موعد الانتخابات المغربية … تستعد الأحزاب السياسية في المغرب لجولة انتخابات برلمانية مرتقبة طليعة سبتمبر/ سبتمبر القادم، وسط تخوفات من إِمكانية الإرجاء.

لم تصدر أي بيانات رسمية حتى حاليا إلا هذه المخصصة بموعد الانتخابات مستهل الشهر القادم، ولكن قليل من الآراء تشير إلى أرجحية الإرجاء حال استمرار تفشي الوباء.

موعد الانتخابات المغربية

وقد كان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد شدد خلال اجتماع صحافي بمنتدى وكالة “المغرب العربي للأنباء”، يوم الثلاثاء الماضي، أن إرجاء الاستحقاقات الانتخابية في ظل مبالغة عدد السحجات بفيروس كوفيد 19 يستمر أمرا ممكنا، على حسب “هسبريس”.

وفهرس المغرب، حسب ما صرحت به وزارة الصحة أمس يوم الخميس، 12039 إصابة مؤكدة قريبة العهد بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الفائتة، ليصعد العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 665325 وضعية في المغرب.

من ناحيته صرح عبد اللطيف الغلبزوري، الأمين العام الجهوي لحزب “الأصالة والمعاصرة” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إنه لا يوجد أي مؤشر حتى هذه اللحظة بصدد إرجاء الانتخابات.

وأكمل أثناء كلامه لـ”جديد اليوم “، أن الدستور المغربي، لا يتيح إمكانات جسيمة ووفيرة، لتأخير الانتخابات، غير أن فخامة الملك يمكن له أن يلتجئ إلى الفصل 42 من الدستور للقيام بذلك.

ويرى أن الأمر مرتبط إلى حاجز جسيم بتطور الشأن الوبائي للبلاد، وأنه من الناحية النظرية من الممكن أن يأتي ذلك ذلك، غير أن الفاعلين المعنيين والأحزاب السياسية، تعمل بأسلوب متواضع للاستحقاقات الانتخابية في ميعادها المقرر.

ويشبر حتّى الإرجاء إذا ما تم، سيترتب عنه خطوات دستورية وحلول، يملك صلاحيتها الملك وحده، بما في ذلك قضية وطبيعة السُّلطة التي ستدبر الموضوع العام.

وفيما يتعلق بمواقف الأحزاب بيّن، أن عددا منها وصل إلى المراحل النهائية للأعداد، وأنها ستصاب بالارتباك في حال كان التأجيل، أما الأحزاب التي لم تهيئ بالطراز الوافي، يصبح الإرجاء في صالحها، غير أنه إذا حدث التأجيل فلن تكون هده الاعتبارات هي الابرز ولكن المصلحة العليا للبلاد هي الأهم، حسب مقال تصريحه.

بينما أفاد المحلل السياسي يوسف الحايك، إن المغرب شرع حقا من أسابيع في إجراء الاستحقاقات الانتخابية المبرمجة، التي تتمثل في انتخابات الحجرات المهنية التي تجري بالفعل اليوم الجمعة، وقبلها انتخابات ممثلي الأجراء.

وأضاف أثناء كلامه لـ”جديد اليوم “، أن إشعار رئيس إدارة الدولة سعد الدين العثماني بخصوص أرجحية تأجيل الانتخابات توجد رهينة بسياق الحال الوبائي للجائحة كوفيد 19 والتي قطع فيها المغرب أشواطا وظيفة عبر توسيع قاعدة الأنماط العمرية المستفيدة من عملية الإخصاب والتي فاق عدد المستفيدين من الجرعة الأولى 14 مليونا وتجاوز عدد المستفيدين من الجرعة الثانية عشرة ملايين.

ويرى الحايك أن التزام المملكة بالمواعيد الدستورية كان واضحا من أن باشرت وزارة الداخلية منذ أشهر مشاوراتها مع قادة الأحزاب للتحضير لتلك الاستحقاقات الانتخابية.

واستبعد أن تدفع الأحزاب السياسية في اتجاه تأجيل الاستحقاقات الانتخابية بسبب تفشي فيروس Covid 19، خاصة في ظل الإجراءات الصارمة التي أفصحت عنها إدارة الدولة لتطويق تفشي الآفة.