كم يوم باقي على المولد النبوي الشريف 2021-1443 … تتضارب الأقوال بخصوص الزمان الماضي الدقيق لمولد الرسول عليه الصلاة والسلام. وليس غريبا اختلاف أهل العلم في تحديد تاريخ مولده تحديدا، ولا عجيبا قلة المنابع المتاحة في ذلك المسألة، فلا واحد من كان يعرف ما سوف يكون لذا الوليد من شأن في المستقبل، ولا واحد من كان يتكهن

كم يوم باقي على المولد النبوي الشريف 2021-1443

ما سيصير إليه ذاك المولود في تاريخ الكون والإنسانية جمعاء. ولقد إستمر بعيدا عن الأضواء إلى حين بعثته، وبقي مغمورا حتّى جاءه الوحي في غار حراء، ليبدأ البحثُ والنبشُ في تاريخه الشريف، عن طريق رواياته الشخصية للأحداث التي عايشها

في مرحلة نشأته الأولى، وعلى يد ما رواه أهله وأصحابه والمقربون منه عن هذه الوقائع. وتشييدً على ذاك، فإن الذائع عند أهل العلم أنه وُلد الإثنين ثاني عشر ربيع الأكبر سنة 571 ميلادية التي وقعت فيها مصيبة الفيل.

حُكم الإحتفال بالمولد النبوي

 

انقسم أهل العلم في موضوع جواز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بين من يشاهد فيها تعارضاً مع ما أتى في الكتاب والسنة وأنها إجراء مستحدث يدخل في باب البدع التي نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام عن إتيانها وأخبرنا أن عقوبتها النار، وبين من يشاهد فيها بدعة حسنة لا تخالف الكتاب والسنة والإجماع، وأن لا حرج في الاحتفال بها لتذكُّر الرسول عليه الصلاة والسلام واستحضار مساره الفكري والدعوي، واستكشاف سيرته النبوية العطرة. ونتزعم لكم وفي السطور التالية أفكار الفرقتين وأكثر أهمية الحجج والدلائل المقواه والمقاومة للاحتفال بتلك الواقعة الدينية.

رأي المؤيدين للاحتفال بالمولد النبوي

 

فمن القرآن الكريم يستدلون بقوله تعالى في سورة يونس: {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون}

وبما أن النبي رحمة للعالمين، فلا حرج في الفرح والاحتفال به وبذكرى مولده. ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم يستدلون بما ورد عن النبي صلى الله فوق منه أنه سئل مرة عن دافع صيامه يوم الاثنين فقال: لأني فيه ولدت. فإن كان النبي ذاته يحتفل بيوم مولده بالصيام، فما المانع من احتفال المسلمين به؟ ومن أقوال الصحابة يستدلون بقول سيدنا عمر وقتما جمع الناس لقيام رمضان في المسجد على الرغم من ترك النبي لهذا: “نَعِمَت البدعة”. فهي بدعة حسنة مادام الهدف منها تذكُّر النبي وسيرته والتضرع فوق منه وإطعام القوت وإخراج الصدقات.