إذ يعتبر برنامج الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة من الخدمات الجديد الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد الإنسانية والتنمية الاجتماعية على موقعها المعترف به رسميا على شبكة الإنترنت في المملكة السعودية

والتي تستهدف على يدها الأسر المملكة العربية السعودية الأشد طلب للاستفادة من خدمات الإطار لتزويدهم بالدعم الجوهري الذي يساعدهم في تنقيح حالتهم المعيشية لتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات اللازمة للعائلة المستحقة وتحقيق التحرر المالي في معاونة الاسر الفقيرة ذات الربح المحدود وتوفير حياة اجتماعية كريمة

ولمساعدة تلك الاسر في اجتماع غلاء المعيشة، وتحويل حالت هذه الاسر من الحاجة الى الإصدار عبر التأهيل والتدريب وتقديم خدمات البحث عن فرص عمل واقعة بالتعاون مع حاوية إنماء الموارد الآدمية (هدف) والجهات ذات الصلة، ولذا حتى الآن تقدم محددات وقواعد التكافل المجتمعي المحدث لهذه الاسر، ولان ثمة الكمية الوفيرة من الاستفسارات من قبل الموطنين المستحقين والمستحقات في المملكة السعودية الذين يتقصون أسلوب وكيفية التقديم على التكافل المجتمعي المحدث للعاطلين .

نسق التكافل المجتمعي المحدث

هو نمط جديد تم اصداره عبر وزارة الموارد البشرية ليتم معاونة شريحه مجتمعيه تستهدف الافراد، والاسر التي هي اشد حاجه، وهذا لتزويدهم بالدعم المادي لتطوير حالتهم المعيشيه، وقد وفرت الموارد الإنسانية منظومة التكافل المجتمعي المطور الجديد وهذا لتيسير تداولات التسجيل ودارسة الحالات التي تستحق الدعم عبر التكافل المجتمعي الجديد .

رابط التكافل المجتمعي المحدث

يبحث العديد من المواطنين أبناء السعودية عن رابط الضمان الاجتماعي المطور من أجل التسجيل في التكافل المجتمعي المحدث والحصول على معاش الضمان التي تقدمة وزارة الموارد الآدمية، حيث يمكن لك الدخول إلى وصلة التكافل المجتمعي المجدد بواسطة الوصلة التالي sbis.Hrsd.Gov.Sa
وهكذا إتباع الإرشادات والاجراءات التي تقوم بتقديمها منبر الضمان الاجتماعي المحسن الخاصة بتسجيل عصري في التكافل المجتمعي المحسن .

شروط التكافل المجتمعي المحسن

أعربت وزارة الموارد الآدمية والتنمية الإجتماعية على موقعها الإلكتروني محددات وقواعد التكافل المجتمعي المطور، والتي يقتضي توفرها لدى التقديم على الضمان الاجتماعي المحسن وكما هي المحددات والقواعد الاتية :

أن يكون المستوظف حاملًا للجنسية المملكة العربية السعودية، ومقيمًا بأسلوب دائم في المملكة، ويكون غير مطلوب من ذلك الشرط:

المرأة غير السعودية المتزوجة من رجل يحمل الجنسية المملكة السعودية.
المرأة الأرملة أو المطلقة غير المملكة السعودية ولها أولاد سعوديون.
الأولاد للمرأة المتوفى زوجها أو المطلقة من زوج غير سعودي.
الأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، والأشخاص ذوي الإعاقة، والذين لديهم بطاقات التنقل.
أن يقل دخل المحتسب للموظف عن الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريالًا سعوديًا للموظف، و550 ريالًا سعوديًا واحد من شخصيات عائلته.
أن تنطبق على المستوظف مقاييس امتلاك واستخدام المال المحددة في الفهرس التنفيذية للنظام بحيث يحسن تقسيم التعويض الممنوح له.
ألا يحوز المستوظف منابعًا ذات تكلفةٍ.
أن يلتزم المستوظف بمتطلبات الوزارة المرتبطة بالصحة والتعليم للأولاد وبرامج التمرين والتوظيف للقادرين من شخصيات العائلة.
أن لا يكون المستوظف مقيمًا في أحد مراكز الإيواء الأصلية التي ترعاها الجمهورية كمراكز الرعاية الاجتماعية والصحية والمستشفيات والسجون، وما في حكمها.

