المنوعات

موعد تسجيل الحج المغرب 2022

موعد تسجيل الحج المغرب 2022 .. أعلنت السعودية رجوع موسم شعيرة العمرة بداية من الأحد، حتى الآن انتهاء تأدية شعائر فرض فريضة الحج.

جاء ذاك وفق ما نقلته وكالة المستجدات المملكة السعودية الأصلية “واس”، عشية السبت، عن وكيل رئيس أمور المسجد الحرام سعد بن محمد المحيميد.

موعد تسجيل الحج المغرب 2022

وأكد المحيميد “إستعداد المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والمصلين لعودة شعيرة العمرة بدءًا من يوم 15 ذي الدافع (الاحد 25 يوليو/ تموز القائم) عبر الحجز من تأدية اعتمرنا الإلكتروني”.

وصرح إنه سيتم استقبال المعتمرين بحسب إجراءات احترازية تصون سلامة مدعوون وقاصدي المسجد الحرام.

ووفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لكبح تفشي كوفيد 19، استأنفت المملكة، في 4 أكتوبر/ أكتوبر 2020، أداء مناسك شعيرة العمرة حتى الآن تعطيلها لحوالي 7 أشهر.

وتمر المملكة حالا بالمرحلة الثالثة من تلك الخطة، التي تجيز لنحو عشرين ألف معتمر و60 ألف مصلٍ بدخول الحرم المكي كل يوم.

حتّى يعود الحرم إلى استيعاب المعتمرين والمصلين بطاقته القصوى وقتما تعلن المملكة زوال أخطار الجائحة.

ويوم الجمعة، اختتمت المملكة موسم فريضة الحج لعام 1442 هجرية (2021 ميلادية)، الذي تم تنظيمه بعدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألفا ليس إلا من ضِمن المملكة، في وجود ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات Covid 19.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج جراء تفشي Covid 19، حيث اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو عشرة آلاف من داخل السعودية ليس إلا، مقارنة بحوالي 2.5 مليون، في 2019، من أرجاء العالم.

إجراءات موسم الحج للعام 2022

أفصحت وزارة فريضة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنها ستبدأ إتضح اليوم في توجيه مراسلات كتابية إلى المنتخبين رسمياً للحج، من المدنيين والمقيمين، لاستكمال أعمال اختيار الباقات ودفع الرسوم النقدية.

وأفادت وزارة فريضة الحج والعمرة في المملكة على حسابها في “تويتر” بالشروع في المدة الثانية للانضمام النهائي واختيار الباقات الجمعة 25 يونيو.

يشار على أن عدد اللذين قاموا بتسجيل من الراغين في الحج من الداخل في المجرى الإلكتروني وصل 558270 شخصا منذ بدء الاشتراك وحتى توقيت إقفاله يوم يوم الأربعاء الماضي.

وبيّنت الوزارة المملكة السعودية المخصصة أن نسبة اللذين قاموا بتسجيل من الذكور وصلت 59%؜، فيما وصلت نسبة الفتيات 41%.

وكانت السلطات السعودية قد اتخذت قرارا كلف باقتصار سيزون حج هذا العام على حجاج الداخل من المواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب في المملكة السعودية، وحدّدت العدد بـ60 ألفا، ولذا بسبب الأفعال المتخذة احترازا من عدوى فيروس كورونا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.