المنوعات

موعد صيام يوم عرفة 2021 في المغرب

موعد صيام يوم عرفة 2021 في المغرب .. ومع انصرام عيد الفطر المبتهج وبدء الاقتراب على توقيت عيد الاضحى المبارك بدأ المسلمون بالبحث عن وقفة يوم عرفة وهو يوم الوقوف على منطقة جبلية عرفة أو يوم عرفة في الـ9 من شهر ذي التبرير ، وفيه يقف الحُجّاج على منطقة جبلية عرفة حيث أن النهوض بعرفة يعتبر أبرز زوايا شعيرة الحج، وفي تلك المقالة الرائعة سنتمكن من دراية الموعد الحقيقي فيما يتعلق الوقفة.

 

موعد صيام يوم عرفة 2021 في المغرب

 

وبدأ العد التنازلي لاقتراب توقيت وقفة عرفة 2021 – 1442 لاسيما مع الدخول في يونيو وحزيران وفي ذلك اليوم العظيم يشرع أكثرية المسلمون بالصيام لنيل ثوابه الضخم .
جبل عرفات :

ويقع منطقة جبلية يوم عرفة شرق مكة في المملكة السعودية على الطريق الوصلة بينها وبين الطائف بنحو 22 كم، وعلى في أعقاب 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الأوحد الذي يحدث خارج حدود الحرم.
النهوض على جبل عرفات :

ويبدأ النهوض على عرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد موسم الحج ، وفيه يصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان شخص وإقامتين.

ويستحب للحاج في هذا اليوم الهائل المرتبط بشعائر وأركان شعيرة الحج أن يكثر من الصلاة والتلبية وذلك لقول النبي محمد: “خير الصلاة صلاة يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على جميع الأشياء قدير”.

يوجد الحجاج في يوم عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من يوم عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بما يتضمن أن يؤخر تضرع المغرب حتى دخول وقت العشاء.

الحجاج يستحبون الإكثار من التضرع والأذكار، ويجمع الحاج الحصى، ثم يحكم ليلته في مزدلفة حتى يصلي الصباح، بعد هذا يذهب باتجاه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

موعد وقفة عرفة :

 

وتُعم على الأمة الاسلامية الفرحة وعلى للسلمين اجمع الاحتفال به، وبالتالي من الممكن أن تكون وقفة يوم عرفة او وقفة العيد الكبير بوم الأثنين المتزامن مع 19 تموز.

توقيت العيد الكبير 2021 – 1442 :

 

العيد الكبير هو من الأعياد الأصلية الذي يحتفل بها المواطنين في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية المملكة السعودية، وجموع الوطن العربي الاسلامي : وحيث انه قد اوضحت البحوث الفلكية أن تكون اجازة العيد الكبير 6 أيام ، وهذا ابتداءً من يوم الأثنين الموافق ١٩يوليو حتى يون السبت الموافق ٢٤يوليو ، ومن المقرر ان تكون اجازة عيد موسم الحج يوم الثلاثاء المتزامن مع ٢٠يوليو الآتي.