المنوعات

متى الدخول المدرسي بالمغرب 2022

متى الدخول المدرسي بالمغرب 2022 .. مستهل العام الدراسي بالمغرب 2021-2022، تستعد أغلب دول العالم في تلك الأيام، لرجوع التعليم بالمدرسة وبداية العام الدراسي في أعقاب ختام العُطلة الصيفية، ومن بينها المملكة المغربية والتي من خلال وزارة التربية الوطنية تم تحديد تاريخ الدخول المدرسي 2021-2022 في المغرب.

متى الدخول المدرسي بالمغرب 2022

وكانت أخبار قد ترددت أنه تم إرجاء الدخول المدرسي 2021، جراء جائحة Covid 19 وغلاء عدد الخبطات بالفيروس، حيث نوضح لكم ميعاد الدخول المدرسي برسم الموسم 2021-2022 حتى الآن تأجيله.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد صرحت من خلال المقرر الوزاري المخصص بتجهيز السنة الدراسية 2021-2022، قد أوضح في إخطار رسمي قبل أشهر أن مطلع العام الدراسي 2021، وموعد الدخول المدرسي هو 3 شتنبر المقبل، بحيث يبدأ موظفي منظمة المدارسة والتعليم موظفي المنفعة التربوية أعمالهم اعتبارا من الخميس 2 شتنبر.

بل قبل عدة أيام أصدرت قرار وزارة التربية الوطنية تأخير موعد الدخول المدرسي برسم السيزون 2021-2022، بحيث ينضم التلاميذ بمدارسهم يوم عشرة شتنبر، خلفاً عن يوم 3 شتنبر.

تاريخ الدخول المدرسي 2021-2022 بالمغرب

وهذا حتى الآن إرتفاع ملتف الرضوض المسجلة في الآونة الأخيرة، مع انتشار متحورات عصرية للفيروس التي أصبحت أقسى عدوى، حيث تصيب مختلف الأعمار، ومن أجل صعوبة التنبؤ بالأوضاع المستقبلية وتباين الموقف الوبائية في مختلف الأقاليم والجهات، تم إرجاء الدخول المدرسي.

وبات بأسلوب رسمي، ميعاد انطلاق الدراسة يوم عشرة شتنبر 2021 لجميع التلاميذ في الوصلة الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبالسنة الثانية لأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.

 

تاريخ انطلاق الموسم الدراسي 2022

أعربت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن محطة الدخول المدرسي الآتي تفتقر اتخاذ الممارسات والممارسات الأساسية لضمان انطلاق الدراسة في الميعاد الذي حدده المقرر التنظيمي للعام الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت رمز “بهدف نهضة تربوية رائدة لتطوير إجادة وأصالة التعليم”.

وأفادت الوزارة في تبليغ لها أن “محطة الدخول المدرسي الآتي ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، إضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها مصيبة كورونا إذا ما أخذت الموقف الوبائية ناحية تصاعديا، مما يتطلب وجوب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير القادم قبل أوانه للدخول المدرسي، ولذا لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

ونوه التبليغ الى أن الوزارة نظمت مقابلة تنسيقيا اليوم الاربعاء ، حول التحضير للدخول المدرسي 2022-2021، مع مديرات ومديري الإدارة المركزية ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حضوريا، ومدراء مراكز التكوين عبر تكنولوجيا المماثلة المرئية. وقد شكل هذا المحفل، وفق المنشأ ذاته، واقعة تدارس أثناءها المسؤولون المركزيون والجهويون أبرز الممارسات والإجراءات المتخذة للتحضير للدخول المدرسي المقبل، سواء على الدرجة والمعيار البيداغوجي بواسطة طرح السيناريوهات المحتملة في حالة استمرار الموقف الوبائية بالبلاد، والأنواع التربوية التي من المحتمل اعتمادها للإنقاص من تأثيراتها السلبية على براعة التعليم، وضمان التحصيل الدراسي لكل المتعلمات والمتعلمين والحرص على صحتهم الصحية وسلامة جميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا على نطاق إدخار البنية التحتية والتجهيزات اللازمة وإجراءات التأهيل المندمج. كما تدارسوا الإجراءات المتخذة على مستوى برامج الدعم الاجتماعي وتوفير الموارد البشرية الأساسية، وهذا عن طريق متابعة جميع النشاطات المتعلقة بتعيين الخريجين والحركات الانتقالية ومخطط الفائض والخصاص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.