ملاعب قطر كاس العالم 2022 .. يجري حاليًا تنفيذ مشروع بناء هائل في كل مناطق قطر إذ تستعد دولة قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. و تم إعداد إنشاء مجموعه 8 ملاعب حديثة للمسابقة في حين خضع أحدث بالفعل لتجديد إجمالي. من المعتزم تقسيم الأماكن الثمانية في كل أنحاء البلاد، على حتى الآن أقل من ساعة من العاصمة…

ملاعب قطر كاس العالم 2022

استادات مونديال قطر 2022

 

تستضيف دولة دولة قطر بعد سنتين من اليوم، منافسات منافسة كأس العالم 2022 والتي تجري على 8 استادات، جرى الإعلان عن جاهزية عدد منها، وهي استاد خليفة العالمي، واستاد الجنوب، واستاد البلدة التعليمية، في حين يتواصل العمل في الاستادات الخمسة المتبقية للدعاية عن قابليتها قبل انطلاق صافرة المسابقة الرياضية في 21 تشرين الثاني 2022.

وفي مثل ذاك اليوم بعد عامين، ستنطلق صافرة المونديال ذي الصبغة العربية بمشاركة 32 منتخبا، ويتشوق الوطن العربي لهذه الانطلاقة، خاصة أن قطر أفصحت قابليتها واستعدادها الكامل لاستضافة العرس العالمي الهائل، عبر الكشف عن نسبة تقدم سير الشغل في الاستادات المقرر لها أن تستضيف الماتشات الدولية وأبرز نجوم الساحرة المستديرة.

وقبل عامين، يشعر العالم بأن البلد العربي سيستضيف نسخة للتاريخ قد تكون الأجود على طول الزمان؛ فميزة المونديال ستكون القدرة على قدوم أكثر من مباراة في اليوم الشخص للمرة الأولى في وجود المسافة القريبة بين الاستادات.كما ستجري المباريات خلال الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 كانون الأول/ديسمبر للمرة الأولى في التاريخ على غير المعتاد، حيث تجري إقامة البطولة باستمرار في فصل الصيف. وستؤكّد منافسة كأس العالم أيضًا كيف أن التقنية ستسمح للمشجعين والرياضيين بمشاهدة منافسة غير مسبوقة.

وكان استاد خليفة العالمي أول الاستادات التي أُعلِن عن ميلها واحتفلت جمهورية دولة قطر في شهر أيار/أيار 2017 بإعادة افتتاحه حيث أنشئ عام 1976 ويتسع لـ40 1000 محمس. واستضاف ملعب الكرة عدداً من المسابقات استعداداً لاستقبال كأس العالم.

في المقابل، تصل الطاقة الاستيعابية لاستاد لوسيل ثمانين 1000 كرسي واستوحي تصميمه من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. سيقوم باستضافة نهائي كأس العالم 2022 وبعد المونديال، سيجري تفكيك أكثرية مقاعده والتبرّع بها لصالح مشاريع رياضية.

أما استاد الجنوب ولقد فتح أبوابه للمرة الأولى يوم 16 أيار/أيار 2019 بنهائي كأس الأمير وتبلغ طاقته الاستيعابية أربعين 1000 مكان للجلوس. وبعد اختتام مسابقة كأس العالم سوف يتم تقليل سعة ملعب الكرة إلى 20 ألف مقعد، حيث سيتم التبرع بالمقاعد الأخرى لمشاريع تعديل رياضة كرة القدم في غير مشابه مناطق العالم.

وسيتسع استاد الريان لما يبلغ إلى أربعين ألف مشجّع ويستقي صفاته من مكان الريان التي تحتضنه، والتي تمتاز بموقع جغرافي محاذٍ للصحراء. وبعد إنقضاء كأس العالم، ستنخفض الطاقة الاستيعابية للاستاد إلى النصف، حيث سيتم تفكيك النصف الآخر من المقاعد ومنحها لمشاريع تعديل رياضة كرة القدم بخصوص العالم أيضا وسيصار لافتتاحه في العام الحاضر.

ويتسع استاد المنزل الذي سيجهز بعد وقت قريب لـ60 ألف مشجّع، وسيستضيف مباراة تدشين كأس العالم بمثل ذلك اليوم، إضافة إلى ذلك ماتشات حتى الدور نصف النهائي من المسابقة الرياضية ويستوحي تصميمه من منزل الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في دولة قطر ومنطقة الخليج على مر الزمان الماضي. وبعد انصرام المسابقة الرياضية، سيتم فك مقاعد الجزء العلوي من المدرجات، وستكون قابلة للنقل وسيصار لافتتاحه في العام الحاضر ايضا.

واستوحى استاد الثمامة تصميمه من مظهر “القحفية”، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة الكلاسيكية التي يرتديها الرجال في كل مناطق العالم العربي وتبلغ سعته 40 ألف محمس وسيستضيف مباريات كأس العالم من دور المجموعات حتى الدور 1/4 النهائي، وبعد المونديال سيتم تخفيض طاقة ملعب الكرة الاستيعابية وسيجري التبرع بـ 20 1000 مكان للجلوس لتطوير أعمال تجارية رياضية في أرجاء مغايرة من العالم.

وهنالك استاد البلدة التعليمية الذي يتسع لـ40 1000 مؤيد وتم الإشعار العلني يوم 15 حزيران/حزيران 2020 عن قابليته. وبعد استضافة ملعب الكرة لمباريات المسابقة الرياضية وصولاً إلى الدور 1/4 الختامي، ستُخفض سعته بواسطة التبرع بـ20 1000 محل للجلوس لتشييد استادات في دول نامية.

ويحتسب استاد راس أبوعبود أول استاد إلتقى للتفكيك كلياً في تاريخ المونديال واستخدمت حاويات التعبئة البحري ومقاعد قابلة للتفكيك ووحدات إنشاء أخرى في إنشاء ذلك الاستاد وتصل سعته 40 ألف متفرج وسيستضيف بعض لقاءات المونديال وسوف تستخدم أجزاء ذلك الاستاد في أعمال تجارية رياضية وأخرى غير متعلقة بالرياضة.

وسوف يقدم بطولة قطر 2022 للجماهير مسعى ضع في اعتبارك إذ ستتم إقامة 79 كيلومترا من خطوط النقل العام وخطوط قطار متصلة ببعض الملاعب وأكثر من 30 محطة حديثة بخطوط المترو. وسيؤدي تنظيم مونديال 2022 في دولة قطر إلى إزدهار عظيم في السياحة والبنية التحتية والحضرية إذ ستظل أنظمة النقل والملاعب للأجيال القادمة.

وبالعودة إلى الملاعب، تعول قطر على التكنولوجيا والابتكارات لتقديم تجربة متميزة للجمهور، حيث لا تزيد المسافة بين ملاعب المونديال عن 35 كيلومترا من قلب العاصمة القطرية الدوحة. ولن تكون المواقيت الجديدة لإقامة البطولة هي الأمر الوحيد المتنوع في دولة قطر، بل ايضا التعرف على الأعراف والتقاليد في البلد العربي، وظهر هذا جليا في الشارة الموثق والرسمي للمونديال.