المنوعات

تسجيل الاجانب المقيمين في منظومة التطعيم ليبيا

تسجيل الاجانب المقيمين في منظومة التطعيم ليبيا … أطلقت ليبيا السبت مبادرة تلقيح مقابل كوفيد-19 دشّنها رئيس مجلس الوزراء عبد الحميد الدبيبة بوقت يتزايد أعداد الإصابات بالفيروس في البلد الذي أضعفته النزاعات.

أتى نشر وترويج بدء الحملة على لسان مدير المركز القومي لمحاربة الأمراض بدر الدين النجار خلال لقاء صحافي.

 

تسجيل الاجانب المقيمين في منظومة التطعيم ليبيا

 

 

وتحدث النجار إنه جرى تدشين مبادرة الإخصاب ضد كوفيد 19 في مركز الترتيب بضاحية سوق يوم الجمعة في طرابلس، وهي تستهدف في المقام الأضخم “كبار السن ثم أصحاب الأمراض العضال”.

ورئيس وزراء الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة هو من إستلم أول جرعة لقاح، وتلاه وزير الصحة علي الزناتي، بحسب مراسل فرانس برس.

وصرّح الدبيبة للكتابة الصحفية أن “كل الليبيين سيتلقّون لقاح فيروس كوفيد 19 (…) أطلب من كل الليبيين الالتحاق في نسق التطعيم” الإلكترونية.

وقد كان رئيس مجلس الوزراء الجديد قد إلتزام بعيد نيله ثقة المجلس المنتخب في 10 آذار/مارس بجعل إدخار الأمصال لليبيين واحدة من أولويات مجلس وزراؤه.

وشدد الدبيبة أن “تأخر توفير لقاح كوفيد 19 في ليبيا يرجع إلى أسباب سياسية وليست نقدية”، في دلالة إلى إدارة الدولة الماضية.

تسجل ليبيا حاليا باتجاه ألف سحجة بكورونا يوميا، في صعود ملحوظة مقارنة بالأشهر السابقة، مع تدهور قدرات تصرف فحوص “بي سي آر”.

أفصحت أحدث حصيلة حكومية تسجيل إجمالي 166,888 رض بكوفيد، بينها 2807 وفيات، في الدولة الذي يعتبر ما يقارب سبعة ملايين نسمة وتعاني بناه التحتية الصحيّة من هشاشة نتيجة لـ نزاعات الاتفاق المكتوب الأخير.

واستلمت ليبيا شحنتين تشتمل كل منهما 100 ألف جرعة لقاح سبوتنيك-في، فضلا على ذلك 57600 كمية محددة لقاح أسترازينيكا عبر آلية كوفاكس.

وتلقت طرابلس من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) يوم الجمعة أربعة غرف تبريد، سيجري تركيزها في العاصمة ومدن بنغازي وسبها ومصراتة لحفظ الأمصال الموجهة إلى 426 مقر تطعيم.

تسعى ليبيا لوقف عقد من النزاعات منذ سقوط نهج معمر القذافي عام 2011، شهد تشكل سلطتين متنافستين في غرب البلاد وشرقها.

ومهمة السلطة التنفيذية القريبة العهد المكونة من حكومة ومجلس رئاسي هي توحيد مؤسسات البلاد والتحضير لانتخابات عامة في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

 

التسجيل بمنظومة التطعيمات في مواجهة كورونا

 

شدد مدير مصلحة التطعيمات عبد الباسط اسميو أن التوافد على الالتحاق بمنظومة التطعيمات في مواجهة فيروس كورونا يتزايد بشكل ملحوظ كل يوم.

واستكمل اسميو في إفادات لليبيا الأحرار أن نسبة الإقبال في بلديات طرابلس جيدة، ماعدا بلدية أبو سليم التي امتنعت عن إجراء التطعيمات إلى حين تطبيق مطالب تختص بالوضع الصحي بحسب كلامه.

وتحدث مدير منفعة التطعيمات إن بلديات الخمس وزليتن ومصراتة شرعت يوم الاحد في تطعيم سكانها اللذين تم تسجيلهم بالمنظومة، وإن بلدية بنغازي ستبدأ حملتها يوم الثلاثاء، متوقعا إرسال إرسالية من اللقاح إلى مناطق الجنوب.