المنوعات

تعرف على شروط الحج 1443

تعرف على شروط الحج 1443 … أفصحت المملكة السعودية أنها ستستأنف العمرة بشكل متدرج للمعتمرين الملقحين الوافدين من متفاوت دول العالم، في أعقاب صوب 18 شهرا من تعليق إستحسان المعتمرين من خارج البلاد بسبب جائحة كوفيد-19. n-today.com

عقب باتجاه ثلاثة أسابيع من تنظيم سيزون حج مصغر شارك فيه ستين ألف حاج من قاطنين البلاد الملقّحين كلياً في مواجهة فيروس كوفيد 19، وبعد أسبوع من فتح أراضيها أمام السياح الملقّحين كلياً، أعلنت المملكة العربية السعودية استئناف العمرة ايضا للمعتمرين من خارج المملكة.

تعرف على شروط الحج 1443 n-today.com

وفي مارس/آذار 2020، علقت المملكة أداء شعيرة العمرة لأكثر من 6 شهور في ما يتعلق بـ تفشي الجائحة قبل أن تتيح باستئنافها وفق شروط معينة ولعدد مقيد فقط من سكانها.

وأفصحت وزارة شعيرة الحج والعمرة في خطبة أوردته وكالة الأخبار المملكة العربية السعودية الحكومية (واس)، فجر اليوم يوم الاحد (8 أغسطس/ أغسطس 2021) أنه سوف يتم “استقبال طلبات العمرة من متباين دول العالم تدريجيا بدءا من الإثنين 9 آب/ آب 2021، لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف”. وأضافت “بصدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة”. واللقاحات المعتمدة في المملكة، هي بيونتيك/فايزر واسترازينيكا وموديرنا أو جرعة إحدى لقاح جونسون آند جونسون.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الحج والعمرة الطبيب عبد الفتاح مشاط قوله إن الوزارة “تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التي يوفر منها المعتمرين، وأعدادهم بصفة دورية حسب فهرسة الأعمال الوقائية، والاشتراطات المختصة بالدول الآتي منها المعتمرون والزوار إلى المملكة”.

الحج والعمرة مصدر دخل رئيسي للمملكة n-today.com

وموسم فريضة الحج وايضاً العمرة التي يمكن تأديتها أثناء العام مصدر رئيسي للعوائد المادية غير النفطية للمملكة. ففي الفترات الاعتيادية، يقدم شعيرة الحج والعمرة 12 مليار دولار مرة كل عام، ما يحمي ويحفظ حيوية الاستثمار في مكة طوال العام. وأدى 5,8 ملايين واحد العمرة طوال عام 2020، بتدني وصل 69 بالمئة عن عام 2019، وفق الأرقام الحكومية.

ونظمت المملكة السعودية طوال عامي 2020 و2021 حجّاً مصغراً ضم 10 آلاف و60 1000 حاج، بعد أن استقبلت في 2019 باتجاه 2,5 1,000,000 مسلم من أرجاء العالم في شعائر الحج.

ومظهر تقليص عدد من يؤدون الحج والعمرة ضربة قوية للعائدات الحكومية وأضر بالأعمال المتعلقة بالحج التي توظف مئات الآلاف في مكة من موظفي مؤسسات السفر والحلاقين في الشوارع إلى محال بيع الهدايا التذكارية.

وتنكب المملكة على الشغل لتسريع مبادرة التطعيم على نطاق البلاد في خضم سعيها لإحياء السياحة واستضافة الفعاليات الرياضية والترفيهية التي تشكل حجر الأساس لبرنامج “مشاهدة 2030” النافع لتنويع الاقتصاد المرتهن للنفط. وفي الأضخم من آب/آب، بدأت المملكة العربية السعودية تجريم دخول غير الملقّحين في مواجهة فيروس كورونا إلى الإدارات العامة والمؤسسات المختصة، في حين تشدد المملكة الخناق على المترددين في تلقي الأمصال المضادة لكوفيد. وسجّلت المملكة السعودية حتى السبت أكثر من 532 ألف إصابة بفيروس كوفيد 19 من بينها 8320 مصرع. n-today.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.