هذه كانت محددات وقواعد الضمان الاجتماعي الجديد في المملكة السعودية .
الالتحاق الضمان الاجتماعي المطور

الإنتقال فورا إلى وصلة منبر الضمان الاجتماعي المحسن على شبكة الإنترنت من هناsbis.Hrsd.Gov.Sa .
انقر على إيقونة الخدمات الإلكترونية .
اضغط على تأسيس حساب عصري أو بواسطة إلحاق الدخول إلى البوابة الإلكترونية للتكافل المجتمعي .
بعد هذا إختر خانة الخدمات الإلكترونية وبذلك النقر على حماية المعاشات .
بعد إنهاء الاجراءات الفائتة قم بالنقر على رمز إلحاق الدخول للخدمة .
قم بتحديد مكتب الضمان مع تحديد الصنف .
إضافة سائر البيانات والبيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق .
قراءة الشروط والاحكام المذكورة امامك في الموقع والموافقة فوقها .
انقر على زر إرسال .

وفي النهايةً بعد إكمال هذه الخطوات السابقة ستتمكن من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بنجاح من خلال النت، كما يمكنك الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي المحسن مع إمكانية تسجيل دخول الضمان الاجتماعي المحدث .
محددات وقواعد استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد

يستفيد من معاش الضمان الاجتماعي المطور كل مستحق ابن السعودية او قاطن اقامة دائمه في المملكة بإستثناء :

قرينة السعودي ومطلقته وارملته ممن لهم أبناء مواطنين سعوديين، شريطة ان تقيم المراءة وابناؤها إقامه دائمع في المملكة مع توفر مورد رزق قائمة وفعالة .
ابناء المتوفى زوجها المطلقة السعودية من قرين غير ابن السعودية، ويشترط ان تكون اقامتهم إقامة سارية المفعول واثبات زواج المراءة بمستند رسمي .
الاشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، بشرط ان تكون بطاقة التنقل قائمة وفعالة .

تلك كانت الشروط استحقاق مرتب التكافل المجتمعي المحدث التي اعلنتها وزارة الموارد البشرية عبر حسابها على تويتر الموقع الاجتماعي.
احتساب أجر شهري الضمان الإجتماعي المحدث

ينهي احتساب الية معاش التكافل المجتمعي المحسن وهذا حسب الاليات التي حددتها وزارة الموارد الآدمية كالاتي :

يحدد المعاش من خلال جمع ثمن الدخل الشهري لكل افراد الاسرة .
متنافس 50% من تكلفة الربح الشهري واضافة ذاك الكسب الى مجموع الكسب غير المكتسب ( تستثنى برامج الخدمة والأشخاص ذوي الإعاقة ) .
يقارن مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى للراتب استنادا للاستحقاق الشهري الموثق لعدد افراد الأسرة ( وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل واحد في العائِلة ) .

عقوبات الضمان الاجتماعي المجدد

يعاقب بغرامة لاتزيد عن خمسة الل ريال او با السجن مدة لاتزيد عن 3 أشهر او بهما جميعا، كل عائل دفع له معاش ولم ينفقه على تابعيه من أشخاص الأسرة، ثم تتولى الوزارة استقبال البلاغات وإحالتهما الى جهة الضبط المختصة .

يعاقب بغرامة لاتزيد عن عشرة الف ريال او بالحبس فترة لاتزيد عن سنة او بهما جميعا، كل من حصل على مال من التكافل المجتمعي بغير وجه حق .

اذا شكلت الافعال المنصوص فوق منها في الفقرتين 1,2 مخالفة او جريمه اخرى يعاقب عليها نسق احدث، فتطبق الإجراء التأديبي الأشد .

