توقعات كورونا عام 2022 .. أفاد الطبيب أمجد الخولي استشاري الجوائح بمنظمة الصحة الدولية إقليم شرق المعتدل، إنه يجب أن يكون في أي تجمع بشري أن تكون نسبة حاصلي تطعيم كورونا 70 % لضمان وجود قدرة مناعية تحمي الأشخاص، مشيرًا على أن المرحلة الجارية تشهد انخفاضات نأمل أن تظل والمؤشرات تشير إلى ذاك، ولكن لابد ألا نشعر بأمان زائد ونتراجع في الإجراءات الاحترازية.

توقعات كورونا عام 2022

وأزاد “الخولي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم يوم الثلاثاء: “لو نجحنا في إدخار مليار كمية محددة من أمصال Covid 19 لكل بلاد الدنيا كما أعربت مجموعة الدول السبع الكبرى فستكون هناك إمكانية لإعلان نهاية كوفيد 19 في 2022”.

وتابع، أن توسيع قاعدة صناعات لقاحات كورونا تزيد المعروض من اللقاحات بجانب مؤازرة الدول الكبرى، موضحًا أن كل الصناعات الدوائية على العموم بها نسبة من الخطأ وهذه النسبة تقل مع مصلحة التميز ومراقبة الإجادة والأصالة.

لقاح فيروس كورونا

المتخصصون يوصون بالتلقيح ويؤكدون فعاليته في الدفاع من الحاجة إلى المراعاة الاستشفائية

أظهرت بيانات عن تفشي فيروس كوفيد 19 في انجلترا أن الذين أصيبوا بسلالة دلتا يفتقرون إلى عناية استشفائية زيادة عن غيرهم بقدر تبلغ إلى التضاؤل مضاهاة بسلالتي ألفا وكينت.

ويقول خبراء في الدراسة، التي عرضت في جرنال لانسيت المتخصصة، إن هذه البيانات تؤكد ضرورة أن يتعهد الناس بتلقي اللقاح.

ويقلل الإخصاب من أخطار الداء الذي تسببه كل السلالات، إلا أن سلالة دلتا خطرها أكبر هذه اللحظة. وجل حالات فيروس كورونا المدونة حالا في المملكة المتحدة هي من تلك السلالة.

وتناولت التعليم بالمدرسة، التي أشرفت أعلاها جمعية الصحة العامة في انجلترا ومجلس الدراسات الطبية، 43338 ظرف إصابة وقعت بين مارس / آذار ومايو / آيار عندما كانت السلالتان ألفا ودلتا متفشيتين في بريطانيا.

وقد كان معظم الجرحى لم يتلقوا الإخصاب.

ولم تحتاج أغلب الحالات رعاية استشفائية إلا نسبة قليلة منها: 196 أي 2.3 في المئة من الجرحى بسلالة دلتا، و 764 أي 2.2 في المئة من الجرحى بسلالة دلتا.

فمخاطر الحاجة إلى العناية الاستشفائية أعلى مرتين عند الجرحى بسلالة دلتا مقارنة بالمصابين بسلالة ألفا في أعقاب فهرسة التغيرات المتعلقة بالجنس والعرق والسن.

ويتصور المختصون أن تلقي اللقاح يخفف من هذه الأخطار، وتتطلب الحماية أن يتلقى الناس جرعتين.

وبينت تحليلات أجرتها منظمة الحالة الصحية العامة في انجلترا في النهاية أن فعالية التقليل من الحاجة إلى الرعاية الاستشفائية هي على النحو التالي:

96 في المئة لدى لقاح فايزر بيونتك
92 في المئة لدى لقاح أوكسفورد أسترازينيكا

ونوهت أبحاث أخرى إلى احتمال أن تضمحل فعالية اللقاح بمرور الدهر، ولكن كلا اللقاحين يمنح حماية في مواجهة المراعاة الاستشفائية والوفاة التي تسببها سلالة دلتا.

وتلقى حتى حاليا في بريطانيا 47.3 مليون فرد، أي 88 في المئة من السكان البالغين 16 عاما فما بحسب، كمية محددة واحدة من اللقاح ضد فيروس Covid 19.

واستقبل الكمية المحددة الثانية 42 1,000,000 واحد، أعمارهم 16 عاما فما فوق، أي 78 في المئة من عدد القاطنين.

وتحصل الحماية التامة من فيروس كوفيد 19 في أعقاب أسبوعين من تلقي اللقاح.