تفسير الأحلام

قراءة آية الكرسي في المنام على الكلاب

ماتفسير آية الكرسي في الحلم

قراءة آية الكرسي في المنام على الكلاب … تعد قراءة آية الكرسي من الأذكار الحاضرة في السنة النبوية الشريفة بل إنها سنة مشددة على عنه -عليه الصلاة والسلام- في الحوار الشريف الذي رواه الباهلي، وصححه الحافظ ابن صخر العسقلاني في كتابه فتح الباري، فيما معناه أنه من قرأ آية الكرسي بعد كل تضرع ما حرمه عن الجنة سوى الموت.

قراءة آية الكرسي في المنام على الكلاب

كما أن آية الكرسي تحفظ مس الشيطان كما ذكر في قصة والدي هريرة -رضي الله عنه- مع المسن بوقت تقسيم الزكاة: فقال له المسن بأن يقرأ آية الكرسي قبل أن ينام فيحفظه الله -عز وجل- من الشيطان حتى يفيق فروى أبو هريرة هذه الحكاية على رسول الله فأجابه المصطفى: (أَمَا إنَّه قدْ صَدَقَكَ، وهو كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَن تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا والدَا هُرَيْرَةَ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شَيطانٌ).

بناءً على ذلك فإن نام الشخص وهو محصن مقابل الشيطان فسيكون ذاك الرؤيا رؤيا وليس حلم أو مس من إبليس وأعوانه -والله اعلم-.

إن بصيرة القرآن أو قرأته في الرؤيا لهو شيء حسن حسبما ذكره جُل المفسرين في متباين تفسيراتهم، لعلنا في السطور المقبلة أن نذكر لكم تأويلات بعض كبار مفسري الأحلام مثل الإمام الصادق والنابلسي وابن شاهين الظاهري وأخيرًا محمد بن سيرين الأندلسي.

 

تفسير ابن شاهين لحلم قراءة آية الكرسي في المنام بصوت عالي

وقف على قدميه ابن شاهين الظاهري بتوضيح قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام بالنسبة للرجل الأعزب والرجل الذي يعول منزله لكنه لم يقم بالإفراد في تفسير التأويلات المختصة بذلك الرؤيا بالنسبة للمرأة وفق حالاتها الاجتماعية فقد اكتفى بذكر تأويلين اثنين فحسب على وجه العموم.

ذهب ابن شاهين إلى ان قراءة الآية في الرؤيا للرجل هي أمر يشير إلى الخير بالنسبة له، وأن ذاكرته صلبة، وإذا كان الحالم به أذى من مرض فسيشفى -بإذن الله- أما في أقاويل أخرى تم ذكر إنه من الممكن كان ذاك إشارة على السن المديد.

شرح ابن شاهين لرؤيا قراءة آية الكرسي بصوت عال للرجل

ذكر ابن شاهين الظاهري حلم قراءة آية الكرسي بصوت عال في الرؤيا بالنسبة للرجل في مخطوطاته -حسب ما ذكره محققو المخطوطات- على وافرة قمته مثل:

في موقف كان الحالم يقرأ هذه الآية الكريمة في منامه بصوت عال فدلالة هذه الرؤية هي أن ذو ذلك الرؤيا بتمتع بالقدرة الكبيرة على الاستظهار.

عن كان الرائي مريضًا وكان يقرأ في منامه آية الكرسي فإن هذه الحلم هي بشرى خير لصاحب هذا الداء، لأنها علامة من المولى -سبحانه وتعالى- على شفاء صاحب ذاك الداء من مرضه.

في ظرف كان صاحب المنام متزوجًا ولم يرزقه الله -عز وجل- في أعقاب الإنجاب فتلك مغزى ربانية على، اقتراب حمل قرينته وأنها بشرى من رب العالمين بالذرية الصالحة التي كان يرجوها من الله.

 

تأويل ابن شاهين لرؤيا قراءة آية الكرسي بصوت عال للمرأة

 

كما ذكرنا فإن توضيح ابن شاهين لقراءة آية الكرسي بصوت عال في الحلم بالنسبة للمرأة جاء على قولين على الأكثر وهما:

لو كانت البنت غير متزوجة قد رأت في حلمها أنها تقرأ الآية الكرسي في منامها بصوت مرتفعٍ فأولها ابن شاهين حتّى الله -سبحانه وتعالى- سيرزقها بالزوج الصالح في القريب المتعجل.

أما إن كانت متزوجة فأولها ابن شاهين إلى، أن الله -سبحانه وتعالى- يبشرها بزيارة بيته الحرام والصلاة في جوار مقام سيدنا لإبراهيم -عليه السلام-، لو كانت تطمح العيال والذرية من الله -سبحانه وتعالى- فإنها بشرى أيضًا لمن هذه المرة على رزق الله لها بالذرية الصالحة.

ابن سيرين والنابلسي متشابها التفسير لحلم القراءة الجهرية لآية الكرسي

 

اتفق عبد الغني النابلسي مع شرح محمد بن سرين في الكثير من تأويلات توضيح قراءة آية الكرسي بصوت عالي في الحلم فتأتي تفسيراتهما كما يلي:

ابن سيرين والنابلسي يفسرا رؤيا قراءة آية الكرسي جهريًا للرجل

ذكر النابلسي في كتبه ومن قبله ابن سيرين الأندلسي الكثير من الحالات المتنوعة للرجل الذي يعول ومن في إطار تلك الحالات ما يلي:

من رأى في منامه أنه يقرأ آية الكرسي قراءة جهرية في منامه فتلك إشارة على، تغير وضْعه إلى الأجود وصلاحه.

أما إذا كان الرائي قد ارتكب العديد من المعاصي والمعاصي ثم تاب فحلم أنه قرأ آية الكرسي قراءة جهرية فتأويلها، أنها دلالة وبشرى من المولى -جل علاه- بقبول توبة هذا العبد.

لو كان الرجل مريضًا وقراء في حلم آية الكرسي بصوت جهور باهظ فدلالتها عند المفسرَين، أن صاحب ذاك الرؤيا سيرزقه الله -عز وجل- الشفاء من مرضه في وقت ليس بالبعيد.

لو كان الحالم قد وقعت فوقه مظلمة أو في ضائقة ورأى في منامه أنه يقرأ سورة البقرة وبالتحديد آية الكرسي منها فإن ذلك الرؤيا يحمل بشرى له، بتفريج الكربة التي هو فيها.