معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم .. إذا تم تصرف عملية التكميم بالطراز الصحيح وقد كانت العملية ناجحة فإن مقدار هبوط الوزن حتى الآن عملية التكميم يكون تنازلي وبشكل متدرج في أعقاب تصغير مقدار المعدة و تقليل مقدار الطعام المتناولة حتّى يشطب الوصول للوزن المثالي.

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم

لهذا, فإن الحد الأدنى الموافق عليه لتدني الوزن بالشهر الأول بعد عملية التكميم ينبغي أن لا يقل عن 25% من الوزن الزائد وفي الشهر الثاني عشرين% من الوزن الزائد المتبفي وفي الشهر الـ3 عشرين% من الوزن الزائد الباق ايضاًً وبذلك في باقي الأشهر إلى أن يكمل الوصول للوزن المثالي ويستقر خسارة الوزن.

والمثال التالي يظهر ذلك :

 

الإسم : ياسر الوزن : 145 الطول : 176 السن : ثلاثين كتلة الجسد : 46.8 الوزن المثالي : 74 الوزن الزائد : 71
حجم نزول الوزن حتى الآن عملية التكميم ليصل ياسر للوزن المثالي :

( المعدل الطبيعي )

الشهر الأول : 17.75 كغ الشهر الثاني : 11 كغ الشهر الثالث : 9 كغ الشهر الـ4 : 7 كغ الشهر الخامس : 6 كغ الشهر السادس : 5 كغ الشهر الـ7 : 4 كغ الشهر الـ8 : 3.5 كغ الشهر الـ9 : 3 كغ الشهر العاشر : 2.25 كغ الشهر الحادي عشر : 1.5 كغ الشهر الثاني عشر : 1 كغ

وهنا عقب سنه واحدة لاغير من إجراء عملية التكميم يكون ياسر قد بلغ للوزن المثالي وهو بكامل سلامته وعافيته, مع ملاحظة أن ذاك المعدل الطبيعي يُجنب ياسر حدوث أي إشكالية مثل سوء الطعام أو حدوث ترهل.

تعتمد هذه النتيجه على عديدة عوامل أبرزها :

 

1-إلتزام المريض ببرنامج منظومة غذائي صحي مناسب له.

2- تدريبات رياضبية خفيفه (15 دقيقه يومياً).

3- اتباع نصائح الطبيب و متخصصة القوت.و الاستكمال بصحبتها.

4- الجراح وخبرته وطريقته في إجراء عملية التكميم هو العامل الأهم في تفوقها.

هنالك من المرضى من يلتزمون بإرشادات ما في أعقاب التكميم كلها، كتعليمات إعتياد أداء التدريبات البدنية، واتباع منظومة غذائي مثلما يوصي الأطباء، وهؤلاء يصلون إلى الوزن المثالي حتى الآن مرور ما يقارب ستة أشهر إلى 9 شهور في أعقاب تصرف العملية، وهنالك مجموعة من الناس يصلون إلى وزنهم المثالي بعد مرور عام ونصف، وهذا هو الحد الختامي لخسارة الوزن، والذي يحدد إذا ما كانت عملية التكميم ناجحة أم لا.
يمكن لغالبية المرضى ضياع كامل وزنهم الزائد ورؤية وزنهم المثالي في عام واحدة في أعقاب التكميم

وأيضاًً يوجد عوامل إخرى تُؤثر على قدر إنخفاض الوزن عقب عملية التكميم وهي :

1- السن (كلما ارتفع العمر قلَّ قدر إنخفاض الوزن بعد عملية التكميم ).

2- الجنس ( الذكور أعلى سرعة في تدني الوزن من الإناث كون ثمة كتلة عضلية تستهلك الطاقة بأسلوب أكبر ).

3- الوضعية الصحية العامة.

كما رأينا فإن هذا هو معدل تدني الوزن عقب عملية التكميم عند أكثرية المرضى وقد يختلف بشكل بسيط من سقيم إلى أحدث.

النظام الغذائي قبل عملية التكميم

 

يُؤدي تغير الإطار الغذائي قبل أسبوعين من العملية إلى فوزها بمعدل عارمة ومتمثل في: – زيادة حجم البروتين في طعامك.الإنقاص من استهلاك النشويات (الكربوهيدرات). – استبعاد السكريات.والمحافظة على رطوبة جسدك على يد السوائل والمياه.
النظام الغذائي قبل 48 ساعةٍ من عملية تكميم المعدة

– البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية.الالتزام بنظام غذائي يعتمد فقط على السوائل الصافية دون تحليتها.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

 

يُعد التزامك بالنظام الغذائي ما في أعقاب التكميم سببًا من عوامل فوز العملية بقدر عظيمة ويتمثل في: الأسبوع الأكبر يتضمن في مجمله على: – المياه. – الشوربة. – مشروبات لا تتضمن على السكر. إضافة إلى ذلك الذهاب بعيدا عن: – المشروبات الغازية. – المشروبات السكرية. – السكر. – الكافيين. الأسبوع الـ2 يؤلف بين السوائل والبروتينات مثل: – عصائر من دون سكر. – سوائل لا تشتمل على قطع من الفاكهة أو الخضروات. – الشوربة. – زبادي خالي الدسم. الأسبوع الـ3 يتم إدخال بعض القوت اللين إلى نظامك الغذائي، مثلما يُخصوصية مضغ الغذاء ببطء، وتناول 60 جرامًا من البروتين في اليوم. تَستطيع تناول الآتي: – الحمص. – الخضروات التي تم سلقها جيدًا. – البيض المخفوق. – التونة المعلبة في مستحضر مائي. – الفاكهة المهروسة مثل الموز والأفوكادو. كما يُفضل الذهاب بعيدا عن: – النشويات عالية سعرات الوحدات الحرارية كالخبز والمعكرونة والأرز. – الخضروات الورقية كالشبت والبقدونس والكزبرة إضافة إلى ذلك الكرفس والبروكولي. الأسبوع الرابع تَستطيع هذه اللحظة إضافة أشكال جديدة إلى لائحة طعامك والحفاظ على نفس حجم البروتين في اليوم. من في أعقاب الأسبوع الـ5 ينهي الاتفاق مع طبيبك على وضع نهج غذائي متكامل، يلبي احتياجات جسدك ويساعدك في فقدان الوزن حتى الآن مرور شهر على الجراحة.