هل البيض يسبب غازات للطفل الرضيع … قد يُصاب الأطفال الرضع ببعض الغازات الطبيعية في أعقاب أكل الغذاء، نتيجة لهضم الغذاء الذي يتناوله رضيعك من خلال الرضاعة فحسب. فمشكلة الغازات لدى الرضع تسبب إزعاجًا هائلًا لهم لأسباب متنوعة من بينها نظامك الغذائي، فإذا لاحظتِ أن الغازات عند رضيعك تتكاثر لدى تناولكِ لأطعمة معينة، فحاولي تجنبها أو تقليلها حجم الإمكان حرصًا على صحة طفلك.

أسباب الغازات عند الرضع

هضم الحليب الذي يتناوله الرضيع ينتج عنه غازات، وتزداد إذا كانت الأم تأكل أغذية تعاون على إنتاج الغازات مثل المأكولات والمشروبات الحمضية، وأيضاً مع مطلع إدخال الطعام لطفلك قد تتكاثر هذه المتشكلة.
ابتلاع الرضيع مقدار ضخمة من الرياح، طوال الرضاعة أو البكاء لفترات طويلة.
اللبن الصناعي والرضاعة بواسطة الببرونة، خسر وجدت البحوث أن الأطفال الذين يرضعون صناعيًا يتكبدون من الغازات أكثر من الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا.
حساسية الألبان وعدم تحمل اللاكتوز.
كل ما يتناوله الرضيع غير لبن الأم قد يتسبب في له الغازات، مثل الفيتامينات والعصائر والأدوية.
كدمة الرضيع بالإمساك قد تكون السبب في إصابته بالغازات، لذلك يقتضي دواء مشكلة الإمساك أولًا.
الرضاعة الزائدة عن احتياج الرضيع، والعديد من الأمهات يلجأن للرضاعة لتخفيض بكاء الطفل، والحقيقة أن ليس الجوع هو الدافع الأوحد في بكاء للطفل.

 

هل تنتقل غازات الأم للرضيع

يقلق عديد من الأمهات من انتقال الغازات إلى أطفالهن أثناء الرضاعة الطبيعية، والحقيقة أن مكونات حليب الأم تتأثر بمكونات دمك وليس ما يبقى في جهازك الهضمي. إلا أن قليل من الأطعمة التي كان سببا في لك الغازات قد تكون سببا في تكوين بعض المواد في دمك، فتسبب غازات للرضيع أيضًا.
الأطعمة التي تتسبب في الغازات للرضيع

احرصي على تجنب تلك المأكولات إذا لاحظت تأثيرها السيئ على طفلك..

هل البيض يسبب غازات للطفل الرضيع

قليل من الخضروات: مثل القرنبيط والبروكلي والكرنب، فهي من أهم الخضروات المُسببة للغازات عند الرضع وتزعجهم فحاولي التخفيض منها.
الأغذية الحارة: الأغذية المطبوخة ببهارات حارة، مثل الشطة، ستجعل طفلك عصبيًا بشكل كبير، وستزيد من الغازات فتجنبيها تمامًا.
سلع الألبان: حليب الأبقار والأيس كريم والجبنة والبودنج، قد كان سببا غازات لطفلك لو أنه جريحًا بحساسية ألبان أو عدم تحمل اللاكتوز، وهي متشكلة تحدث لبعض الرضع، فعليكِ مواصلة رضيعك جيدًا، إن لاحظتِ أنه يتطور عند تقليلها فواظبي على هذا واسألي طبيبك أيضًا ولقد يكون طفلك مُصابًا بحساسية إزاء الألبان.
الأطعمة الغنية بالحديد والألياف: مثل: المشمش والخوخ والكمثرى والتمر.
البقوليات: مثل الفول واللوبيا والبصل والثوم.
الفواكه الحمضية: مثل: البرتقال والليمون.
القهوة: من الأسباب الشائعة لارتفاع الغازات لدى الرضع.

ولتحديد أي نوع من الأكل يزوّد الغازات لدى طفلك، حاولي تجنبها لمقدار أسبوع، ولاحظي لو كان هناك تحسن أم لا، وبمجرد أن يتحسن نمط الهضم لدى طفلك مع نموه، تستطيعين العودة لتلك الأغذية تدريجيًا.