ماذا افعل عند كسوف الشمس …. أن كسوف الشمس هو ظاهرة كونية لا دخل للبشر في حدوثها، لذلك جعلها الله عز وجل منشود التضرع في في وقتها والدعاء بالاستغفار لله سبحانه وتعالى.

ماذا افعل عند كسوف الشمس

وقف على قدميه الأزهر الشريف بتوضيح ما يستحب فعله لدى حدوث كسوف القمر، إذ صرحوا نَّه يستحب الصلاة، والاستغفار والذكر، والتضرع، استشهدوا بما رواه الشيخان في صحيحيهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلّ صرح “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت واحد من ولا لحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”.

ما هو كسوف الشمس

هو فئة من الكسوف ينشأ حالَما يكون القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة إلى حاجز ما، ويكون القمر في طراز المنتصف أي في وقت إنجاب القمر الجديد حالَما يكون في طور المحاق بداية الشهر القمري، ولذا بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الوضعية لو كان الناس في موضع ملائم لمشاهدة الكسوف سيري الناس قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

حكم صلاة الكسوف

صلاة الكسوف هي سنة مشددة على، ولما سقي أبو مسعود عن كسوف الشمس أو خسوف القمر، لما صرح: قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله سبحانه وتعالى يخوف الله بهما عباده وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئًا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم ”

وعن عائشة رضي الله سبحانه وتعالى عنها قالت ” خسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فبعث مناديًا فنادى الصلاة جامعة وخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه وصلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات “، وتضرع الكسوف جائزة إذا كانت جماعة أو فرادى، غير أن الجماعة أرقى ولذا لتصرُّف رسول الله صلى الله عليه وسلم لها في جماعة

وتصلى في المسجد للخبر، وأيضًا لأن زمانها ضيقًا فإذا خرجوا إلى المصلى خيف فوات في وقتها، وصفة دعاء كسوف الشمس هي أن يكبر للإحرام ويستفتح، وبعد يقرأ الفاتحة وسورة البقرة أو نحوها، وبعد هذا يركع ويسبح نحوا من مائة آية ويرفع فيسمع ويحمد ويقرأ الفاتحة وآل عمران أو نحوها، ثم بعد ذاك يركع فيسبح نحوا من 70 آية.

وبعد هذا يرفع فيسمع ويحمد، وبعد الشكر يسجد سجدتين يسبح فيهما نحوا من الركوع، ويقوم إلى الثانية، فيقرأ الفاتحة وسورة الحريم، ويركع ويسبح نحوا من 50 آية ثم يرفع فيسمع ويحمد ويقرأ الفاتحة وسورة المائدة، ثم يركع مرة أخرى فيسبح نحوا من 40 آية، ثم يرفع فيسمع ويحمد ثم يسجد نحوا من ركوعه ويتشهد ويسلم.

وقت صلاة كسوف الشمس

ويكون وقتها من حين الكسوف إلى حين التجلي، فإن فات زمانها لم تقض وهذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” صلوا حتى يكشف الله ما بكم ” غير أن إذا تجلت وهو في التضرع أتمها وخففها، فإذا سلم قبل انجلائها لم يبلغ أخرى واشتغل بالذكر والدعاء، وإذا استتر بالغيم يصلى ولذا لأن المصدر بقاء الكسوف، فإذا تغيبت كاسفة فهو يحتسب انجلائها؛ لأنه ذهب وقت الانتفاع بنورها.