المنوعات

خريطة محافظات مصر الجديدة 2021

خريطة محافظات مصر الجديدة 2021 … تنقسم جمهورية جمهورية مصر العربية العربية إلى 27 محافظة في 7 أقاليم، كل محافظة لها عاصمة ويتبعها مراكز أو أقسام أو مراكز وأقسام سوياً، المراكز الإدارية توجد في المحافظات التي بها ريف، وينقسم المقر الشخص إلى وحدات محلية؛ وعاصمة الترتيب أكبر بلاده وتكون بلدة، وعاصمة الوحدة المحلية تكون قرية أساسية أو مدينة (لو كان المقر يتبعه أكثر من بلدة)؛ والقرية الأساسية يتبعها عدد من القرى، وكل قرية قد يتبعها عزب وكفور ونجوع. وإذا كانت عاصمة المركز مدينة جسيمة فإنها تكون قسماً أو مقسمة للعديد من أقسام ويكون لكل قسم رئيس يُسمى برئيس الحي، أما إذا كانت قسماً واحداً فيكون حاكمها رئيس البلدة وتقسّم لمجموعة أحياء ضئيلة أو شياخات

خريطة محافظات مصر الجديدة 2021

ويساعد رئيس البلدة قادة تلك الأحياء الصغيرة أو الشياخات.أما المحافظات الحضرية غير الريفية فتقسم إلى أقسام، وتكون المحافظة ذاتها محافظة مدينة أي سعي خلف سلطة المُحافظ فورا، وكل قسم يرأسه رئيس حي. أما المحافظات الحدودية أو الصحرواية فتقسم إلى أقسام أيضاً، وكل قسم عاصمته مدينة من مدن تلك المحافظات، وكل قسم قد يليه عدداً من القرى الضئيلة. والحكم للقسم الشخص يكون لرئيس البلدة الذي يُعين من قِلكن المحافظ فورا.المحافظات إما تكون حضرية تماماً، أو مزيجًا بين أنحاء حضرية ومناطق ريفية، والتفرقة الرسمي بين الحضر والريف في المحافظات يكون وفق التوزيعات الإدارية الأدنى، فالمحافظات الحضرية كلياً ليس بها مراكز، والتي هي تجمعات لمجموعة من القرى تقابل البلدة في المحافظات الحضرية. بالإضافة إلى ذاك يمكن أن تشكل المحافظة بالكامل هي مدينة واحدة فحسب مثلما في وضعية القاهرة عاصمة مصر، والإسكندرية. والمدن تقسم إلى أحياء تديرها مجالس محلية منتخبة. ولكل محافظة عاصمة تكون في الغالب أكبر مدنها.

 

تاريخه

إتضح التقسيم الإداري المصري بأسلوب نظامي لأول مرة عقب توحد القطر المصري في نمط مركزي للحكم؛ حيث قسمت إدارياَ إلى 42 إقليماً، وكان على رأس كل إقليم والي يديره، لكنه ينتسب الفرعون ويطيعه. وعرفت البلاد نظاماً للحكم الأهلي مماثل للنظام الجاري في فترة حكم الاحتلال الفرنسي (1798 – 1801) إذ قسم نابليون بونابرت البلاد إلى 16 مديرية، ولما تولى محمد علي باشا حكم جمهورية مصر العربية منذ عام 1805؛ قسّم البلاد إلى 14 مديرية بجوار محافظات حضرية وقسمت كل مديرية إلى متعددة مراكز كما هو معمول حالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.