قائمة العطل الدينية والوطنية في المغرب 2021 … تنزيل قائمة العطل المدرسية 2021-2022 بالمغرب الرسمية المختصة بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي, التي تعرف مجموعة من العطل الدينية و الوطنية كما كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي, من داخلها إنقاص الفترة المعتمدة سابقا

قائمة العطل الدينية والوطنية في المغرب 2021

 

ويتعلق الموضوع بالاستغناء عن عطلة الأقطاب الثلاثة خلال عطل المرحلة البينية بين الأسدس الأول واعتماد أجازة موحدة بكامل ربوع المغرب.

واعتماد أربع فترات بينية، موزعة على شهر أكتوبر ودجنبر ومارس وماي، لجميع أجازة بينية من بينهم 7 أيام, إضافة إلى أجازة منتصف السنة الدراسية.

 

عرضت وزارة التربية الوطنية المقرر الوزاري المختص بتجهيز السنة الدراسية 2020/2021 الذي حدد برنامج العطل المدرسية كما يلي.

 

 

 

حيث عرف زيادة 3 أيام، إذ بات 42 يوما بدل 45 يوما أثناء الموسم الدراسي الفائت.

وجدير بالذكر إلى أنه تم فعل تعديل على العطل يصبو إلى تدرج أمثل بين فترات التعلمات، على حسب ما أتى في المادة 33 من المخطط الوزاري المنظم للسنة الدراسية 2021/2022م، إذ تم اعتماد مبدأ التناوب في ما يتعلق بـ تخصيص أسبوع للعطلة (عطلة بينية) بعد كل 6 أو 7 أسابيع مخصصة للدراسة.

قائمة العطل المدرسية 2022 بالمغرب

 

– أجازة المدة البينية الاولى و عيد المولد النبوي : من الأحد 25 تشرين الأول الى يوم الاحد 01 نونبر 2020 (8 ايام)
– عطلة ذكرى النزهة الخضراء : الجمعة 6 نونبر 2020 (يوم واحد)
– عطلة عيد التحرر : الأربعاء 18 نونبر 2020 (يوم شخص)
– أجازة الفترة البينية الثانية : من يوم الاحد 6 دجنبر الى الأحد 13 دجنبر 2020 (8 ايام)
– أجازة رأس السنة الحديثة : فاتح يناير 2021 (يوم واحد)
– أجازة تقديم وثيقة التحرير : يوم الاثنين 11 كانون الثاني 2021 (يوم واحد)
– أجازة منتصف السنة الدراسية : من الاحد 24 يناير الى يوم الاحد 31 كانون الثاني 2021 (8 ايام)
– عطلة الفترة البينية الثالثة : من يوم الاحد 14 آذار الى الاحد 21 آذار 2021 (8 ايام)
– أجازة عيد العمل : السبت فاتح ماي 2021 (يوم واحد)
– أجازة عيد الفطر والعطلة البينية الرابعة : من يوم الاحد 9 ماي الى الأحد 16 ماي 2021 (8 ايام)
للاشارة, قائمة أيام العطل الدينية ليست ختامية، لأنها تفتقر التحقق من ظهور القمر من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع العلم أن هذه الأعياد تحتوي فقط 48 ساعةٍ للعطل الرسمية في المصلحة العمومية بالمغرب (يوم العيد واليوم الذي يتبعه).

 

الأجازة الصيفية بالمغرب 2022

 

الأجازة الصيفية إحتمالية مناسبة للحصول على وقت من السكون في أعقاب عبءٍ طويل في التعليم بالمدرسة والعمل مدتها تجتاز شهرين متتابعين، خصوصًا أنها تجيء في أشهُر الصيف، حيث الأجواء الجميلة والدفء الكثير، وسحر الليالي التي يجتمع فيها الأهل والأحباب والأصدقاء, وقضاء وقت مدهش في كل ما يشعرنا باللذة والسعادة والمرح، ويدخل الفرح والسعادة للنفس.
العطلة الصيفية باعتبار فرصة للاستمتاع بعدم فعل أيّ شيء وأيضاً لتجديد الطاقة والحيوية وتحصيل الراحة والهدوء والسكينة في النفس، وإزالة الإرهاق السيكولوجي والتعب البدني.
من الجوهري تسخير العطلة الصيفية في أشياء تعود على الفرد بالفائدة والمنفعة، دون الافراط أو التفريط في فترة اللهو والمرح والمتعة. نقترح عليك خليط من الأفكار لقضاء أجازة الصيف بأسلوب هادف وممتع، تغمره النفع والمعرفة في نفس الزمان, فسوق تقضي عطلة صيفية مميزة معبأة بالفائدة ولن تكون مجرّد أيام روتينية تهدر فيها وقتك دون أيّ استفادة