توقعات الامطار 2022 على المملكه العربيه السعوديه .. يتصف جو المملكة العربية السعودية بمناخ شبه ناشف إلى صحراوي قاحل مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض حاد في هطول الأمطار السنوية باستثناء مكان عصيب في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل وسطي هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. تتباين درجة السخونة العظمى في مختلف أنحاء البلاد على النحو التالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية طوال فصل الصيف من حزيران إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية أثناء فصل الخريف من أيلول إلى تشرين الثاني. هناك منطقتان متميزتان في السعودية بشأن بهطول الأمطار طوال السنة. في فصل الشتاء

توقعات الامطار 2022 على المملكه العربيه السعوديه

تستقبل الأجزاء التي بالشمال والوسطى قدر أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد هابط السودان. في حين في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية سقوط الأمطار نتيجة لـ تغير مساحة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة. كما يبقى أيضًا اختلاف مميز في البيئة بين المناطق الساحلية والداخلية. المظهر يوضّح تضاريس السعودية.

يمتاز بيئة المملكة العربية السعودية بمناخ شبه ناشف إلى صحراوي قاحل، مع أيام حارة وليالي باردة، وهبوط حاد في سقوط الأمطار السنوية باستثناء مكان صعب في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، والتي تستقبل نحو ٣٠٠ ملم مرة كل عام في الوسطي. تتنوع درجة الحرارة القصوى في مختلف أنحاء البلاد من ٢٠-٣٠ درجة مئوية، ٣٠-٤٠ درجة مئوية، ٣٥-٤٥ درجة مئوية، و٢٥-٣٥ درجة مئوية في السيزون من كانون الأول إلى شباط، مارس-مايو، حزيران- أغسطس وسبتمبر – تشرين الثاني (على التوالي. هنالك منطقتين متميزتين في المملكة العربية السعودية بصدد بهطول الأمطار في السنة. في فصل الشتاء، تتلقى الأجزاء التي بالشمال الشرقية من السعودية هطول الأمطار من تفاعل التابع للغرب (أنظمة الكبس الهابط تتحرك نحو الشرق من البحر الأبيض) وحوض دولة السودان (امتداد جمهورية السودان المنخفض). فيما أن الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة السعودية تتلقى أثناء فصل الصيف سقوط الأمطار جراء تحول منطقة التقارب بين المدارات وتفاعل دوران الهواء الموسمية مع التضاريس. يمكن أيضًا إيجاد الاختلافين الآخرين المتميزين في جو البلاد بين الأنحاء الساحلية والداخلية.

لائحة محطات الأرصاد الجوية في المملكة السعودية مع دفاتر مناخية طويلة جنبًا إلى جنب مع خطوط العرض وخط الطول والارتفاع والمتوسط (١٩٨٥-٢٠١٩) درجة الحرارة العظمى والصغرى والهطول.