المنوعات

تعرف على فضل نية صيام يوم عرفة عند الشيعة

تعرف على فضل نية صيام يوم عرفة عند الشيعة .. ليوم عرفة (9 صاحب التبرير) خصوصية هائل حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يوم يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، فكيف يمكن اغتنام خصوصية ذلك اليوم؟

ويوافق يوم عرفات ذلك العام يوم الإثنين 19 يوليو/تموز الجاري، ومع شروق هذا اليوم، تتوافد جموع حجاج منزل الله الحرام، إلى صعيد منطقة جبلية عرفات الطاهر، على بُعد 22 كيلومترًا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان فريضة الحج؛ لقول النبي صلى الله أعلاه وآله وسلم: “الْحَجُّ عَرَفَةُ”.

تعرف على فضل نية صيام يوم عرفة عند الشيعة

وفضائل هذا اليوم العارم كثيرة: فيوم عرفة هو خيُر يوم طلعت فيه الشمس إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

وايضاً من فضائله منها أنه يومُ تشطيب الدين وإتمامِ النعمة على تلك الأمة، فبعرفة إنخفض على الرسول عليه الصلاة والسلام كلامه إيتي: “اليوم أنهت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

ومـن فضـائل يـوم عرفة أنه يومُ عيدٍ لأهل الإسلام، كما قال ذلـك عمر بن الخطاب وعبد اللّه بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال ابن عباس: (نزلـت في يوم عيد، في يوم جمعة، ويوم عرفة)، وقـال عمـر: (كـلاهمـا بحمـد الله لـنا عيـدا، وهو عيـد لأهـلِ الموقف خاصة، ومن فضائله أيضا أنه يوم مغفرةِ الذنوب والتجاوزِ عنها، والعتقِ من النار ، ففي صـحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة.