موعد يوم عاشوراء 2022 تاريخ يوم عاشوراء بالهجري … نحتفل تلك الأيام بذكرى غالية علينا في الدنيا الاسلامى ومهمة بشأن لنا كمسلمين، وهى ذكرى يوم العاشر من شهر محرم، هذا اليوم العارم الذى يهل علينا كل عام ونحرص على صيامه تقربا الى الله تعالى وبدافع ربح قبوله وزيادة من الثواب.

موعد يوم عاشوراء 2022 تاريخ يوم عاشوراء بالهجري

متى موعد يوم عاشوره 1442-2021 : يوم العاشر من شهر محرم السبت 29 اغسطس الحاضر 2021، وبالتالى هذه مواقيت يوم عاشوراء لهذا العام الهجرى والميلادى.

يهل علينا ذاك اليوم سنويا يوم العاشر من شهر محرم، اى حتى حالا 10 أيام لاغير من مستهل عام هجرى عصري، وبالتالى نعيش سويا وسويا أجواء دينية واسلامية جسيمة للغاية تأتى في أعقاب حوالى شهر من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وسيزون إلزام فريضة الحج.

وبالتالى فان الأجواء الدينية المرتبطة بالسنة الهجرية تأتى بالخير على الأمة الاسلامية سويا وتتوالى خلف بعضها نعمة وفضل وخير من الله سبحانه وتعالى، فاللهم اعد أعيادنا علينا ونحن بجميع صحة وخير.

توقيت يوم عاشوراء

 

يحتفل المسلمون بالمناسبات الدينية وفقا للتقويم الهجرى، ويوم عاشوره مثلما سبق وذكرنا يوافق يوم عاشوره، لذلك العام سيوافق العام 1442 هجريا.

وبالتاريخ الميلادى سيوافق يوم العاشر من شهر محرم السبت 29 اغسطس الحاضر 2021، وبالتالى هذه مواقيت يوم عاشوره لذلك العام الهجرى والميلادى.

وأقبل ذاك وفقا للاعلان العديد من لجان الإفتاء والرؤية الشرعية في الكمية الوفيرة من البلدان العربية من أجل تحديد توقيت صوم يوم العاشر من شهر محرم.

أصل كلمة عاشوراء

يعود أصل الكلمة في اللغة العربية الى ان كلمة عاشوره تعني اليوم العاشر، وهو المقصود به اليوم العاشر من شهر محرم.
وقد ارتبط ذاك التوقيت في أدمغة المسلمين جيدا بالعديد من المناسبات الأشهر بينهن نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، وايضا استشهاد الامام الحسين بن على رضى الله عنهما في معركة كربلاء الشهيرة والتمثيل بجسمه وفصل رأسه عن جسمه.

 

الصيام في شهر محرم

يعتبر شهر محرم المبارك من الأشهر المرتبطة في عقول المسلمين بالصيام، وهذا اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى كان يصوم يوم عاشوراء في شهر محرم.

ولا يوجد شك أنه من المفضل ان يشطب الصيام في ذاك اليوم لأنه له فضل عارم حيث ان الله يمحو معاصي السنة الجارية وجميع خطايا السنة القادمة باذن الله تعالي.

ولاشك ان الأمة الإسلامية والمسلمون في الكوكب كله تنتظر اى موقف من اجل ان تستفيد بها بجميع فضل ورحمة، بمناسبة عاشوراء احد هذه الأيام المبروكة النى نعيشها في عالمنا الاسلامى.

وينتظر الامة الاسلامية كل عام هذا اليوم لما يمثله من خصوصية وبركات وخير هائل، إذ ميزة الصوم بمنافعه الكثير في العبادة وعلى الصحة، وأيضا أفضلية الصلاة وما فيه من فضل ورحمة وتقرب الى الله سبحانه وتعالى.

وفي ذلك اليوم يقتضي على كل مسلم أن يتكاثر بالصلاة إلى الله والأعمال الصالحة، إذ أن الله تعالى يضاعف الأجر والثواب في يوم العاشر من شهر محرم خاصة مع صيامه، إذ تتلاقى العبادات للتقرب الى الله وما أجدر من هذا قام بتكليف يفعله المسلم في العالم.