موعد بدء دراسة الجامعات السودانيه لهذا العام .. أصدر قرارا مجلس عمداء جامعة مدينة عاصمة السودان العاصمة السودانية الخرطوم، في اجتماعه رقم 1 لعام 2021م، المنعقد غداة اليوم الاثنين 18 كانون الثاني 2021م، بقاعة البروفيسور عبدالله الطيب بكلية الآداب بقيادة السيدة مديرة الجامعة، رئيسة المجلس، استئناف التعليم بالمدرسة بكل كليات الجامعة، مع التشديد على الالتزام بالاحترازات الصحية.

موعد بدء دراسة الجامعات السودانيه لهذا العام

وقالت السيدة مديرة الجامعة البروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه، بصرف النظر عن المحاذير الصحية والظروف المرتبطة بالانتشار العاجل للكورونا في موجتها الثانية، والأوضاع التي تجابهها الجامعة والبلاد، سوى أنه لا مفر من استئناف التعليم بالمدرسة نسبة لتأخر ذاك الموسم الدراسي لتلاميذ الجامعة.

‎وناقش المقابلة قضية التعليم الإلكتروني، وقدمت الدكتورة إيمان أبو المعالي عبد الرحمن مديرة شبكة وتقانة البيانات عرضاً للعمداء أبانت فيه الاختيارات المتنوعة للتعليم الإلكتروني. وأشادت السيدة مديرة الجامعة بالكليات التي بادرت واستعدت للتعليم الإلكتروني وهي كليات الطب، وطب الأسنان،والإنتاج الحيواني، والعلوم الرياضية، والعلوم الإدارية.

وقدمت السيدة مديرة الجامعة تنويراً لمجلس العمداء بشأن تسلُّم شهادة البحث المختصة بالقطعة (7/2) حي الشاطئ التي منحها المخلوع في السنة 2010م للصندوق القومي لعناية التلاميذ.

واستعرضت مديرة الجامعة الإتصالات المكثفة أجرتها مع أصحاب المسئولية والتي أدت إلى اعادة إلحاق القطعة باسم الجامعة، مبينةأن تفكيك مجموعة من مواضع ما كان يُعرف ب(الوحدات الجهادية) ضِمن الجامعة- التي كان يستعملها أعضاء حزب اللقاء الوطني المستحضر لتعذيب التلاميذ وحفظ الاسلحة ومستندات التنظيم- واستعادتها لمصلحة الجامعة وطلابها.

‎وأخطرت السيدة مديرة الجامعة، المجلس بأنها ستخاطب السيد مدير عام أجهزة الأمن لجر قوات الأمن الجامعية وانهاء تفويضها لحراسة الجامعة، وستجند الجامعة الكثير من الحرس الجامعي اضافة الى ما تم تجنيده مسبقاً. وسينجز ذلك الملف أثناء الأسابيع القليلة المقبلة. واحاطت المديرة المجلس بتعيين عدد 43 معاون شرح وتعليم بمختلف كليات الجامعة .

‎وتكلمت السيدة المديرة عن استرجاع دور جامعة مدينة عاصمة السودان العاصمة السودانية الخرطوم التاريخي السبّاق في مساندة المجتمع ومسؤولية الجامعة المجتمعية، مشيرةً إلى ما قدمته الجامعة في ذلك الصدد من مؤازرة لطباعة الكتاب المدرسي، واستلام وتعهد الجامعة مسؤولية تم عقده اختبارات الشغل الدبلوماسي لوزارة الخارجية، بجوار اجتماع التشييد الوطني والتبدل الديمقراطي الذي شددت إلى أن اكبر مساندته المالي تم من خريجي الجامعة بشمال الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية (يوكانا) .

ولفتت في تنويرها الى المؤازرة الذي تم جاء به للجامعة سواء من خريجين او خيرين والذي شارك مساهمة فاعلة في صيانة عدد محدود من ما خرب فجر فض اعتصام التقدم العامة في 3 حزيران 2019م، وأن جزءاً من ذلك العون تم تحديد وجهته لمستشفى الخدمات الطبية والصحية، ومطبعة الجامعة.

واخطرت المديرة مجلس العمداء بأن مصلحة الجامعة للداخليات بشخصها ستستمر الهاجس والهم الأضخم. وقد كونت لجنة لذا إنتهت من عملها ورفعت نيتها. وتعكف ادارة الجامعة الآنً على بحث مناشئ لتوفير النفقات قدرتها من هذا علما بأنها خاطبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موعد باكر بإعادة الداخليات بمخصصاتها ومواردها من حاوية مؤازرة التلاميذ إلى منفعة الجامعة.

