العطل الرسمية 2022 في العراق… أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي قبل طفيف، اعتبار يوم يوم الاربعاء المقبل المتزامن مع 14/7/2021 أجازة رسمية بمناسبة تأسيس دولة العراق .

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان لها : ” أن يوم الاربعاء المقبل الموافق 14/7/2021، عطلة حكومية بمناسبة إنشاء العراق على حسب قانون العطلات الأصلية الناجع، ماعدا الدوائر والمؤسسات الأمنية والصحية والخدمية”.

يشار على أن تاريخ إنشاء الدولة العراقية يعد يوم وطني ويتم من خلاله منح كافة المستوظفين أجازة رسمية، كما ويحدث اقامة مجموعة من الاحتفالات الوطنية احتفالاً بذلك اليوم .

العطل الرسمية 2022 في العراق

 

تاريخ يوم الإجازات
1 كَانُون ٱلثَّانِي الجمعة رأس السنة الميلادية
6 كَانُون ٱلثَّانِي الأربعاء عيد الجيش
5 آذَار الجمعة ثورة الذكرى *
21 آذَار الأحد عيد نوروز
9 نَيْسَان الجمعة ذكرى سقوط النظام الديكتاتوري *
1 أَيَّار السبت عيد العمال
13 أَيَّار الخميس عيد الفطر
14 أَيَّار الجمعة عطلة عيد الفطر
14 تَمُّوز الأربعاء ثورة 14 تموز
20 تَمُّوز إلى 23 تَمُّوز الثلاثاء إلى الجمعة عطلة عيد الأضحى
9 آب الإثنين رأس السنة الهجرية
18 آب الأربعاء يوم عاشوراء
3 تِشْرِين ٱلْأَوَّل الأحد يوم وطني
18 تِشْرِين ٱلْأَوَّل الإثنين المولد النبوي الشريف
10 كَانُون ٱلْأَوَّل الجمعة يوم النصر
25 كَانُون ٱلْأَوَّل السبت عيد ميلاد المجيد

قانون العطل الرسمية في العراق

 

فاقت العطل في العراق كل بلاد الدنيا (إسماعيل عدنان يعقوب/الأناضول)شاشة كاملة

على الرغم من قرب انتهاء عمر مجلس النواب العراقي بحلول الانتخابات المبكرة، المقرر أن تجرى في أعقاب أقل من 5 أشهر، لم يقدر على المجلس المنتخب من تمرير قانون العطل الأصلية المثير للخلاف، بسبب خلافات عميقة بخصوصه، دفعت باتجاه إستبعاده إلى الدورة البرلمانية المقبلة، أملاً بالتوصل إلى تسوية خاصة. يشار إلى أن الكمية الوفيرة من العطل المقترحة ذات دلالات تاريخية ودينية خلافية في الدولة متنوع الطوائف والديانات والسلالات، وهو ما يدفع بقوى مدنية إلى المطالبة بقانون عطل لا يأخذ دورا في مزيد من الانقسام أو تهييج الأحقاد في جمهورية العراق.

البديري: عدد محدود من الجهات تود أن تكون عطل عدد محدود من المناسبات لأكثر من يوم

وبلغ عدد أيام العطل التي أعربت عنها السُّلطة خلال 2019، زيادة عن 110، إلى جانب أيام يوم الجمعة، وكانت غالبيتها مناسبات دينية، بينما بلغت العام السالف 106 أيام. ويشير هذا إلى ارتجال جلي في مسألة تحديد أيام العطل دون الاستناد إلى تشريع، بخاصةً مع استمرار العمل بقاعدة ما بين العطلتين أجازة، وايضاً المجهود بصلاحيات المحافظين في المحافظات الـ18، بقرب رئيس الحكومة، في عطاء عطل لمناسبات متنوعة أو أحوال محددة.
وفي ذاك التوجه، كشف النائب علي البديري عن إستبعاد دستور العطل الرسمية إلى الدورة البرلمانية القادمة، نتيجة لـ ما وصفها “خلافات عظيمة بشأنه”. وأوضح البديري، في حديث لـ”العربي الجديد”، أن “كل مكون يطالب بتثبيت عدد من العطل التي تخصه، ولا يتعامل مع الموضوع على خلفية العطل التي تهم دولة العراق ككل. لذا فإن كل جهة تحاول وضع عدد من العطل التي تجسد أعياداً ومناسبات محددة، حتى صار مجموع هذه العطل يمثل رقماً كبيراً بشكل كبيرً، يتعدى ربع أيام السنة ويتسبب بإرباك الجهد في مؤسسات الدولة”. وأشار إلى “وجود عدد محدود من القوى التي ترغب استثمار الخلافات فيما يتعلق العطل بهدف كسب العناصر الذي تنتمي إليها، بإيلاء الاهتمام على مناسبات دينية، وأحداث تاريخية ترتبط قليل من أصناف الشعب. وكل كتلة ترغب تجيير ذلك لصالحها”. وتابع “ثمة مشاكل ما تزال مطردة بشأن المناسبات الدينية، وقليل من الجهات تريد أن تكون عطل عدد محدود من المناسبات لأكثر من يوم فرد”.