تاريخ اول ايام عيد الاضحى في لبنان لعام 2022 .. بدأت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، يوم الإثنين، أول أيام شهر ذي الدافع، ليحل بها عيد موسم الحج الأربعاء 21 يوليو/ تموز الحاضر، وتسبقها بيوم 17 دولة.

ومنذ الجمعة قررت المملكة السعودية، و16 جمهورية عربية أن يوم الثلاثاء 20 تموز، هو أول أيام عيد الأضحى، في حين أكدت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، حلوله في اليوم اللاحق، وفق مراقبة الأناضول لبيانات رسمية.

تاريخ اول ايام عيد الاضحى في لبنان لعام 2022

ومساء يوم الجمعة، أعربت المحكمة العليا السعودية، في بيان أن يوم الاحد هو الأول من شهر ذي التبرير للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الحجة (19 يوليو) تهديد الأضحى في اليوم الذي يليه.

وهو المسألة نفسه، الذي أفصح عنه المجلس العلمي الفقهي في وزارة أوقاف نظام بشار الأسد، ومجمع الفقه الإسلامي في دولة السودان، في بيانيين معزولين الجمعة.

ويوم السبت، ظهرت إعلانات مطابقة، من كل من مفتي جمهورية مصر العربية، شوقي علام، ونظيره الأردني، عبد الكريم الخصاونة، والفلسطيني، محمد حسين، والتونسي عثمان بطيخ، فق معلومات معزولة.

كما أعلنت المسألة نفسه، لجنة بصيرة الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الأشياء الدينية بالجزائر، بحسب معلومات معزولة أيضا.

ويحل العيد الكبير في عشرين يوليو أيضاًً، بجميع من قطر، والإمارات، والكويت، ودولة اليمن، والبحرين على حسب معلومات رسمية لهذه البلاد والمدن، اعتمدت تواريخها بالتقويم العربي يوم الاحد الأول من ذي التبرير، في اتباع لرؤية المملكة العربية السعودية، دون نشر وترويج مباشر.

ولم تصدر إفادات حكومية من منحى الصومال وجيبوتي، بصدد موعد العيد الضخم حتى إتضح يوم الإثنين، غير أنهما من المعتاد أن يتبعان بصيرة السعودية.

وسبق أن رصدت كثيفة مراكز مهتمة بالفلك أن توقيت العيد الكبير سيحل عربيا في الـ عشرين من الشهر الحاضر، وفق تقارير عربية عدة.

من جهة أخرى، أعلنت وزاة الوقف الإسلامي والشؤون الإسلامية في المغرب، السبت، من خلال موقعها الإلكتروني، أن يوم الإثنين، غرة شهر ذي المبرر لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد موسم الحج سوف يكون يوم يوم الاربعاء 21 يوليو القائم.

وهو الشأن ذاته الذي صرحت به دار الإفتاء في جزر القمر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الحكومية يوم الاحد.

وتتوجه أبصار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة، حيث تبدأ أحاسيس الحج، ويعد الوقوف بجبل عرفات أهم مظاهره وركنه الأول، إذ يؤدي 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين يمثلون 150 دولة الفريضة الأعظم عند المسلمين.