المنوعات

وش اسمه بالميلادي شهر ٣

وش اسمه بالميلادي شهر ٣ … نقوم باستعراض قائمة بأسماء الشهرين الهجري والميلادي لسنة 2022 بتفاصيل كافية

وش اسمه بالميلادي شهر ٣

 

يتألف الشهر الهجري من 29 أو ثلاثين يومًا، وأشهُر السنة الهجرية هي

محرم سمي محرم بذاك الاسم لأنه حرم القتال فيه وهو الشهر الأكبر في التغيير الإسلامي وثاني أقدس شهر في أعقاب رمضان، يقوم بصيام المسلمون في اليوم العاشر المسمى عاشوره.
صفر كلمة سفر تعني فارغ وهو الشهر الذي خرج فيه العرب من ديارهم لمكافحة خصومهم حتى صارت مدنهم فارغة، لهذا سميت سفر في فصل الخريف.
ربيع الأكبر سميت بهذا لتزامنها مع فصل الربيع. يحتفل المسلمون ذلك الشهر لأنهم يتصورون أن رسول الله – عليه الصلاة والسلام – قد ولد صغير ذلك الشهر.
ربيع الأكبر من منبع ربيع الأول.
جمادى الأول كلمة جمادى مشتقة من جمادى، وتعني اليابسة، ويفسر البعض أن كلمة جمادة تثبت أن تجمد الماء في هذا الشهر بسبب البرد القارس.
جمادى الآخر وله نفس أصول الشهر الفائت.
رجب كلمة رجب تعني الإجلال والتمجيد، ومثل محرم تحظر الاشتباكات العسكرية في ذلك الشهر.
شعبان كلمة شعبان تعني الفراق. سمي ذلك الشهر حينما افترق العرب وانتشروا بحثا عن الماء. ذاك الشهر ليلة مباركة هي ليلة منتصف شعبان، إذ تم نقل القبلة من منزل المقدس إلى البيت المقدس بمكة المكرمة.
رمضان كلمة رمضان مشتقة من رمضان وتعني السخونة العنيفة لأنها تزامنت مع قساوة الصيف، في ذاك الشهر الكريم هبط كتاب الله الخاتم وصيام ذاك الشهر هو واحد من زوايا الإسلام الخمسة.
شوال حمل أو تربية، وسميت بهذا الاسم لأنها تزامنت مع زمن حمل الأنثى للإبل، وأول هذا الشهر هو عيد الفطر الذي يحتفل به المسلمون حول العالم.
صاحب القعدة سمي بذلك الاسم لأن العرب جلسوا فيه وامتنعوا عن القتال، كما منع القتال في هذا الشهر.
صاحب العلة هو شهر فريضة الحج. ذاك الشهر، يجيء المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لزيارة الكعبة وأداء فرض الحج.

أشهر التعديل

يتكون الشهر الميلادي من ثلاثين أو 31 يومًا، ماعدا شهر فبراير الذي يبلغ 28 يومًا، وأشهُر السنة الميلادية هي