‎وقد اعتمد مجلس العمداء فكرة مطروحة السيدة المديرة باستئناف التعليم بالمدرسة في الـ5 عشر من شباط الآتي. وقالت السيدة المديرة إنها أجرت مشاورات مع عميد التلاميذ ومجلسها الاستشاري فيما يتعلق استئناف التعليم بالمدرسة.

وأوضحت أن استئناف التعليم بالمدرسة لا يقصد أننا سنتساهل في اتباع التعليمات والاحترازات الصحية، لافتة إلى ان جامعة مدينة عاصمة السودان العاصمة السودانية الخرطوم فقدت طوال الموجة الثانية من المصيبة عدداً من الأساتذة جراء جائحة Covid 19.

وبينت أن حراسة أرواح الأساتذة والطلاب وسائر منسوبي الجامعة هي مسؤولية مشتركة بين الجميع، مطالبة مديرين المجمعات بتنشيط دورهم برصد وسيطرة على تأدية منسوبي الجامعة والتزامهم بالاحترازات الصحية.

‎من جهته أفاد أمين الأمور العلمية بالجامعة، البروفيسور عمران ميزة عثمان، قبل بداية التعليم بالمدرسة لا مفر من التشديد في الالتزام بالاحترازات الصحية.

وبيَّن عمران ان أمانة الأمور العلمية تملك موجهات معينة ترغب إبلاغها للعمداء، مبينا أن الفصل الدراسي المقرر بدءه سوف تكون مدته 13 اسبوعاً شاملة الاختبارات، ووجه ان يكمل تجهيز التصحيح الدراسي استنادا لتلك المدة.

‎وناشد العمداء ان يكمل طوال مرحلة التعليم بالمدرسة المحددة استعمال مختلَف أساليب واستراتيجيات المدارسة والتعليم العصرية بما في ذاك التعليم الإلكتروني. منوهاً على ان يشطب تفعيل نهج التصحيح المطرد للتلاميذ.

‎مثلما طالب العمداء بتنشيط قضية الإرشاد الأكاديمي للتلاميذ، والعمل على إنشاء خبرات مهارية التلاميذ في البحث والعمل خارج ساعات التعليم بالمدرسة، وتنشيط دور مساعدي المدارسة والتعليم في المعاونة في تنشيط التعليم الإلكتروني

‎ونوه الى انه تم تكليف 43 معاون شرح وتعليم للاستفادة من إمكانياتهم والاستعانة بهم في التعليم الإلكتروني. مثلما طالب بالاستعانة بالقدرات المالية والامكانيات الآدمية المتوافرة بالكليات.

‎وناشد العمداء والأساتذة بوجوب اهتمام التباعد الاجتماعي للتلاميذ في المحاضرات، مع التزامهم بلبس الكمامات ضِمن الجامعة وفي غرف التعليم بالمدرسة.

‎من جانبه، صرح عميد أمور التلاميذ الطبيب عمر عبدالله حميدة ان عمادته تنشد بالتنسيق مع حاوية حفظ التلاميذ على تجهيز المناخ بالداخليات والمجمعات السكنية للتلاميذ.

وأكد على ضرورة تفاعل العمداء مع عمادته لجهة الالتزام بالاحترازات الصحية، موضحاً ان العمادة قد وفرت الاحتياجات الغذائية للداخليات، وتعمل على تهيئتها. مع التشديد على رصد الداخليات وان تكون لاغير للتلاميذ المنتظمين بالدراسة، داعياً إلى إشراك التلاميذ في اللجان الصحية والأكاديمية بالكليات.

‎الى هذا، صرح البروفيسور محمد توم موسى، رئيس لجنة الاحترازات الصحية بالجامعة أن العالم من حولنا يسعى التعايش مع مصيبة الكورونا، بصرف النظر عن الانتشار الحثيث بموجتها الثانية.

واستكمل أن استئناف الشغل والدراسة بالجامعة يلزم أن يليه تشديد على الالتزام بالموجهات و الاحترازات الصحية التي تتضمن لبس الكمامات، واستخدام المعقمات، وغسل الأيدي بلا انقطاع وتجنب السلام بالأيدي، والتباعد الاجتماعي. مؤكدا وجوب الالتزام بتلك النصائح سوف يكون هو الاتفاق المكتوب بين الجامعة ومنسوبيها.