ما دوت الخليج اعراض مرض الفطر الاسود الاولى، ومرض الفطر الاسود هو الداء الذي حرض الرعب والذعر بين صفوف الجرحى بفيروس Covid 19 عقب انتشاره بين مرضى Covid 19 في الهند وانتقاله لدول أخرى مثل جمهورية دولة العراق ومصر.

وبصرف النظر عن أن الفطر الاسود ليس مرضاً معدياً ومن ثم لا من الممكن أن ينتقل من فرد لآخر، بل أعراضه من الممكن أن تكون شديدة لدى القلة وقد يودي بحياة المجروحين به في حال لم يصدر تدخل طبي سريع ومؤثر.

فما دوت الخليج اعراض مرض الفطر الاسود الاولى التي يقتضي الإنتباه لها، وما دوت الخليج انواع الفطر الاسود؟ ذاك ما نستكشفه معاً في موضوعنا اليوم إنشاء على بيانات جمعناها من مجلة “الوطن” المصرية وموقع “ويب طب”.

ما دوت الخليج اعراض مرض الفطر الاسود الاولى

بمجرد شيوع أخبار عن مصرع النجم المصري القدير سمير غانم بمرض الفطر الاسود استناداً لتصريح أخوه طوال جنازته، تشعبت وتوسّعت مستجدات مقلقة بين الناس بخصوص مرض الفطر الاسود الذي من الممكن أن يصيب مرضى Covid 19.

ليتبين في حين بعدما ذلك الداء متواجد من قبل ويتم في حالات صحية متعددة وليس لاغير في حالات الاصابة بكورونا، وأنه ليس معدياً وبذلك ليس هناك داعي من الرهاب من انتقال عدواه بين المرضى.

واعراض مرض الفطر الاسود الاولى أو “الفطر العفني” يمكن تلخيصها بالتالي:

حدوث انسداد في المنخار من ناحية واحدة.
الإحساس بالوجع في الجيوب الأنفية.
وجع الأسنان وتخلخلها من الاعراض المبكرة لمرض الفطر الاسود.
الصداع النصفي والتنميل والتورم.
اسوداد بخصوص مساحة المنخار.
ضبابية وازدواجية في المشاهدة.
وجع الصدر وخروج دم مع الكحة.
صعوبة التنفس.

ما دوت الخليج انواع مرض الفطر الاسود

وفق ما نقل موقع “ويب طب”، فإن أي واحد من الممكن أن يتعرض للفطريات المسببة لمرض الفطر الاسود والتي ينشئ نتيجة مجموعة عفن يطلق فوقها إسم الفطريات العفنة تقطن في المناخ، خصوصا في التربة أو المواد العضوية المتحللة، مثل أوراق الشجر، أو السماد، أو الخشب التالف.

ويعتبر الأفراد الذين يتكبدون من مشكلات صحية تضعف الجهاز المناعي، أو السقماء الذين يتناولون عقاقير تخفض من تمكُّن الجسد على مكافحة العدوى، هم الأكثر عرضة للاصابة بمرض الفطر الأسود.

أشكال للفطر الأسود الذي يتسبب في الداء وهي:

داء الفطريات الأنفي والدماغي: الذي يصيب الجيوب الأنفية والدماغ، وهو الأكثر انتشارًا لدى مرضى سكر الدم غير المستقر أو مرضى الكلى الذين خضعوا لزراعة الكلى.
داء الفطريات الرئوي: وينتشر ذلك النمط كثيرا عند مرضى المرض الخبيث، والأشخاص الذين خضعوا لإجراءات زراعة المستعملين أو زراعة الخلايا الجذعية.
داء الفطريات الهضمي: وهي ظرف تكثر على نحو محدد لدى صغار العمر مضاهاة بالبالغين، بشكل خاصً الأطفال الخدج والمولودين مؤخراً ممن يقل عمرهم عن الشهر ويقل وزنهم عن الطبيعي، والمرضى الذين في مرة سابقة لهم أكل المضادات الحيوية، أو فعل النشاطات الجراحية، بالفضلا على ذلك السقماء الذين تناولوا عقاقير تحد من تمكُّن البدن على مقاتلة العدوى والمرض.
داء الفطريات الجلدي: ومن الممكن للفطريات أن تتسرب إلى ضِمن الجسد عبر شق جلدي بسبب قليل من الموضوعات مثل العملية الجراحية، أو الحروق، أو الصدمة الجلدية. وهو أكثر انتشاراً بين الشخصيات الذين لا يتكبدون من أمراض تضعف جدارة جهازهم المناعي.
داء الفطريات الذائع: وفيه ينتشر الفطر لباقي أعضاء البدن من خلال مسار الدم، ويؤثر ذاك المرض بالعموم على الرأس والطحال والفؤاد أو الجلد.