المنوعات

عيد القيامة في مصر 2022

عيد القيامة في مصر 2022 … احتفلت العديد من دول العالم بعيد القيامة، وذلك وسط تأدية الأفعال الاحترازية لفيروس Covid 19 المستجد، مع الالتزام بارتداء الكمامات وتمنح المعطر الكحولى والتباعد بين المواطنين.

ويحل عيد القيامة باستمرارً عند المسيحيين الغربيين فى المرحلة من 22 مارس إلى 25 نيسان، وذلك بحسب الكنيسة الشرقية، ويحل عيد القيامة بين 4 أبريل و8 أيار بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الجريجورى.

عيد القيامة في مصر 2022

ويعد التعديل الجريجورى المستخدم مدنيًّا فى أكثر دول العالم، ويلقب ذاك التصحيح في أغلب الدول العربية بالتغيير الميلادى لأن عدَّ السنوات فيه يبدأ من سنة ميلاد يسوع مثلما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.

ويحتسب عيد القيامة والأعياد المرتبطة به أعياد متغيرة التواريخ إذ يصبح على علاقة موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودى، ويتحرك عيد القيامة بين يومى 22 آذار و25 أبريل لدى الكنائس الغربية، بينما يتحرك الزمان الماضي بين 4 نيسان و8 أيار لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التعديل الرومى أو اليولياني، وهو ‏تقويم فرضه يوليوس قيصر عام 46 ق م ودخل حيّز التنفيذ سنة 45 ق م ويحاكى هذا التغيير السنة الشمسية ويتركب من 365,25 يوماً مقسمة على 12 شهراً.

وأثناء السطور اللاحقة ننشر طرق الاحتفال بعيد القيامة فى مصر وقليل من دول العالم.
البابا تواضروس يترأس القداس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

ترأس اليوم البابا تواضروس الثاني، قداس عيد القيامة المجيد من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ورِجل قداسته العرفان لقيادات الجمهورية والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وسفراء الدول، على تهنئتهم التى قدموها بالمناسبة ذاتها، وايضاً للكنائس التى تحتفل مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد القيامة، وجاء ذلك فى مستهل عظة قداسته بقداس العيد الذى أقيم فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

احتفال عيد القيامة المجيد 2022

وتابع: نشكركم جميعًا أيها المحبين ونشكر حضوركم، ولو كانت هذه الآفة عطلت الكثيرين ونحن احترامًا لكل الأفعال الاحترازية تقبلنا التهانى من جميع أحبائنا من المسئولين فى كل قطاعات الجمهورية المصرية، نشكرهم على محبتهم وتهنئتهم، ونظرًا للسعة المحدودة اكتفينا بعدد عشرة ٪ من سعة هذه الكنيسة لكى نستمر فى مورد رزق احتفال عيد القيامة وكانت آخر مرة قمنا فيها بالصلاة هنا فى أبريل 2019، نشكر الله أنه أعطانا هذه النعمة أن نحتفل بعيد القيامة فى هذه الكاتدرائية المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.