المنوعات

كم مدة دورات العسكريه 2022

كم مدة دورات العسكريه 2022 … تنشر لجنة الموافقة والتسجيل بوزارة الحرس الوطني عن فتح باب الاستحسان والتسجيل بكلية الملك خالد العسكرية للجامعيين للموسم الدراسي 1443 هـ(2022 ميلادي) لحملة الشهادة الثانوية في المملكة العربية السعودية.

كم مدة دورات العسكريه 2022

تتمثل المهام الأساسية لكلية الملك خالد العسكرية للجامعيين في تعليم وتمرين الطالب ليكتسب الصفات التي تؤهله ليصبح ضابطاً في الحرس الوطني، عقد دورات إعداد وتدريب الضباط الجامعيين بالحرس الوطني، المساهمة في إعلاء درجة ومعيار الكفاءات القيادية عن طريق الدورات المتخصصة والندوات العسكرية العلمية، المشاركة في وظيفة خدمية البحث العلمي في المجال العسكري والمشاركة في مساندة المجتمع من خلال المناسبات الوطنية طيلة العام.

 

مناهج كلية الملك خالد العسكرية:

 

فترة التعليم بالمدرسة بالكلية ثلاث أعوام موزعة على ستة فصول دراسية يستغرق كل فصل منها من 14 الى 16 أسبوعاً ويبلغ عدد الساعات الدراسية (132) ساعة معتمده تؤهل الطالب للاستحواذ على شهادة البكالوريا في العلوم العسكرية، ويساند المتخرج من الإجمالية على منزلة ملازم. أما مرحلة الدراسة لدورة تأهيل الضباط الجامعيين فهي (29) أسبوعاً ذات منهج عسكري مكثف حيث تتضمن على (23) مادة عسكرية يعطي المتخرج بعدها شهادة إنهاء دورة إعداد وتدريب الضباط الجامعيين.

وتهدف مناهج الإجمالية إلى تخريج ضابط مزود بالمعارف العلمية والتطبيقية التي تؤهله للعمل العسكري والقيام بواجبه القيادي، ولتحقيق ذاك تنقسم مناهج الإجمالية إلى: عسكري، ومدني. يتضمن المنهج العسكري على عدد من المواد العسكرية المتنوعة وغيرها من المواد الخدمة. ويمزج بين المنهج المدني مجموعة من المعارف الأكاديمية و البحوث الأسلامية وعلوم الكمبيوتر.

مميزات كلية الملك خالد العسكرية:

 

يتلذذ الطالب أثناء مدة دراسته بالكلية بمجموعة من الفوائد متمثلة في المقبل:

الثواب: يصرف للطالب ـ طوال مدة التعليم بالمدرسة ــ مكافأة تعادل 1/2 القبض الشهري الشهري الضروري للدرجة الأولى من منزلة ملازم.
المصروفات الدراسية: تحمل على عاتقها الكلية المصروفات الدراسية بمختلف أشكالها وشتى مجالاتها من كتب دراسية ونشرات ومراجع تعليمية وكراسات للتمرين.
المنزل: تؤمن الإجمالية المنزل الموائم للتلاميذ في نطاق مبانيها، إذ توجد لكل طالب قاعة مزودة بالأثاث اللازم.
الإعاشة: تقوم الكلية بتوفير مختلَف مطالب الإعاشة على مدار وجود الطالب بالكلية، وايضا طوال التمارين الميدانية التي تجري خارج الإجمالية.
الملابس: تتولى الكلية تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية للتلاميذ.
الدواء: تحمل على عاتقها الإجمالية مصروفات العلاج والرعاية الطبية طبقاً للأنظمة والنصائح المعمول بها وذلك بواسطة مستوصف الرعاية الأولية بالكلية.
النقل: ينهي إدخار وسائل نقل مناسِبة حسب المهمات المكلف بها.

 

شروط كلية الملك خالد العسكرية:

 

أن يكون المتطور سعودي المنبع والمصدر (يستثنى من ذلك من نشأ مع أبوه خلال خدمته للجمهورية خارج المملكة).
أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم فوق منه بحد تشريعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
أن يكون لم يتزوج بعد بأجنبية.
أن لا يقل سن خريج الثانوية عند بدء العام الدراسي بموجـب بطاقـة الهوية الوطنية عن (17) سنة ولا يزيد عن (22) سنة.
أن يتناسب طول المتقدم ;مع وزنه بحيث يكون الحد الأقل المقبول (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى ( 188 سم – 95 كجم).
أن يكــون حاصلاً على شــهـادة الثانويـة العامة ( العلوم الطبيعية أو نظام مقررات تخصص العلوم الطبيعية) على ان لا يقل المعدل التراكمي العام عــن (ثمانين%), ومن خريجي هذا العام الدراسي 1442هـ ( انتظام نهاري ) ولا يقبــل خريجـو السنوات الماضية.
أن يكون حاصلاً على درجة ليست أقل من (60) في اختبار الإمكانيات، وحاصلاً على درجة ليست أقل من (ستين) في اختبار التحصيلي، الذي يعقده المركز القومي للقياس.
أن يؤدي امتحان كفايات اللغة الإنجليزية (STEP)، الذي يعقده المركز القومي للقياس.
أن يتجاوز جميع إجراءات القبول (المؤتمر الشخصية، الاختبار التحريري، اختبار اللياقة البدنية، التزكية الأمنية، امتحان كفايات الحرس الوطني ,…)
أن يتجاوز التحليل الطبي ولا يقبل أي صرح طبي إلا ما ينشأ من اللجنة الطبية التابعة للجنة القبول والتسجيل وتعد نتائج الفحص الطبي ختامية ولا يحق له المطالبة بإرجاع الكشف الطبي أو دراية اسباب عدم اللياقة الطبية.

