توقعات سعر الدولار 2022 في العراق … أعلن جمهورية العراق، تسعير برميل النفط المُصدر للخارج بأقل من الذ يتم تداوله بنحو عشرين دولارًا، في حين أشار مسؤول عراقي إلى تهريب مائتين مليار دولار للخارج.

وأعلن وزير المادية العراقي علي عبد الأمير علاوي، اليوم يوم الخميس، أن السُّلطة العراقية اعتمدت في مشروع الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام المقبل ثمن برميل البترول المنشأ بـ50 دولارا، بدل سبعين.47 دولار تكلفة بيع برميل البترول (خام برنت) اليوم.

توقعات سعر الدولار 2022 في العراق

وقال وزير النقدية للصحفيين في بغداد إن الوضع المالي في جمهورية العراق اليوم جيد “ولم نطلب خلال زيارتنا الأخيرة إلى البنك الدولي أي سلفة. وعلاقتنا مع البنك الدولي جيدة، وأن الصندوق إيقاف مع سياستنا للإصلاح من بينها تغيير تكلفة دفع الدولار”.

وصرح وزير المادية أن “ما يقرب 200 مليار دولار من مبالغ مالية جمهورية العراق تم تهريبها إلى خارج دولة العراق بسبب عمليات فساد، وليس من العادي استرجاع تلك الأموال، وبدأنا المحادثة مع دول الجوار التي استقبلت أموالنا. وتبخرت نحو عشرين مليار دولار من الأموال العراقية المهربة في المصارف الأجنبية”.

وذكر الوزير العراقي أن ديون جمهورية العراق الخارجية تبلغ بحوالي 50 مليار دولار، وأن الديون، على حسب اتفاقية فريق باريس، باتت قليلة في أعقاب تسديد جمهورية العراق العديد منها.

ومنتصف الشهر الجاري، حدث جمهورية العراق مع مؤسسات التراخيص النفطية الأجنبية والجهد المباشر عقودا لحفر 131 بئرا نفطية عصرية واستصلاح العشرات المنتجة هذه اللحظة بالحقول النفطية المنتجة بمحافظات كركوك وبغداد والبصرة وميسان والناصرية شمال ووسط وجنوب البلاد.

وتجيء هذه العقود في محيط مخطط طويلة الأمد لتزايد الطاقات الإنتاجية للنفط الخام في جمهورية العراق تصل إلى 8 ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2027.

والشركات التي تم التعاقد برفقتها لحفر الآبار النفطية هي شركة إيني الإيطالية في حقل الزبير النفطي، ومنشأة تجارية برتش بتروليوم البريطانية في حقل غربي القرنة، ومؤسسة سينوك الصينية المشغل لحقل البزركان في شرق ميسان، بالشراكة مع شركة بوهان الصينية.
مبيعات البترول في تموز 2021

ومطلع شهر أغسطس/آب الحالي، أفصحت وزارة النفط العراقية عن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر تموز/تموز الماضي، وفق الإحصائية الصادرة عن شركة تسويق البترول العراقية “سومو”.

دجلة يموت والفرات يجف.. حادثة في جمهورية العراق

ووصلت معدل الصادرات من البترول الخام (90) مليونا (467) ألفا و(794) برميلاً، بإيرادات وصلت (6) مليار و(513) مليونا و (792 ) ألف دولار.

وأشارت الإحصائية على أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو/يوليو المنصرم من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق وصلت (87) مليونا و(455) ألفا و (359) برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان ولقد وصلت الكميات المصدرة ( 3) 1,000,000 و( 12) ألفا و( 435 ) برميلا .

وبلغ كمية المقادير اليومي (2) 1,000,000 و(918) ألف برميل في اليوم، في حين فهرس قدر قيمة البرميل الفرد بلغ ( 72.001 ) دولار.