تعرف على قرعه اولمبياد طوكيو 2022 … أوقعت قرعة لقاء رياضي كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية المقررة الصيف المقبل في طوكيو منتخب مصر والسعودية في مجموعتين ناريتين، يوم الاربعاء.

ووقع منتخب “الفراعنة” الذي يعوّل على مشاركة نجمه محمد صلاح في المجموعة الثالثة التي تحوي معها إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، فيما ستواجه المملكة العربية السعودية البرازيل حاملة اللقب وألمانيا وكوت ديفوار في الرابعة.

تعرف على قرعه اولمبياد طوكيو 2022

وضمت الأولى الجمهورية الفرنسية مع اليابان المضيفة، في جنوب إفريقيا والمكسيك، في حين تكونت الثانية من نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، هندوراس ورومانيا.

وأجريت القرعة، قبل ثلاثة أشهر من الميعاد المترقب، في ترتيب الاتحاد العالمي (فيفا) بمدينة زيوريخ السويسرية.

وقُسمت المنتخبات الـ16 للرجال إلى 4 معدلات إنشاءً على فرز اعتمد على التأدية في الدورات الأولمبية الخمس السابقة، وبحسب “فيفا” حصلت المنتخبات المتألقة مؤخراً على ميزة عن غيرها، بينما حصلت الدول الرابحة بمسابقاتها القارية على الكثير من النقط الإضافية.

ونمط منتخب اليابان المضيف في الدرجة والمعيار الأوّل، بجوار نظيره البرازيلي الفائز بذهبية دورة ريو دي جانيرو مع المطرب نيمار، والأرجنتين وكوريا الجنوبية.

وجنّبت القرعة وجود زيادة عن منتخب شخص من نفس الاتحاد القاري في دور المجموعات.

ويشارك المنتخب المصري في الألعاب الأولمبية بعد مكسبه بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عاماً الأخيرة التي أقيمت في مصر.

وكان المدرب الرياضي للمنتخب المصري الأولمبي شوقي غريب قد أكد في قت سالف أن مشاركة نجم ليفربول صلاح في الأولمبياد بني على “أمر تنظيمي ثلاثي”.

وصرح غريب : “مرسوم انضمام محمد صلاح للمنتخب مرسوم ثلاثي، أولا أمر تنظيمي فني مني أنا شخصياً، ثم قرار إداري من فريق ليفربول ومديره الفني الألماني يورغن كلوب، ثم قرار رغبة الرياضي ذاته في الإسهام معنا في الأولمبياد”.

ونقلت “فرانس برس” عن غريب تصريحه “انضمام صلاح للمنتخب في الأولمبياد تحرك من البلد، ممثلة بوزارة الشبيبة والرياضة واتحاد الكرة والجهاز الفني، بحثاً عن ميدالية أولمبية ستكون الأولى في تاريخ مشاركة كرة القدم المصرية في الأولمبياد”.

ويخوض منتخب “الفراعنة” نهائيات الماتش الأولمبية لثاني مرة عشرة في تاريخه، وتظل أجود نتيجة له بلوغ 1/2 الختامي عامي 1928 في أمستردام و1964 في طوكيو، كما وصل إلى 1/4 الختامي ثلاث مرات أعوام 1924 في باريس و1984 في لوس أنجلوس و2012 في مدينة لندن إذ كانت المشاركة الأخيرة.

من ناحية أخرى، كان المنتخب السعودي تأهل إلى دورة طوكيو 2020، في أعقاب احتلاله للمركز الـ2 في كأس آسيا تحت 23 عاماً، حتى الآن خسارته أمام منتخب كوريا الجنوبية.

وقد كانت البرازيل أنجزت ذهبية ريو 2016 بفوزها على المانيا بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1، وسيتواجهان من جديد في دور المجموعات في ماتش ثأرية لالمانيا.

ولدى السيدات، وقعت الولايات المتحدة الامريكية بطلة العالم والمرشحة لنيل الذهبية مع السويد، استراليا ونيوزيلندا. وتلعب اليابان مع كندا وبريطانيا وتشيلي في مجموعة واحدة، فقط مثل الصين والبرازيل وزامبيا وهولندا.