قطر تفوز باستضافة كأس العالم 2022 .. انتصرت دولة قطر بشرف تجهيز نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 بعد أن اختيرت في الإدلاء بصوته الذي جرى الخميس بمقر الاتحاد العالمي للساحرة المستديرة كرة القدم (فيفا) بمدينة زيورخ السويسرية وأسهَم فيه أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد.

قطر تفوز باستضافة كأس العالم 2022

وأعلن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر عن نتيجة الإدلاء بصوتهم لتصير قطر أول جمهورية عربية وايضاً أول جمهورية في الشرق الأوسط تحصل على هذا الشرف.

وكانت خمسة وثائق تتسابق على التفوق بتلك النهائيات، وهي قطر واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية.

وبمجرد نشر وترويج النتيجة وجه بلاتر التهنئة للوفد القطري الذي كان تلقى دعما كبيرا بحضور أمير دولة قطر الشيخ ثناء بن خليفة آل ثاني وحرمه الشيخة موزة طفلة ناصر المسند ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ثناء بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وقد عبر أمير دولة قطر عن سعادته لمنح بلده شرف استضافة المونديال، وقال في إشعار للجزيرة إن دولة قطر دولة صغيرة لكنها يمكنها إعلاء التحديات، مضيفا بأنه حتى إذا كانت دولة قطر قد خسرت الرهان، فأنها ستعيد المسعى لأن الحياة جميعها مساعي.

من جانبه عبر رئيس لجنة الملف القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني عن دان له بالعرفان للفيفا ووعد بأن تنظم دولة قطر بطولة ذات مواصفات متميزة.

مميزات الملف
وإجادة وأصالة ملف دولة قطر 2022 باستخدام تقنيات عصرية وصديقة للبيئة لتبريد الملاعب ومناطق التدريب ومناطق المشاهدين، إذ سيكون بمقدرة اللاعبين والإداريين والجماهير التمتع ببيئة باردة ومكيفة في الهواء الطلق لا تجتاز حرارتها 27 درجة مئوية.

ووعد ملف دولة قطر بالتخلي عن 170 1000 مقعد في متنوع الملاعب التي تستضيف المباريات حتى الآن انصرام البطولة ومنحها إلى البلدان النامية.

و لديها دولة دولة قطر خبرة هائلة في تجهيز الأحداث الرياضية الكبرى حيث نظمت كأس العالم للشباب عام 1995، وإحدى أجدر دورات الألعاب الآسيوية في التاريخ عام 2006، مثلما أنها ستحتضن كأس آسيا لرياضة كرة القدم ودورة الألعاب العربية عام 2011، بالإضافة إلى استضافة بطولات عالمية في التنس والدراجات النارية وبطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعات.

وتشير وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن دولة قطر تمثل واحد من أكبر خمسة أنظمة اقتصادية متزايدة التزايد في الكوكب، ونتيجة لذلك تقوم العاصمة القطرية الدوحة ببناء مرافق ضرورية سعرها زيادة عن مائة مليار دولار أميركي ينتهي الشغل فيها عام 2012.

وتخطط الدوحة عاصمة قطر لأن تكون المقر الأكاديمي والمركز اللاعب وأيضا المقر السياحي الأساسي لمنطقة الشرق الأوسط، ولتحقيق تلك البصيرة تقوم بترقية مرافقها السكنية والفندقية بأسلوب ملحوظة.

 

فوز الاتحاد الروسي
وقد كان الفيفا أعلن قبل هذا عن مكسب دولة روسيا باستضافة بطولة 2018 الذي كانت تتنافس فوقه ايضاً جميع من إنجلترا إضافة إلى ذلك ملف مشترك بين إسبانيا والبرتغال وآخر مشترك بين هولندا وبلجيكا.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها الاتحاد الروسي المباريات الختامية، مثلما أنها ايضا أول جمهورية من أوروبا الشرقية.

وحظي ملف دولة روسيا بمساندة كبير من السلطات في البلاد وعلى قمتها الرئيس ديمتري ميدفيديف ورئيس الحكومة فلاديمير بوتين.

ويعد تفوق الاتحاد الروسي صفعة لإنجلترا مهد الساحرة المستديرة كرة القدم رغم الملف القوي الذي قدمته، وسداد ترشيحها ثمنا باهظا نتيجة لما كشفته الصحف البريطانية عن الفساد لدى أعضاء اللجنة التنفيذية.

وقد نقلت وكالة الأخبار الفرنسية عن من وصفتها بمصادر موثوقة أن الاتحاد الروسي حسمت أمر استضافتها لنهائيات كأس العالم 2018 في الجولة الثانية من التصويت، وأن بلجيكا وهولندا خرجتا من المرحلة الأولى.

من جهة أخرى، حسمت قطر فوزها في الجولة الرابعة من الإدلاء بصوتهم عقب منافسة مع الولايات المتحدة، في حين خرجت أستراليا من المرحلة الأولى تلتها اليابان من الثانية فكوريا من الثالثة.

يذكر أن بطولة 2014 سيجرى في البرازيل بعد أن استضافت جنوب أفريقيا بطولة 2010.