متى موعد عاشوراء لهذا العام … يتساءل المسلمون عن متى يوم العاشر من شهر محرم – 1443 بكونه أحد المناسبات الدينية الهامة في الكوكب الإسلامي، مثلما أنه يوم يحمل الكمية الوفيرة من الفضل والرحمة التي يمنحها الله لعباده الصائمين والقائمين في مثل هذا اليوم، وقد سن الرسول عليه الصلاة والسلام صوم هذا اليوم واليوم الفائت له مخالفةً لليهود.

متى موعد عاشوراء لهذا العام

ولهذا اليوم تأتي أهميته عند جميع المُسلمين بكافة أرجاء البلاد العربية لحرصهم بشدة علي أن يقوموا ببنافلة الصوم لـ يومان فيه ألا وهم (توسوعاء وعاشوراء) عاملين بذلك بوصية سيدنا ونبينا محمد صلي الله أعلاه وسلم، وننوهه بأن هذا الصيام يكون بكل تأكيد لمن هم قادرين علي أن يقوموا به، ولنُزيدكم معرفةًا بأن نبينا وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يقوم بالصيام عديدًا في شهر محرم الفضيل، وقد كان صلي الله فوقه وسلم يقوم بإختصاص يوم العاشر من شهر محرم بـ 3 سنن ألا وهي ( الاحتفال – التوسعة علي الأولاد والأهل والأسرة – الصيام).

ويرجع خصوصية يوم عاشوره إلى صيام سيدنا موسى إطمئنان الله أعلاه هو وقومه لذا اليوم، لذا صرح عنه سيدنا محمد “أنا أحق منه بموسى”، ولكنه عليه الصلاة والسلام قد سن صوم العاشر من شهر محرم ويوم الـ9 من محرم معًا في تصريحه: “لو أحياني الله للعام المقبل لصُمت متكرر كل يوم الـ9 والعاشر”.

أما عن ميزة صوم عاشوره فهو جسيم؛ حيث يكفر الله به عن الصائم ويحط عنه معاصي عام مضى.

 

متي موعد “تاريخ” يوم عاشوراء هجريا

إن العاشر من شهر محرم كلمة عربية مصدرها بالمعجم “عاشوره”، ومعناها اللغوي هو “اليوم العاشر”، أما عن المعنى الاصطلاحي لكلمة العاشر من شهر محرم فهو “عاشر ايام شهر المحرم”.

أما عن يوم العاشر من شهر محرم للعام الهجري الجاري 1443ه فإنه سيأتي يوم يوم الأربعاء الـ10 من محرم للعام 1443 من هجرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلى البلدة.

متي توقيت “تاريخ” يوم العاشر من شهر محرم ميلاديًا

 

أجمع علماء الأمة على كثرة الخيرات وتهبط البركات في شهر الله المحرم، مثلما أنه شهر تُمحى فيه الخطايا والسيئات، مثلما أجمعوا على كون يوم عاشوره هو عاشر أيام ذاك الشهر الفضيل.

وقد قالت لجنة الفتوى، مثلما شدد علماء الفلك أن أول أيام المحرم لذلك العام الميلادي سيكون الخميس المتزامن مع عشرين آب، وبذلك يمكننا القول أن يوم عاشوره لذا العام الميلادي سوف يكون يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس .