أعلن وزير الإعلام السعودي المكلف، ماجد القصبي، اليوم يوم الاحد، علة إرجاء النشر والترويج عن الأسلوب والكيفية التي سوف يكون فوقها سيزون شعيرة فريضة الحج ذاك العام، مبينا طوال اللقاء بطولة منافسات الدوري للتواصل الحكومي، إن «التحول المتواصل لفيروس Covid 19 المستجد، وعدم وضوح ضرر انتشاره، وشحّ الأمصال عند عدد كبير من الدول، شكلت أسباب أسفرت عن تأجيل إشعار علني الأسلوب والكيفية التي سوف يكون فوقها سيزون حج 2022 »، وهذا استنادا لوكالة سبوتنيك.

وشدد وزير الإعلام السعودي، أن وزيري الصحة والحج، سيعلنان طوال الأيام المقبلة تفاصيل سيزون شعيرة فريضة الحج لذلك العام ولذا وفق وكالة المستجدات المملكة العربية المملكة السعودية

ولفت إلى أنه لا إكراه على إنتهاج لقاح كوفيد 19، بل ينبغي أخذه لدى رغبة الواحد في ارتياد المواضع العامة والدوائر الأصلية والخاصة، ومقار التسوق وغيرها، فصحة الإنسان أولاً، والمملكة اتخذت في طريق تحري هذا أعمال احترازية صارمة.

وقد كانت السعودية، في الـ9 من أيار الماضى، عرضت تصريحا هاما، بخصوص معيشة شعائر شعيرة فريضة الحج لذلك العام، مضمونة تقريرها مورد رزق طقوس شعيرة فريضة الحج لذلك العام، بحسب ضوابط صحية وأمنية، جراء تفشي فيروس Covid 19 المستجد المسبب لمرض «كوفيد- 19».

وذكرت وزارة شعيرة فريضة الحج والعمرة في المملكة العربية المملكة السعودية، أصدر قرارا المملكة معيشة منسك شعيرة فريضة الحج لسنة 1442هـ، بما يصون حماية وحفظ صحة وسلامة الحجيج، ولذا على حسب الضوابط والمقاييس الصحية، والطموح والتنظيمية، التي تصون حماية وحفظ سلامتهم وتنفيذ مناسكهم بسهولة وسهولة في جو آمنة، منوهة بأن الجهات الصحية بالمملكة، متواصلة في تثمين الظروف، وأخذ جميع الأفعال الكفيلة.

وقد كانت وزارة الصحة المملكة العربية المملكة السعودية، نوهت في مرة سابقة إلى أنه بما يختص إستلم لقاح Covid 19 للحجاج، فيجب على الحجاج إستلم جرعات اللقاح في مواجهة الفيروس كاملة والمعتمدة فى المملكة، مع إثبات هذا بشهادة موثقة من بلد الراغب فى شعيرة فريضة الحج.

ونوهت إلى أنه يلزم على جميع الحجاج تقديم شهادة تحليل بنتيجة سلبية، تثبت خلوهم من فيروس Covid 19، صادرة من مجرب مرخص من جمهورية الحجاج، إلى أن تكون العينة تم أخذها قبل 72 ساعة من السفر للمملكة السعودية.

يشار حتّى الأمصال المعتمدة فى المملكة السعودية، هى: «أسترازينيكا، وجونسون وفايزر ومودرينا».