كانون الثاني في الفائت، كان التنقيح الروماني الأصلي 10 شهور لاغير لأن الرومان أهملوا الشتاء ولم يدرجوه في التصحيح، ثم ألحق ملك روما الثاني (بومبيليوس) يناير وفبراير إلى بداية العام، و ينسب اسم كانون الثاني إلى يانوس إله الطليعة والنهاية.
شباط تأتي كلمة فبراير من مهرجان التطهير الروماني شباط، وهو الوقت الذي يشطب فيه غسل ​​الناس، ويتواصل لوقت 28 يومًا وفي سنة كبيسة سوف يكون 29.
مارس أصر الرومان القدماء على إيقاف جميع الحروب في شهر مارس إذ كان ذاك هو وقت احتفالات رأس السنة الحديثة، وقد كان شهر آذار هو الشهر الأول في روما القديمة. يتصور قليل من المؤرخين أن الرومان أطلقوا على شهر آذار اسم إله الموقعة الروماني.
نيسان هنالك ثلاث نظريات بخصوص منبع اسم أبريل، يقول القلة أن شهر نيسان حصل على اسمه من الكلمة اللاتينية لـ (الثانية)، حيث كان شهر نيسان هو الشهر الثاني في التقويم العتيق، فيما يزعم البعض الآخر أنه من منشأ كلمة “Aperire”، وهي كلمة لاتينية تعني الانفتاح لأنها تمثل تدشين البراعم في الربيع، ويتخيل آخرون أن نيسان سُمي على اسم الإلهة أفروديت.
أيار سميت أيار على اسم مايا، إلهة الأرض لزراعة النباتات.
حزيران كان شهر يونيو دائمًا شهر الأعراس، وقد أطلق الرومان اسم جونو على جونو، ملكة الآلهة وراعية الزواج وحفلات الزفاف.
يوليو تموز كان 44 قبل الميلاد. سمي على اسم يوليوس قيصر، سبق من شهر يوليو كان يطلق عليه Quentilis، وهو ما يعني الخامس في اللاتينية.
آب تم تسمية آب على اسم قيصر أوغسطس، أسبقًا Sextlia، وهو ما يشير إلى الـ6 باللاتينية.
تم فرز شهرياً من أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر، المقر الذي نعرفه، على التكرار، 9 و 10 و 11 و 12، في التقويم الروماني العتيق على أساس أنه 7 و 8 و 9 و 10، ومن ذاك المركز هذه الأشهر أعطيت أسمائهم كما يلي.
أيلول مشتق اسم سبتمبر من الكلمة اللاتينية “septem”، والتي تعني سبعة، وكان السابع في التغيير الروماني العتيق.
أكتوبر يجيء اسم أكتوبر من الكلمة اللاتينية “octo” التي تعني 8. كان الـ8 في التنقيح الروماني الأثري.
تشرين الثاني (نوفمبر) يجيء اسم تشرين الثاني (نوفمبر) من الكلمة اللاتينية “novem” ويعني تسعة، لأنه كان الـ9 في التغيير الروماني البالي.
ديسمبر (كانون الأول) يجيء اسم ديسمبر (ديسمبر) من الكلمة اللاتينية “decem”، والتي تعني عشرة، وكانت الترتيب العاشر في التقويم الروماني البالي.

وانظر ايضاً أسماء الأشهر الهجرية بالترتيب الصحيح

التقويم الهجري والميلادي

 

التصحيح هو نهج لتوزيع الزمن إلى فترات مثل السنين والأشهُر والأسابيع، غالبًا ما يعتمد على نقطة محددة في الزمان الماضي.السنة الشمسية وأكثر أهمية التقويمات حول العالم هي التغيير الهجري والتقويم الميلادي

التصحيح الهجري

 

يستخدم المسلمون في جميع أنحاء العالم التصحيح الهجري لتحديد مواقيت المناسبات والاحتفالات الدينية وهو مرتبط بمراحل القمر ويصعب التنبؤ بالتغيير الهجري (مثل رمضان) في أي بلد قبل ذلك بيوم فرد.، السنة القمرية أقصر بحوالي 11 يومًا من السنة الشمسية، وتستخدم معظم الدول الإسلامية التقويم الغريغوري بكونه التصحيح المعترف به رسميا جنبًا إلى جنب مع التنقيح الهجري لتحديد المناسبات والأعياد الدينية.

التقويم الميلادي

التصحيح الغريغوري أو الغريغوري هو حاليا التنقيح المدني الراسخ عالميًا، وهو تصحيح شمسي بسنة موحدة من 365 يومًا، وكل أربع أعوام هناك سنة كبيسة يتم فيها إضافة يوم إلى الشهر الثاني (شباط) في 29. يومًا لتصير السنة الكبيسة 366 يومًا التقويم الغريغوري يحمل اسم البابا غريغوريوس الثالث عشر، وهو تعديل للتغيير قدمه إليسيوس ليليوس من إيطاليا، وهو دكتور وعالم مركب وفيلسوف.

 

تقويم الأشهُر الميلادية والهجرية 2022

 

لا يبقى توافق بين الشهرين الهجري والميلادي، والشهرين المتقابلين في ذاك العام لا يجتمعان بالضرورة في سنة متباينة، حيث أن السنة الهجرية أقصر بحوالي 11 يومًا من السنة الشمسية، والجدول أسفله يوضح أن الأشهُر 2022 والأشهر الهجرية المواجهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.