المنوعات

توقعات طقس الشتاء في العراق 2022

توقعات طقس الشتاء في العراق 2022 … تشير التنبؤات الجوية، يوم الاحد، إلى استمرار الأجواء المستقرة والدافئة في أغلب مناطق البلاد، في حين تشهد عدد محدود من أنحاء البلاد أمطاراً يوم غد يوم الإثنين.n-today.com

توقعات طقس الشتاء في العراق 2022  n-today.com

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي، في توضيح تابعه “ناس”، (3 يناير 2021)، إنه “لاتزال التنبؤات توميء إلى الشأن السلبي مع الدخول في شهر كانون الثاني، فلا أمطار معتبرة ولا موجات باردة او حتى أجواء شتوية مثلما هو المعتاد، ويرجع علة هذا علميا إلى القيم السلبية التي يسجلها معامل التذبذب القطبي وتعمق مرتفع جوي (عازل)، لينتج عن ذاك استمرار الأجواء المستقرة والدافئة حتى منتصف الشهر كتوقع متوسط المدى”.

واستكمل، أن “شتاء هذا العام للشرق المعتدل والعراق إضافة للجزيرة العربية يبدو أنه سياتي متأخراً بحسب خرائط الجو إلى شهر شباط المقبل او حتى الآن منتصف الشهر القائم”.

وتابع، “ذلك الكيفية قد حصلت عام 2006 و2009 ونتج عنها أمطار وبرودة متأخرة وازدادت فيها موجات الغبار والعواصف الرملية في فصل الربيع”.

واستكمل، أن “أجواء اليوم سوف تكون مستقرة، ولاتغيير في درجات الحرارة مع رياح شمالية غربية خفيفة السرعة 10 كم”.

ونوه إلى أنه “يتكهن نشوء موجة علوية قصيرة مع اندفاع رطوبة محصورة في الطبقة 700 هكتوباسكال، الإثنين القادم، لينتج عنها تكون جر في مناطق جنوب البلاد تتسبب في هطول زخات مطر خفيفة متفرقة، تشمل البادية الجنوبية والنجف والسماوة وغرب البصرة وربما أنحاء جنوب الفرات الاوسط بنسبة ثلاثين%”.

من جهته، فسّر المتنبئ الجوي صادق منحة، عوامل قلة تقدم فرص الأمطار طوال موسم الشتاء الحالي.

وقال تبرع في عرض تابعه “ناس”، (2 يناير 2021)، إن “التكهنات المستقبلية طوال شهري كانون ثاني وشباط 2021، توميء إلى سيطرة شبه مطلقة لمرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العليا على منطقتنا، وبالتالي ذاك مؤشر سلبي في التخفيض من كمية الامطار وحرارة أعلى من المعدل، وربما تتحسن طوال شهر مارس”.

وتابع، “لا توجد مؤشرات ايجابية على تغير للأحسن المنظومة الضغطية لهذا الشهر، وجميع نماذج الطقس العالمية تشير إلى أن معدلات الأمطار المنتظر وقوعها في اغلب مدن البلاد تكون أقل من مستوياتها العامة”.n-today.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.