المنوعات

كيف تصلى صلاة العيد عند الشيعة

كيف تصلى صلاة العيد

كيف تصلى صلاة العيد عند الشيعة … يتسائل الكثيرين عن طريقة دعاء العيد لدى الشيعة، لأننا وكما نعرف صلاة العيد هي صلاة يجريها الذين يتبعون المذهب الشيعي، وأيضا الذين يتبعون المذهب السني، والغرض من ذلك السؤال هو معرفة الفرق.

كيف تصلى صلاة العيد عند الشيعة

 

الإفطار أول النهار قبل تضرع العيد، ومن الأفضل أن يقوم الشخص بالإفطار على التمر أو أي شيء من الحلوى ذلك فيما يتعلق لعيد الفطر.
أما بالنسبة لعيد الأضحى فيتم تأجيل الإفطار إلى عقب الدعاء يوم الأضحى ويستحب أن يقوم الشخص بالإفطار على لحم الأضحية.
وبعد هذا يتم قراءة النداءات المأثورة قبل الذهاب لأداء صلاة العيد يوم الأضحى.
ومن أجدر الأدعية التي يمكن أن تقال في ذاك اليوم هو التضرع الـ8 والأربعون والسادس والأربعين من الجرنال السجادية عند الشيعة.
من الموضوعات المستحبة أيضًا قراءة تضرع الندبة.
التضحية يوم الأضحى والتي تعتبر من السنن المؤكدة.
زيارة الإمام الحسين عليه أفضل السلام.
التكبير يوما ما الأضحى والذي تختلف الصيغة المختصة به بشكل بسيطً عند الشيعة مضاهاة بالمسلمين وهى كالآتي: «اللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ، وَاللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ وللهِ الْحَمْدُ، اللهُ اَكْبَرُ عَلى ما هَدانا، اَللهُ اَكْبَرُ عَلى ما رَزَقَنا مِنْ بَهيمَةِ الاَنْعامِ، وَالْحَمْدُ للهِ عَلى ما أبْلانا»

 

آداب صلاة العيد الكبير عند الشيعة

 

ثمة عدد محدود من من الآداب المرتبطة بالتحقيق مع أسلوب وكيفية تضرع العيد عند الشيعة، بما في ذاك العيد الكبير لدى المذهب الشيعي، ومن هذه الآداب يكون على النحو التالي مثلما ورد في موقع البوابة:

في الطليعة يكمل الغسل وذلك يكون قبل الذهاب لتأدية التضرع.
ثم عقب ذاك ينهي الجهر في الصلاة بالقراءة.
وتلي تلك الخطوة خطوة ترقية اليدين في ظرف التكبيرات والسجود على الأرض والإصحار بها.
وبعد ذلك يهم الجميع بالذهاب للخارج إلى صلاة العيد الفرد، ولابد أن يكون الواحد حافياً مرتدياً عمامة بيضاء اللون، ويكون مشمرًا ثوبه إلى ساقيه.
أما فيما يتعلق للأكل فيكون التغذية قبل الخروج لتأدية الصلاة بالنسبة لعيد الفطر، وبعد رجوع الأضحى في عيد الأضحى مما يضحى به إذا كان.

 

كيف يصلى العيد عن الشيعة

 

في المذهب الشيعي يقوم الأشخاص بتنفيذ الدعوات بكيفية خاصة بهم، بما في ذلك صلاة العيدين أيضًا، فتكون أسلوب وكيفية الدعاء كالتالي:

يبدأ الفرد بركعتان يقرأ في جميع منهما الشكر وسورة قصيرة، والأرقى أن يقرأ في الأولى (والشمس) وفي الثانية (الغاشية) أو في الأولى (الأعلى) وفي الثانية (والشمس).
ثم بعد ذاك يكبر في الركعة الأولى خمس تكبيرات، ويقنت بين كل تكبير، وفي الركعة الثانية يكبر حتى الآن القراءة أربعاً، ويقنت بين كل تكبير.
فإذا إنتهى الواحد وأتم التضرع يقوم بالتسبيح حتى الآن التضرع، ويكون ذاك التسبيح يسمى تسبيح الزهراء أعلاها السلام.

تضرع القنوت

دعاء القنوت هذا صلاة خاصًا بأصحاب المذهب الشيعي فقط دون المذاهب الأخرى، ولذا التضرع يكون وفقًا لمعتقدات يؤمنوا بها.

ويجزي في القنوت ما يجزي في قنوت سائر الصلوات، والأسمى أن يدعو بالمأثور، فيقول في جميع فرد منها:

( اَللّـهُمَّ أهْلَ الْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ، وَأهْلَ الْجُودِ وَالْجَبَرُوتِ، وَأهْلَ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأهْلَ التَّقْوى وَالْمَغْفِرَةِ، أسْاَلُكَ بِحَقِّ هذَا الْيَومِ الَّذي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمينَ عيدًا، وَ لمحمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) ذُخْراً وَشَرَفاً وَمَزيْداً، أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تُدْخِلَني في كُلِّ خَيْر أدْخَلْتَ فيهِ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّد، وَأنْ تُخْرِجَني مِنْ كُلِّ سُوء أخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّدًا وَآلَ مُحَمَّد (صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ )، اَللّـهُمَّ إنّي أسْاَلُكَ خَيْرَ ما سَألَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الْصّالِحُون) .