كيف يتم تحديد موعد ولادة التوام … افترضت دراسة حديثة أنه يلزم ولادة التوأم قبل اكتمال أربعين أسبوعا من الحمل للتقليص من مجازفات الرض بالامراض أو التعرض للموت، لكن ليس هناك نفع مضافة للولادة مع حلول الأسبوع 38 من الحمل.

وفي الواقع فإن الإنجاب في الأسبوع 37 يبدو أنها تتسبب في ارتفاع أخطار الحاجة لوسائل مساعدة للتنفس.

كيف يتم تحديد موعد ولادة التوام

وتتناقض هذه النتائج مع قليل من التقارير التي افترضت تحسنا في النتائج مع الولادة لدى الأسبوع 38 من الحمل بل لا تزال هنالك بحوث أخرى مثل هذه التعليم بالمدرسة فشلت في تحديد ذروته النفع خلف الولادة المبكرة.

وقد كانت أحدث النتائج التي وردت في الدورية الأميركية لطب الإناث والتوليد تستند إلى نظرة على 60 ألفا و443 زوجا من التوائم الذين ولدوا في أميركا بين عامي 1995 و1997.

وشملت الدراسة الحوامل لاغير اللواتي بلغن الأسبوع الـ7 والثلاثين من الحمل على أقل ما فيها وعند مضاهاة التوائم الذين ولدوا لدى الأسبوع 37 من الحمل إتضح أن الذين يولدون لدى الأسبوع 40 من الحمل أو ما حتى الآن ذلك يواجهون مخاطر تزيد بكمية 2.5 مرة للموت.

من ناحية أخرى فإن الولادة عند الأسبوع 38 و39 من الحمل لاتزيد أو تنقص بشكل ملحوظ من حالات الوفاة المتعلقة بالولادة لدى الأسبوع 37 من الحمل.

وبيَّن الدكتور جنيفر ايي سوسي من جامعة أوتاوا في أونتاريو بكندا وزملاؤه أن الولادة لدى أو بعد الأسبوع الأربعين من الحمل يزيد كذلك من مخاطر إلحاق معدلات منخفضة في امتحان “أبغار Apgar” للأطفال حديثي الولادة بواقع 74% على الاقل.

واختبار “أبغار” هو كيفية عاجلة لتحليل الأطفال حديثي الولادة استنادا إلى أحجام تأدية القلب والتنفس والتناغم العضلي والاستجابة للمنبهات والألوان.

ولفت التقرير حتّى الإنجاب عند الأسبوع 39 تقلص من احتمالات استعمال وسائل مساعدة في التنفس بنحو 17% بما يقترب من الشأن لدى الولادة مع الأسبوع 37 من الحمل.

وخلص الباحثون إلى أن تلك التعليم بالمدرسة تفترض أن أجود ميعاد للولادة للتوأم يجب أن يكون في الأسبوع الأربعين من الحمل ولم نتمكن من الوصول لأي دليل دامغ، مثل انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض للولادة عند الأسبوع 38 من الحمل.