصوم، فأجابه أصحابه أنهم يصومون لأن الله سبحانه وتعالى نجا الكافرين واليهود، فقال إنني أحق بك أن تصوم ذاك اليوم، فصام وقضى قومه بالصيام.

مهم ذكره أن منبع كلمة عاشوراء مستعار من اللغة العربية نسبة إلى اليوم عاشوراء، لذا قد لا يدري العديد عن ذلك اليوم سوى أكله وهو مطبوخ في منازل تلقب عاشوره، لكنهم لا يعرفون ميزة ذلك اليوم وأهميته في الصوم.

عن يوم عاشوره

 

هنالك أحاديث وفيرة تؤكد لزوم يوم عاشوراء وفضيلة صوم عام 1442 في ذاك اليوم، وايضا اليوم الـ9 من محرم، لذا يحتسب ذلك اليوم أيضًا صومًا مع العاشر من شهر محرم لمن يود في الصوم، فليكن. نعلن لكم تلك الأحاديث لتأكيد خطبة الرسول عليه الصلاة والسلام.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت السنة المقبلة إن شاء الله صامنا اليوم الـ9”. ولم تأت السنة الآتية حتى لقي حتفه النبي صلى الله عليه وسلم.

قال بن جبير عن ابن عباس رضي الله سبحانه وتعالى عنه أفاد: (أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البلدة ورأى اليهود يصومون يوم وتحدث العاشر من شهر محرم: ما ذاك؟ أفادوا: ذاك يوم طيب أنقذ الله فيه بني إسرائيل من خصومهم، فصام موسى. قال : “إني لموسى أحق منك.” فصام ووجّه بصومه.

عصري غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن والدي قتادة رضي الله سبحانه وتعالى عنه صرح: سئل عن صوم يوم عاشوره فقال. “كفارة عن أجدد سنة”. وفي حكاية صوم يوم عاشوره أحسب بالله أن العام الذي يتقدم عليه يكفر.