المنوعات

توقعات شتاء في سوريا 2022

توقعات شتاء في سوريا 2022 .. يتوقع أن أن يرجع النسق المناخي المعلوم باللانينا مرة اخرى وللمرة الثانية على التكرار في الخريف القادم ذلك العام , على ان يتواصل حتى شتاء 2021-2022 ، وفقًا لـ “تنبيه” رسمي صدر يوم الخميسن قبل ترتيب التنبؤ بالظروف البيئية (CPC).

توقعات شتاء في سوريا 2022

تمثل اللانينا دورة طبيعية تتميز بدرجات سخونة أكثر برودة للمياه السطحية (SSTs) في وسط المحيط الهادئ – وهي واحد من المحركات الرئيسية للطقس العالمي – ومن المعتاد أن تخص بدرجات حرارة عالمية أكثر ثلوجة ، وتؤدي الى جفاف في الجنوب الولايات المتحدة ، وازدياد سقوط الأمطار في أستراليا , بينما يكون تأثيرها على أنحاء البلاد العربية عشوائي وغير نمطي مع تزايد ملحوظة في برودة الاجواء بشكل خاص انها تؤدي الى انخفاض معدلات درجات الحرارة ليلاً نتيجة لـ نشاط المرتفع السيبيري الذي يجلب الرياح الباردة.

عَرض مركز التنبؤ بالظروف البيئية CPC تزامناً مع وكالة نوا الامريكية توقعاتها والتي أفصحت فيها رسميًا “تنبه ENSO” والذي يوميء الى وجود إِمكانية صلبة لظروف ظاهرة النينيا بين شهري أيلول ونوفمبر ذلك العام.

يظهر الرسم البياني اللاحق درجات سخونة سطح البحر للمنطقة 3.4 من المحيط الهادئ الاستوائي. ونلاحظ أن غالبية النماذج تشير في توقعاتها الى ان اللانينا سوف تكون سائدة ذاك العام وذات بأس بعض الشيء ، مع توقع استمرار تلك الأحوال طوال المرحلة المتبقية من عام 2021 وحتى عام 2022:

 

وكما ذكرنا سابقاً , فان نفوذ هذه الظاهرة على جو البلاد العربية غير نمطي إلا أن تشير الدراسات الاحصائية ان مواسم الشتاء التي تكون فيها ظاهرة اللانينا هي السائدة تكون ابرد من المعتاد, اضافة الى انها تعرف عنها كثيرا حالات عدم الثبات الجوي وارتفاع حالات الانجماد , اضافة الى زيادة إحتمالية حدوث العواصف الثلجية في أنحاء بلاد الشام وما حولها.

عموما هذه الظاهرة يتوقع أن ان تتكرر للعام الـ2 على التوالي , ونشوئها يثبت أن ان الأرض تتأثر بتبريد يشتغل على هبوط سخونة سطح مياه البحار والمحيطات, و قد كان اشار مؤيدوا الاحتباس الحراري الى ان تلك الظاهرة ستختفي مع إجابات العام 2018, وما نلحظه هذه اللّحظة ان هذه الظاهرة مازالت تحدث وتتكرر على نحو متواصل, مما يشير الى خلل في موضوع التغير المناخي ومنظومتها على العموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.