متى موعد ولادة التوأم طبيعي … الحمل بتوأم تجربة مميزة ومتميزة، إلا أن يمكن أن تنطوي على عدد محدود من الأخطار والمضاعفات مقارنًة بالحمل بطفل فرد، ويجب تكثيف الحفظ الصحية للحامل، وخاصًة في لحظة الإنجاب للحرص على صحة وسلامة التوائم وأمهم، إلا أن هل يمكن إنجاب التوأم طبيعي ؟ تابعي الموضوع اللاحق للوقوف على الإجابة على ذاك السؤال.

متى موعد ولادة التوأم طبيعي

من المهم أن تفهم المرأة بدائل الولادة المتاحة إذا كانت تتوقع زيادة عن طفل فرد، فمن المرجح أن يولد التوائم الثنائية والتوائم الثلاثية في وقت مبكر ويحتاجون إلى حفظ خاصة، ومن الجيد حوار اختيارات الولادة مع طبيب التوليد في وقت مبكر من الحمل، ومن المعتاد أن يُنصح بولادة التوأم في المركز صحي في حال كان هنالك إحتمالية أكبر للتعقيدات أو المشاكل مع التوائم.

إن عملية المخاض لدى إنجاب التوأم هي ذاتها إلى حد ماً بالنسبة لطفل فرد، بل الدكتور عادةً ما يقدم نصيحة بمراقبة أطفالك إلكترونياً للاستحواذ على قياس أكثر دقة لضربات القلب نتيجة لـ ازدياد مجازفات المضاعفات.

هل يمكن ولادة التوأم طبيعي

يعتقد العديد من السيدات أنه ينبغي إنجاب التوأم بعملية قيصرية، ولكن في الواقع زيادة عن 40٪ من ولادات التوائم هي ولادات مهبلية طبيعية، وولادة التوأم تشبه عملية ولادة صبي فرد، فإذا كنت تخططين للولادة المهبلية، فمن المستحسن عادة إعطائك تخدير للمكان فوق الجافية epidural لتخفيف الوجع، إلا أن يمكنك مناقشة ذلك الموضوع مع طبيب التوليد، فإذا كان هناك أي مشكلات، فمن الأسهل لفريق الإنجاب توليد الصبي بشكل سريع إذا كنت قد حصلت فعليا على تخدير للمساحة فوق الجافية.

من المرجح أن تحدث الإنجاب المهبلية الطبيعية إذا كان التوأم الأكبر في وضعية التدني، كما هو الشأن مع أي إنجاب مهبلية، وقد تحتاجين إلى إنجاب بمعاونة الأدوات الجراحية الطبية، ومع ذاك قد تكون هناك أسباب طبية لحظر الولادة المهبلية مثل الخضوع لعملية قيصرية من قبل.

فور إنجاب الولد الأول، يمكن للقابلة أو الدكتور التحقق من وضع الولد الثاني على يد لمس البطن وإجراء فحص مهبلي، كما يمكنهم ايضاً استخدام التحليل بالموجات فوق الصوتية، فإن كان الولد الـ2 بوضع جيد، فيجب أن يولد عقب فترة وجيزة، لأن نحْر الرحم قد تم توسيعه بشكل فعلي، وإذا توقفت التقلصات عقب إنجاب الطفل الأكبر، خسر يناقش الدكتور أو القابلة إعطائك الهرمونات عبر الوريد لإعادتها ودفع الغلام الثاني.

متى يكمل اللجوء للولادة القيصرية للتوائم

يكمل ولادة زيادة عن نصف التوائم وتقريباً، وجميع التوائم الثلاثة بعملية قيصرية، وقد تختار الأم إجراء عملية قيصرية مخططة، أو قد يوصي الدكتور بإجراء عملية قيصرية، لو كان:

الولد الأول يرقد مع تقديم القدمين والركبتين والأرداف (breech).
أحد التوائم يرقد بالعرض.
في موقف المشيمة الهابطة.
يتشارك التوأم في المشيمة.
اجتماع صعوبة في ولادة صبي فرد من قبل.

في حالات نادرة بشكل كبيرً، تقوم عدد محدود من الإناث بإنجاب توأم واحدة على يد المهبل، ثم تفتقر إلى إنجاب قيصرية لإيصال التوأم الـ2، ويحدث ذلك في أدنى من 5٪ من الولادات التوأم.