نصبح إلى هنا قد وصلنا إلى عاقبة الموضوع المقدم من موقع اعرفها صح للمحتوى العربي والذي تطرقنا بة للتحدث عن رابط منصة الضمان الاجتماعي المجدد الذي أعلنت عنة وزارة الموارد الآدمية والإنماء الإجتماعية على حسابها الإلكتروني، وايضاً قمنا بإبداء شروط الضمان الاجتماعي المجدد للمواطن السعودي، وأسلوب وكيفية الالتحاق في الضمان الاجتماعي الجديد المحسن نأمل انكم قد استمتعتم وستفتم من قراءة ذاك النص .

أسلوب وكيفية دراية رقم التكافل المجتمعي المحسن 1443
الأسلوب والكيفية الأولى

من المحتمل التعرف على رقم الضمان الاجتماعي المطور بكيفية عادية على يد الاتصال بالرقم المجاني الموالي للضمان الاجتماعي الموحد في المملكة السعودية (8001222777)، أو بواسطة الاتصال على رقم الهاتف المحمول (0112915588).

وممّا يجب المغزى إليه أنه عند الاتصال على هذا الرقم يكمل الضغط على رقم (1)، وبعد ذلك يشطب اتباع عموم النصائح المطلوبة حتى يتم الاستحواذ على رقم الضمان الاجتماعي المخصص بالمستعلم.
الكيفية الثانية

مثلما يمكن التعرف على رقم الضمان الاجتماعي المجدد إلكترونياً ولذا عن طريق البريد الإلكتروني وذلك بواسطة اتباع الخطوات التالية:

 

في الافتتاح يحب زيارة الموقع الموثق والرسمي الخاص بوزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية من خلال الرابط التالي ( https://hrsd.gov.sa/ar ).
اختيار شعار الخدمات الإلكترونية من بدائل مقدمة الصفحة الرئيسية.
الضغط على تسجيل الدخول، ثم نقوم بالضغط فوق حساب المستفيد.
إدخال جميع البيانات المطلوبة من المستعلم من اسم المستخدم ورقم الهوية ورقم جهاز المحمول وغيرها من البيانات.
وفي النهايةً نقوم بالنقر فوق (رقم التكافل المجتمعي)، والانتظار حتى تنال الرقم بأسلوب لحظي.

 

محددات وقواعد الالتحاق في برنامج التكافل المجتمعي المحدث 1443

أكد القائمون على برنامج التكافل المجتمعي المطور أن السعودية تقوم باستقبال جميع طلبات المدنيين في مختلف محافظات المملكة.

وجدير بالذكر أن مستهل الالتحاق في برنامج التكافل المجتمعي كانت منذ أول شهر نوفمبر للعام السابق 2021م، وسوف يستمر حتى يوم 23 أيار لعام 2022م.

اشترطت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية عدداً من المحددات والقواعد التي يقتضي توافرها في المتقدمين للانضمام في برنامج التكافل المجتمعي المطور 1443 لعل أبرزها ما يلي:

يُشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون مقيماً في المملكة معيشة مستدامة، على أساس أنه يطلع من ذلك الشرط المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
يلزم أن يكون الربح للمتقدم أو للأسرة أدنى من الحد الأدنى والمقدر بـ1100 ريال لعائل العائلة و550 للفرد.
الالتزام بتأدية مطالب الوزارة التي تتعلق بخدمات الصحة والتعليم والتوظيف لغير القادرين، وغيره.
ينبغي ألا يكون صاحب أملاك ذات ثمن عظيمة.

ومما ينبغي المغزى له أنه في ظرف كون المتقدم يعول أكثر من عائلة مستحقة، يُدفع لكل أسرة معاش اجتماعي مستقل عن غيرها، كما لا يؤثر في استحقاق المعاش كون أحد أفرادها مقيماً خارج المدينة التي يعيش بها العائلة.