المنوعات

موعد صرف علاوة يوليو 2021 لقطاع البترول

علاوة البترول 2021 شهر 7

موعد صرف علاوة يوليو 2021 لقطاع البترول … عرَض الدكتور محمد معيط وزير المادية، مرسومًا بقواعد دفع العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الوظيفة الخدمية المدنية، والعلاوة المختصة المقررة لغير المخاطبين بقانون المساندة المدنية، والحافز الإضافي للعاملين بالدولة، والمنحة المخصصة للعاملين بشركات المؤسسات الحكومية وقطاع الأفعال العام.

موعد صرف علاوة يوليو 2021 لقطاع البترول

 

وبحسب خطبة من وزارة المالية اليوم الثلاثاء، أكد معيط أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام دستور المنفعة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2021 بمقدار 7% من الأجر الوظيفي بحد أقل مقبول 75 جنيهًا شهريًا، ودون حاجز أقصى، وتُعد تلك العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول تموز 2021.

وقال إنه سيتم عطاء العاملين بالجمهورية من غير المخاطبين بأحكام تشريع المساندة المدنية، اعتبارًا من أول يوليو الآتي، علاوة خاصة بمقدار 13% من الأجر الأساسي أو ما يقابله من الثواب الشاملة لكل من ضمنهم في ثلاثين حزيران 2021 أو لدى التعيين بالنسبة لمن يساند حتى الآن ذاك التاريخ بحد أقل مقبول 75 جنيهًا شهريًا، ودون حاجز أقصى.

وأضاف معيط أن تلك العلاوة تعد جزءًا من الأجر الضروري للعامل وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، مبينًا أن العلاوة المخصصة الشهرية لا تسري على العاملين بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاستثمارية وغيرها من الشخصيات الاعتبارية العامة التي إجراء العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بمعدل مئوية ليست أقل من 7% من الأجر الوظيفي.

وأوضح أنه إذا كانت العلاوة الدورية السنوية للعاملين بهذه الهيئات وغيرها من الأفراد الاعتبارية العامة تعطي بنسبة ليست أقل من 7% من الأجر الضروري؛ فيُتم منحه هؤلاء العاملون علاوة خاصة تحسب على مرجعية الإختلاف بين نسبة الـ13% والنسبة التي تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية، وتضم سعر العلاوة المخصصة للأجر الأساسي لكل من بينهم.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم اعتبارًا من أول تموز 2021 إضافة إلى ما يُدفع قائمًا، تم منحه سبب تكميلي شهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مادية مقطوعة.

وبيّن أن هذه السعر متمثلة في 175 جنيهًا لشاغلى الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية، و325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى، و350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير، و375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كلا منها.

وأكد الوزير أن من يُعين عقب هذا الزمان الماضي سيستفيد من ذاك السبب، وأن ذاك الدافع يعتبر جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

وقالت وزارة المادية، في إخطارها، إنه بالنسبة للعاملين غير المخاطبين بقانون المنفعة المدنية الذين يجمعون بين المعاش والدخل، تُصرف العلاوة المخصصة لمن يستأهل المعاش عن نفسه وتقل سنه عن الستين، بتوفر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله إشعار جهة صرف المعاش.

وأضافت الوزارة أنه إذا كانت تلك العلاوة أدنى من الزيادة في المعاش، إنتهت ارتفاع المعاش بمقدار الاختلاف بينهما، أما إذا كانت العلاوة تساوي الزيادة في المعاش أو تزيد عليها فلا تُدفع له الزيادة في المعاش.

وأوضحت أنه لو كان العامل مستحقًا لمعاش عن ذاته وبلغ سن الستين أو جاوزها فعل له الزيادة في المعاش فإذا كانت تلك الزيادة أقل من العلاوة الخاصة تؤدي له جهة الجهد الفرق بينهما في أعقاب الاستحواذ على خطبة رسمي من ناحية صرف المعاش بتكلفة الزيادة المستحقة له.

ولو كان العامل مستحقًا لمعاش عن غيره يحق له الجمع بين العلاوة الخاصة والزيادة في المعاش بعناية أحكام دستور التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019، استنادا للبيان.