 

توقيت الالتحاق في كلية الملك خالد العسكرية:

 

يفتح باب التقديم لكلية الملك خالد العسكرية لمبادرة الشهادة الثانوية ابتداء من الثلاثاء 20-عشرة-1442 هـ الموافق 01-06-2021 م الساعة العاشرة صباحا و حتى يوم الاحد 25-عشرة-1442 هـ المتزامن مع 06-06-2021 م الساعة الحادية عشر صباحا وفق تنقيح ام القرى طوال الأربع و العشرين ساعة.مناهج كلية الملك خالد العسكرية:

مرحلة الدراسة بالكلية ثلاث أعوام موزعة على ستة فصول دراسية يستغرق كل فصل منها من 14 الى 16 أسبوعاً ويبلغ عدد الساعات الدراسية (132) ساعة معتمده تؤهل الطالب للاستحواذ على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ويعاون المتخرج من الإجمالية على منزلة ملازم. أما مرحلة التعليم بالمدرسة لدورة تأهيل الضباط الجامعيين فهي (29) أسبوعاً ذات منهج عسكري مكثف حيث تشتمل على (23) مادة عسكرية يمنح المتخرج بعدها شهادة إنهاء دورة إعداد وتدريب الضباط الجامعيين.

وترنو مناهج الإجمالية إلى تخريج ضابط مزود بالمعارف العلمية والتطبيقية التي تؤهله للعمل العسكري والقيام بواجبه القيادي، ولتحقيق ذلك تنقسم مناهج الإجمالية إلى: عسكري، ومدني. يشتمل المنهج العسكري على عدد من المواد العسكرية المتغايرة وغيرها من المواد المنفعة. ويجمع بين المنهج المدني مجموعة من المعارف الأكاديمية و الدراسات الأسلامية وعلوم الحاسوب.

مميزات كلية الملك خالد العسكرية:

 

يستمتع الطالب طوال مرحلة دراسته بالكلية بمجموعة من الفوائد متمثلة في القادم:

الثواب: يصرف للطالب ـ أثناء مدة الدراسة ــ ثواب تعادل نصف الراتب الشهري الأساسي للدرجة الأولى من مكانة ملازم.
المصروفات الدراسية: تحمل على عاتقها الإجمالية النفقات الدراسية بكافة أنواعها وشتى مجالاتها من كتب دراسية ونشرات ومراجع تعليمية وكراسات للتدريب.
السكن: تؤمن الكلية الشقة الموائم للتلاميذ في نطاق مبانيها، حيث توجد لكل طالب غرفة مزودة بالأثاث الأساسي.
الإعاشة: تقوم الإجمالية بتوفير عموم مطالب الإعاشة على مدار وجود الطالب بالكلية، وكذلك خلال التدريبات الميدانية التي تجري خارج الكلية.
الملابس: تضطلع بـ الإجمالية حراسة الزي العسكري والملابس الرياضية للتلاميذ.
العلاج: تحمل على عاتقها الإجمالية مصروفات العلاج والعناية الطبية طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها وهذا من خلال مستوصف التخزين الأولية بالكلية.
النقل: يشطب إدخار طرق نقل ملائمة حسب المهمات المكلف بها.

 

محددات وقواعد كلية الملك خالد العسكرية:

 

أن يكون المتقدم مواطن سعودي المنبع والأصل (يستثنى من ذلك من نشأ مع أبوه أثناء خدمته للجمهورية خارج المملكة).
أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم فوق منه بحد تشريعي أو في جناية مخلة بالشرف والأمانة.
أن يكون عازب بأجنبية.
أن لا يكون أقل سن خريج الثانوية لدى بدء العام الدراسي بموجـب بطاقـة تحقيق الشخصية عن (17) سنة ولا يزيد عن (22) سنة.
أن يتناسب طول المتقدم ;مع وزنه على أن يكون الحد الأدنى (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى ( 188 سم – 95 كجم).
أن يكــون حاصلاً على شــهـادة الثانويـة العامة ( العلوم الطبيعية أو منظومة مقررات تخصص العلوم الطبيعية) على ان لا يقل المعدل التراكمي العام عــن (80%), ومن خريجي ذلك العام الدراسي 1442هـ ( انتظام نهاري ) ولا يقبــل خريجـو السنين الماضية.
أن يكون حاصلاً على درجة لا تقل عن (60) في اختبار الإمكانيات، وحاصلاً على درجة ليست أقل من (60) في اختبار التحصيلي، الذي يعقده المركز الوطني للقياس.
أن يؤدي اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP)، الذي يعقده المركز القومي للقياس.
أن يجتاز جميع أفعال الاستحسان (الاجتماع الشخصية، الاختبار التحريري، امتحان اللياقة البدنية، التزكية الأمنية، اختبار كفايات الحرس الوطني ,…)
أن يجتاز التحليل الطبي ولا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية الموالية للجنة القبول والتسجيل وتعتبر نتائج الفحص الطبي ختامية ولا يحق له المطالبة باسترداد الكشف الطبي أو دراية اسباب عدم اللياقة الطبية.

 

ميعاد التسجيل في كلية الملك خالد العسكرية:

 

يفتح باب التقديم لكلية الملك خالد العسكرية لمبادرة الصف الثالث الثانوي ابتداء من يوم الثلاثاء عشرين-عشرة-1442 هـ الموافق 01-06-2021 م الساعة العاشرة في الصباح و حتى يوم الاحد 25-10-1442 هـ الموافق 06-06-2021 م الساعة الحادية عشر صباحا وفق تقويم ام القرى طيلة الأربع و العشرين ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.